الرئيسية » وصفة الإسباجتي مع الفول الأخضر خفيفة في رمضان
مطبخ رمضان الصحي

وصفة الإسباجتي مع الفول الأخضر خفيفة في رمضان

أكلات رمضان
أكل صحي

يعتبر طبق الإسباجتي المطبوخ مع الفول الأخضر أكل صحي من أكلات رمضان الشهية والخفيفة في نفس الوقت . كما تساعد هذه الوصفة على خسارة الوزن في شهر رمضان دون عناء. فهي غنية بالعناصر الغذائية الضرورية التي يجب الحصول عليها من أجل الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الأكلات غير المفيدة واالتي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة.

وصفة أنه يمكن أن تكون وجبة إفطار في رمضان أو وجبة سحور. لأنها تساعد على الشعور بالشبع. وهذا يرجع إلى أبرز مكوناتها وهو الفول الأخضر الطازج. حيث يحتوي الفول الأخضر على نسبة مرتفعة من البروتينات والألياف التي تعمل على توقف الشعور بالجوع بسرعة.

فوائد الفول الأخضر 

يتميز الفول بأنه مصدر غني بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الإنسان. حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والألياف والفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج ، فيتامين ب ، هذا بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المعادن مثل الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم. لذلك يعتبر الفول أكل صحي  ومتكامل يوفر للجسم الطاقة و العناصر الغذائية الأساسية. وهذا ما يجعله مكون أساسي  في تحضير الكثير من الأطباق المعروفة في المطبخ العربي والوصفات التي تهدف إلى إنقاص الوزن .

تنظيم السكر 

ييعرف عن الفول بأنه يحتوي على الألياف ونسبة عالية من مادة البكتين التي تمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم وبالأخص بعد تناول الطعام. كما يساهم الفول على دخول الأنسولين إلى الخلايا وتخليص الدم من الجلكوز. حتى يتم استهلاكه كوقود للجسم. لذلك يعتبر الفول أكل صحي ومثالي لمرضى السكري .

تعزيز النمو 

بسبب احتواء الفول على نسبة عالية من مادة الدوبامين. فهو يساعد على تحفيز هرمون النمو الذي يعمل على زيادة كثافة العظام وبناء العضلات والطول. بالإضافة إلى أنه يساعد على نمو الاطفال بشكل صحي. ومن المعروف أن هرمون النمو لا يقتصر  فقط على الاطفال. بل هو عنصر أساسي  لكل من الرجال والسيدات. لأنه يساعد على الوقاية من هشاشة العظام وعلامات تقدم السن ومكافحة الشيخوخة.  كما أنه يعمل على  تجديد خلايا البشرة وزيادة نسبة الخصوبة .

علاج الإمساك

تساعد الألياف والفيتامينات التي تتواجد في قشرة الفول على القضاء على الإمساك. كما يعمل الفول الأخضر على تنظيف المعدة وتطهيرها والتخلص من المواد الضارة. هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على التخلص من السوائل الزائدة من خلال إدرار البول .

الحفاظ على صحة القلب

تتميز  قشرة الفول باحتوائها على بعض الفيتامينات والمواد التي لها القدرة على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة تصل إلى 20 %. وهذا بالتالي يساعد على حماية الشرايين والأوعية الدموية من التجلطات. بالإضافة إلى الدور الهام لقشرة الفول على الوقاية من الأزمات القلبية وغيرها من أمراض القلب الأخرى.

خفض الوزن

إن الألياف التي يحتوي عليها الفول تساهم في إبطاء عملية تفتيت الكربوهيدرات وتحولها إلى سكريات. كما أن من خصائص الفول أنه يحتاج إلى وقت طويل ليتم هضمه, مما يؤدي إلى بقائه في المعدة لفترات طويلة. وهذا يساعد على الشعور بالشبع لعدة ساعات. كما أنه يرفع من معدل حرق الدهون إلى 23% .

طريقة عمل الإسباجيتي مع الفول الأخضر

المكونات

-2/3 كوب فول أخضر مسلوق.

-1/2 كوب بصل أحمر مقطع شرائح.

-1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

-1 كوب فلفل رومي مقطع شرائح.

-1 كوب مكرونة إسباجتي من القمح الكامل مسلوقة.

طهي الفول الأخضر
سلق الفول الأخضر

طريقة التحضير

-يفلب الفلفل والبصل في الزيت حتى يصبح البصل شفافا.

-يتم إضافة الإسباجيتي والفول الأخضر بعد سلقهما. تقلب المكونات معا حتى تمام الامتزاج.

-يقدم ساخنا.

إجمالي السعرات الحرارية 450 سعر حراري

Summary
وصفة الإسباجتي مع الفول الأخضر خفيفة في رمضان
Article Name
وصفة الإسباجتي مع الفول الأخضر خفيفة في رمضان
Description
يعتبر طبق الإسباجيتي مع الفول الأخضر أكل صحي من أكلات رمضان الشهية والخفيفة في نفس الوقت . كما تساعد هذه الوصفة على خسارة الوزن في شهر رمضان دون عناء. فهي غنية بالعناصر الغذائية الضرورية التي يجب الحصول عليها من أجل الشعور بالشبع
Author
Publisher Name
صحي ومفيد

Comments

comments

%d مدونون معجبون بهذه: