الأرز البني بصوص الميسو وسلطة الدجاج صحي و خفيف لـ اكلات رمضان

إن أكلات رمضان يجب أن تكون خفيفة ومشبعة. ولذلك يمكن الاستعانة  بالأكلات اليابانية  لأنها تتميز بأنها خفيفة على المعدة. حيث يستخدم اليابانيون صوص الصويا والحبوب البنية مثل الأرز البني. ونادرا ما يلجؤون إلى طريقة القلي من أجل طهي الطعام. بل يستخدمون طريقة الطبخ على طريقة البخار أو السلق.  

إنهم يحرصون في طريقة طبخ الأكلات على استخدام الخضراوات الموسمية الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة للجسم خاصة الغنية بالفلافنيودات التي لها خاصية ضد الالتهابات. لذلك نلاحظ أن أغلب اليابانيين يتمتعون بصحة ممتازة وجسم رشيق ونحيف. لا يعانون من الأمراض الشائعة في العالم العربي أو حتى الأوروبي, مثل ارتفاع ضعظ الدم, والكولسترول, والسمنة المفرطة. إن اعتمادهم على أكل صحي مثل الأسماك والأطعمة البحرية في أغلب الأوقات يعزز لديهم المناعة الطبيعية ويقيهم من العديد من أمراض القلب وتصلب الشرايين. لأنها تحتوي على مضادات أكسدة تعمل على تخليص الجسم من الشوارد الحرة التي تسبب أمراض السرطان المختلفة.

يعتبر فول الصويا، وعادة في شكل التوفو ,هو جزء رئيسي من النظام الغذائي الياباني. جنبا إلى جنب مع لفاصوليا. بالإضافة إلى الأطعمة المخمرة تظهر بشكل كبير في النظام الغذائي الياباني كمثال واضح لاتباع أكل صحي يومي. هذا ييساعد في بقاء الجهاز الهضمي في حالة صحية ممتازة. منتجات فول الصويا المخمرة مثل ميسو وناتو. وهي أكلات صحية ضمن النظام الغذائي الياباني. يتم تناول ناتو  في وجبة الإفطار والذي يحتوي على بروبيوتيك الذي يعمل  على تقليل أعراض القولون العصبي وقد يساعد في تخثر الدم .

طريقة عمل الميسو الياباني
معجون الميسو الياباني

كما يتناول اليابانيون أيضا مجموعة متنوعة من الخضار. كل من الخضروات البرية والبحرية مثل الأعشاب البحرية.  وهي غنية ومليئة بالمعادن التي تعزز الصحة. قد تساعد على خفض ضغط الدم . وغالبا ما يتناولون الفاكهة مع وجبة الإفطار أو كحلوى، وخاصة التفاح فوجي واليوسفي والكشمش.

 يهتم أيضا اليابانيون بتقديم أكلاتهم  بشكل يعكس فصل معين من فصول السنة. لذلك في الربيع ، يقومون بترتيب الأطعمة التي تشبه أزهار الكرز، بينما في العروض الصيفية يعبرون عن الأنهار المتدفقة أو الشلالات, مما يؤدي ذلك إلى فتح الشهية والأكل باستمتاع.

ولأن الأكلات اليابانية تعتبر أكل صحي ومفيد, يمكننا إدراج هذه الأكلات في مطبخنا الرمضاني. حيث يمكن أن تكون طبخة من طبخات رمضان المميزة وذات مذاق مختلف عن المألوف ومشبعة في نفس الوقت.

نذكر هنا إحدى الوصفات اليابانية المعروفة بارتفاع قيمتها الغذائية وقلة سعراتها الحرارية.

الأرز البني بصوص الميسو وسلطة الدجاج

أكل صحي
الأرز البني بصوص الميسو

مدة الإعداد: 15 دقيقة

مدة الطبخ: 30 دقيقة

عدد الأفراد: 2

مستوى الصعوبة: سهل

القيمة الغذائية لكل وجبة

السعرات الحرارية : 429

الكربوهيدرات: 53 سعر حراري

الدهون المشبعة: 1 سعر حراري

السكر: 4 سعر حراري

البروتين: 39 سعر حراري

الدهون: 7 سعر حراري

الملح: 0.76 سعر حراري

المكونات

-120 جم  أرز بسمتي بني

-2 صدور دجاج بدون جلد

-140 جم بروكلي نابت

-4 بصل أخضر مقطعة إلى شرائح رفيعة

-1 ملعقة طعام بذور السمسم المحمص

-2 ملعقة صغيرة معجون صوص ميسو( خليط من فول الصويا المخمرة والملح وكوجي مشروم )

-1 ملعقة طعام خل أرز

1 ملعقة كبيرة خل العنب

1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور

طريقة التحضير

  1. طهي الأرز تبعا لتعليمات الطهي على العلبة، ثم يصفى وإبقائه دافئا. أثناء طهي الأرز ، يتم وضع صدور الدجاج في قدر من الماء المغلي بحيث يتم تغطيتها بالماء بالكامل. وتغلى لمدة 1 دقيقة. يتم إطفاء النار  وتغطية الدجاج وتركها لمدة 15 دقيقة. ثم تقطع إلى شرائح.
  2. يغلى البروكلي حتى يصبح طري. يُصفى ثم يُشطف بالماء البارد ثم يُصفى مرة أخرى.
  3. من أجل تتبيل الطبق، يتم خلط ميسو، وخل الأرز ، وخل العنب والزنجبيل معًا.
  4. يقسم الأرز في طبقين. ويوزع البصل الأخضر وبذور السمسم على الأرز. ثم توضع شرائح البروكلي والدجاج في الأعلى.
  5. يتم وضع مزيج التتبيل على السطح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: