مطبخ رمضان الصحي

استمتع بمذاق صينية ريش اللحم بالبطاطس في الفرن الخفيفة في رمضان

تعتبر صينية ريش اللحم بالبطاطس في الفرن من أكلات رمضان المفضلة على طاولة كل بيت مصري أو عربي. لما تتمتع به من مذاق طيب جيدا ومكوناتها التي تشتمل على اللحوم التي تعد مصدرا هاما للبروتينات. وأيضا خضار البطاطس. الذي يعمل على توفير العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. لهذا تعتبر صينية ريش اللحم بالبطاطس طبخة صحية من طبخات رمضان المميزة.

وتتميز البطاطس بأنها  متوفرة على مدار العالم. ويسهل تحضيرها وإعدادها بطرق متعددة. مثل البطاطس المهروسة أو المقلية أو المشوية أو في الفرن.  ومثل صينية كرات البطاطس باللحم أو بالدجاج أو بالجبن. كما يمكن إعداد محشي البطاطس أو كفتة البطاطس اللذيذة وغيرها من طرق طهي البطاطس.

وعلى الرغم من أن البطاطس تحتوي على نسبة منخفضة من البروتين، إلا أن نوع البروتين الموجود بها  هو بروتين عالي القيمة الغذائية من الناحية البيولوجية. لأنه يحتوي على نسبة جيدة من الأحماض الأمينية الضرورية مُقارنة بغيره من أنواع البروتينات النباتية الأخرى.

هذا بجانب أن البطاطس تمد الجسم  بكمية غير قليلة من الألياف الغذائية. بالإضافة إلى احتوائها على الفولات أي حمض الفوليك والنياسين، وفيتامين ب6, ، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، وأيضا الثيامين وحمض البانتوثينيك  أي فيتامين ب5.

طريقة عمل صينية ريش اللحم بالبطاطس في الفرن

تتميز طريقة إعداد هذه الوصفة بأنها خفيفة على المعدة. لأن طريقة تحضيرها تعتمد في المقام الأول على طهي المكونات في الفرن. أي دون اللجوء إلى طريقة التحمير أو القلي. حيث تحتاج هذه الطرق إلى استخدام الدهون سواء كانت زيت أو زبد. ومن أجل الحصول على وصفة بسعرات حرارية أقل. يمكن سلق البطاطس قبل وضعها في الفرن مع اللحم. ففي عملية السلق تتخلص البطاطس من نسبة كبيرة من النشويات التي تحتوي عليها. بهذا تصبح هذه الوصفة مثالية لمن يسعون إلى خسارة الوزن الزائد.أو من يحاولون الحفاظ قوامهم.

المكونات (تكفي لأربعة أشخاص)

-1 كيلوجرام من ريش اللحم.

-6 حبات من طماطم شيري.

-ملعقة كبيرة من بهارات اللحم المشكلة.

-1/2 كيلوجرام بطاطس مقطعة إلى حلقات.

-1/4 كيلوجرام فلفل رومي ألوان

-1/2  ملعقة كبيرة من كل من الهيل المطحون.والبابريكا. والكمون. والفلفل الأسود المطحون. -3/4 ملعقة كبيرة من الملح.

-3 ملاعق كبيرة من الخردل.

-5 فصوص مهروسة من الثوم.

-1/2  كوب من زيت الزيتون.

-1/4 كوب من خل التفاح.

طريقة التحضير

صينية ريش بالبطاطس
توضع المكونات في صينية

– يتم وضع كل من البهارات المشكلة، وحب الهيل المطحون، والخردل، والثوم والبابريكا، والكمون، والملح، والفلفل الأسود  في وعاء. ثم يوضع الزيت والخل على الخليط السابق.

-يقلب الخليط جيدا حتى تمام التجانس بين المكونات.

-توضع حلقات البطاطس مع ريش اللحم في وعاء.

– تضاف التتبيلة السابقة إلى ريش اللحم والبطاطس. وتترك في الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعتين من الوقت من أجل الحصول على طعم قوي وواضح.

-يتم وضع ريش اللحم والبطاطس مع التتبيلة في صينية في الفرن. على أن يتم تغليفه الصينية بقطعة من ورق الألمنيوم.

-يتم تسخين الفرن على درجة حرارة عالية. ثم  تدخل الصينية في الفرن. تترك في الفرن  لمدة 30 دقيقة تقريباً أو حتى تمام النضج.

-تخرج  صينية اللحم بالبطاطس من الفرن. ثم توزع حبات الطماطم شيري. على توصع الصينية في الفرن من جديد لبضع دقائق أخرى.

-تقدم الأكلة ساخنة مع أرز بالشعرية أو معكرونة بصلصة الطماطم حسب الرغبة. ويمكن تزيين الطبق ببعض البقدونس أو الكرفس. لأنها تعطي شكل جميل للطبق. كما يعرف أن تناول البقدونس والكرفس يعمل على منع الجسم من امتصاص الدهون الموجودة في الأكلة التي يتم تناولها. مما يساعد على سهولة الهضم وتجنب حدوث مشاكل في المعدة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: