الرئيسية » الدهون الحشوية
رجيم و لياقة

الدهون الحشوية

الدهون الحشوية
الدهون الحشوية

الدهون الحشوية ، كثير من الناس يعانون من وجود دهون بالمعدة وكبر شكل المعدة ويعانون من منظرهم العام من هذا المنظر الغير لائق في هذا الموضوع نتناول شرح وتعريف دهون الحشوية ولماذا سمية يهذا الأسم وطرق الكشف عنها وأخطارها وأسبابها وطرق العلاج منها ومتي ألجأ إلي زيارة الطبيب المعالج

أولا تعريف الدهون الحشوية ولماذا سميت بذلك

يعلم الباحثون منذ فترة طويلة أن الدهون الحشوية والتي تكون مكانها حول الأعضاء هي أكثر خطورة من الدهون التي توجد تحت الجلد، وهي عبارة عن دهون موجودة في الجسم لكنها تختلف عن باقي الدهون في مكان تخزينها وخطورتها وتأثيرها المباشر على الصحة العامة، فهي تختزن تحت الجلد مثل باقي الدهون (الدهون الموجودة حول منطقة البطن) لكنها تختزن في الأحشاء، بين اعضاء الجسم الداخلية في منطقة البطن والوسط (الكبد والمعدة والأمعاء)

تسميتها: معروفة بإسم الActive fa أو Visceral fat أسمها الدهون النشطة لكون أن نشاطها مستمر في زيادة فرص الإصابة بمضاعفات مرضية خطيرة مثل أمراض القلب والسكر.

الدهون الحشوية
الدهون الحشوية

ثانيا: طرق الكشف عنها

مشكلة الدهون الحشوية الأساسية هي صعوبة الكشف عنها، لأنها غير مرئية، وتحديد إذا كانت الدهون الموجود عند منطقة البطن هذه دهون عادية مختزنة تحت الجلد أم دهون حشوية يتم الكشف عليها عادة بالأشعة المقطعية CT Scan أو الرنين المغناطيسي MRI

يوجد طرق أخري تقريبا للكشف عنها حسب توصيات من جامعة هارفارد ولكنها غير دقيقة بنسبة100%

مثل إفتراضية أن مجموع دهون جسمك يوجد بها 10%من الدهون الحشوية وأفتراضية مقاس الوسط يدل علي وجود دهون حشوية أولا بصورة مبدأية مثلا الأناث محيط الوسط أكبر من 35انش (89سم) والرجال محيط وسطهم أكبر من 40أنش(102سم) يدل علي زيادة فرص الإصابة بمضاعفات صحية سببها الدهون الحشوية.

إفتراضية أن شكل الجسم مثل التفاحة أغلب الدهون تتركز في منطقة البطن يوجد عندة دهون حشوية عكس الجسم شكل الكمثري وترتكز دهونه دهون تحت الجلد.

ثالثا: أخطارها

  • زيادة فرص الإصابة المباشرة والسريعة بمرض مقاومة الأنسولين حتي مع عدم وجود تاريخ مرضي بمرض السكر بأنواعه.
  • الزيادة الفورية لضغط الدم حتي بدون تاريخ مرضي بالإصابة بإرتفاع ضغط الدم.
  • الزيادة من فرص الإصابة بالأمراض الآتية: أمراض القلب والأزمات القلبية، السكر من النوع التاني، سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم والكبد الدهني ومرض الزهايمر والسكتة الدماغية.
  • التأثير علي توازن هرمونات الجسم وزيادة الخلل بنسب الهرمونات، وزيادة إفراز المواد المسببة للإ لتهابات الداخلية بالجسم مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب.

رابعا: أسبابها

1- هي العادات الغذائية الخطأ يعتبر أهم وأخطر سبب لزيادة نسبة الدهون الحشوية هي السكريات وهي منتشرة تقريبا في كل الصناعات الغذائية وخاصة المنتجات التي يتم بيعها على أنها منتجات منخفضة الدهون.

2- السبب الثاني هي الدهون المتحولة Tran fats وتوجد في أي نظام بينصح بالبعد عنها حتى لو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل الدقيق الأبيض.

الدهون الحشوية

خامسا: طرق العلاج منها

طرق علاجها متاحة للجميع وهي نظام غذائي صحي وتمارين رياضية مستمرة ويمكن التخلص منها أسرع من التخلص من الدهون المختزنة تحت الجلد وينصح الأطباء بالالتزام بنظام غذائي صحي غني بالنشويات المعقدة مثل القمح والخضار والفواكه عالية الألياف كبديل عن الكربوهيدرات البسيطة المصنعة مع الالتزام بممارسة الرياضة مثل (كارديو وتمارين المقاومة) حوالي 5أيام في الأسبوع

سادسا: متي ألجأ إلي زيارة الطبيب

ينصح الأطباء في حالة وجود الأنثي أن محيط منطقة الوسط أكبر من 89 سم وأي ذكر محيط منطقة الوسط أكبر من 102سم بضرورة زيارة الطبيب للكشف عن نسبة الدهون الحشوية وعمل التحاليل والأشعات اللازمة لمحاولة تقدير حجم الخطر والمضاعفات المصاحبة لزيادة الدهون الحشوية.

Comments

comments

%d مدونون معجبون بهذه: