ما هي أنواع الصداع وكيفية التعامل معها؟

img

لا يوجد أي ألم مقبول ومناسب لتحمله، لا يوجد صداع، مهما كان طفيفًا، لا يسبب القلق والتوتر، عندما يبدأ الألم والشعور بالضيق، تصبح الأمور جدية وأول شيء يمكنك فعله هو التحدث في مكتب الطبيب. يتم تقسيم الصداع إلى أنواع مختلفة، من الضروري تمييزهم، لأنه بهذه الطريقة فقط يمكنك علاج الصداع بطريقة صحيحة.

ما هي أنواع الصداع؟

ما هي أنواع الصداع؟

ما هي أنواع الصداع؟

الآن يمكنك التعرف على أنواع الصداع للتعامل مع كل نوع بشكل صحيح:

الصداع النصفي

يمكن التعرف بسهولة على هذا النوع من الصداع من خلال حقيقة أن الألم ثابت من جانب واحد. مع مرور الوقت، يزداد حدة، من الممكن أن يكون مصحوبًا بعدم تحمل للضوضاء.

يستمر الصداع النصفي لساعات، ولكن يمكن أن يمتد لعدة أيام. في بعض الأشخاص، تحدث الهجمات مرة واحدة أو مرتين في السنة، وهناك هجمات أخرى كل شهر، وحتى كل أسبوع. في مثل هذه الحالة، يساعد عزل نفسك تمامًا عن جميع المصادر الصوتية المزعجة.
أفضل علاج للصداع النصفي هو النوم الليلي الصحي، والاسترخاء، والراحة.

الصداع العنقودي

إنه بالتأكيد الأقل شيوعًا، يتميز بألم شديد، يصفه المرضى بأنه لا يطاق، يتشاركون أيضًا في الأعراض المصاحبة مثل ألم الأنف  والتورم والعيون الحمراء.
على الرغم من أن السبب المحدد لهذا الصداع غير معروف، فقد أظهرت الممارسة أنه يؤثر بشكل رئيسي على الرجال.

يشرح الأطباء ما يحدث مع نشاط الدماغ غير الطبيعي. يعتبر الكحول والسجائر من بين مسببات الصداع العنقودي ويجب توخي الحذر منهم.
لا توجد طرق وإجراءات علاجية منزلية فعالة لمثل هذا الألم. علاجهم يتطلب الأدوية والعلاجات الخاصة التي يحددها أخصائي.

صداع في مؤخرة العنق

يحدث ألم في الرأس ليكون منخفضًا في مؤخر العنق. يمكن أن تؤدي ضربة مفاجئة في الرقبة إلى تحريك الفقرات وتسبب مثل هذه الصداع. يمكن أن تبدأ نتيجة التهاب الشرايين الصدغي، أو الألم العصبي الخلفي، أو تمزق الشريان الفقري.
يستجيب نوع الصداع هذا جيدًا للتدليك والاستحمام الدافئ والبارد والعلاج الطبيعي المناسب.

ألم في الجزء العلوي من الرأس

يمكن أن يكون سببها مجموعة متنوعة من الأسباب والأمراض. يحدث في الألم العصبي، عندما تتلف الأعصاب الطرفية أو عندما يلعب ضغط الدم بين القيم المنخفضة والعالية. إذا كان هناك دوخة وتصلب، فإنه عادة ما يكون عصابًا.

التعب المفرط والجهد البدني يسببان أيضًا ألمًا في الرأس العلوي. الأمر نفسه ينطبق على أي صدمة وإصابة في الجمجمة. يتفاقم الألم في كل مرة يتم فيها تحريك الرأس، مما يؤدي إلى تعقيد أعراض مثل ضعف البصر، مع وجود مشاكل غير معروفة في الذاكرة، والغثيان والقيء.
الفحص التخصصي والتشخيص الدقيق لهما أهمية قصوى.

ألم في الرأس والعين

عندما نشعر بالألم في الرأس والعينين، يكون ذلك في معظم الحالات – بعض مشاكل العين أو التعب من النظر إلى الكمبيوتر، على سبيل المثال.
يمكن أن يكون الألم مثقوبًا، مرتبطًا بالدموع في العينين والأنف المسدود. إذا لم تساعد الاستراحة، فهناك أدوية تؤثر بنجاح على هذا النوع من الصداع.

ألم الرأس والأذن

من المحتمل أنها حالة التهاب الأذن الوسطى، يجب البحث عن الأسباب بشكل أساسي من إصابات الأذن، العدوى، الالتهابات البكتيرية، تغيرات الفك، ارتفاع ضغط الدم.
غالبًا ما يكون ألم الرأس والأذن سببًا للعدوى وانخفاض حرارة الجسم. قد يكون المرض نتيجة إصابة مفصل الوجه والفكين.

صداع بسبب الأسنان

اعتاد أطباء الأسنان على شكاوى من الصداع أثناء ألم الأسنان. يمكن أن يكون الألم شديدًا بشكل غير متوقع وغير متسامح، حتى مع ارتفاع درجة الحرارة. وعادة ما تتلاشى عندما يتم علاج السن المصاب.
لا تخلط بين هذه الأعراض مع مرض فيروسي أو الأنفلونزا. عادة، تبدو الحمى مضللة في الألم المستمر، والكلمة هي لطبيب الأسنان.

الصداع عند الانحناء

عندما يزداد ألم الرأس مع الانحناء، يجب مراقبة ضغط الدم. في هذه الحالة، يمكن أن يكون الصداع علامة على عدد من الأمراض: الجهاز العصبي، وأمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، وأمراض العظام والعضلات، ومشاكل الأوعية الدموية، والحساسية.
ألم مماثل هو سمة من التهاب الجيوب الأنفية. لا يستبعد أنه يرافقه سيلان الأنف والقشعريرة والإرهاق.

صداع الحمل

بالإضافة إلى العواطف السارة والتوقع السعيد، فإن الحمل يسبب أحيانًا عواطف سلبية. إحداها هي الصداع الذي تشكو منه كل امرأة خلال الأشهر التسعة.
يرتبط بشكل أساسي بالتغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة. كما لا يستبعد وجود الصداع النصفي بسبب زيادة تدفق الدم الذي يصيب الأوعية الدموية.
تواجه النساء نقاط قوة وأنواع مختلفة من الألم. يتحدث البعض عن ألم الخفقان المستمر، والبعض الآخر يصفه بأنه مُقَيِّم ومُبرِّم. الأكثر حساسية يشكو من الدوخة ومشاكل التركيز.

صداع الأطفال

صداع الأطفال

صداع الأطفال

من النادر أن يصاب الأطفال بالصداع. هو في الغالب بسبب ضعف البصر، التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق. قد يكون نتيجة لسوء التغذية، وانخفاض في نسبة السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم.
في المدرسة، يمكن أن يصبح الصداع جزءًا من الروتين اليومي للمراهقين. إنه بسبب برنامج مزدحم.
بالنسبة للأصغر سنا، الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول مناسبة. يجب أن يصف الطبيب جميع الأدوية لتجنب أي مخاطر أو مضاعفات غير مرغوب فيها.

الصداع والدوار

عند إضافة الدوخة إلى الألم، يجب تشخيص العمود الفقري. تنشأ المشاكل عند النوم على وسادة غير مريحة، أو مرتبة سيئة، أو القراءة والكتابة في وضع غير مناسب، أو حمل حقيبة ثقيلة على كتفك بانتظام.
وقد يكون بسبب الري غير السليم في الدماغ. طبيب الأعصاب هو الشخص الذي يتعين عليه معرفة السبب ورفض التشخيصات الخطيرة المحتملة.

الإجهاد والصداع

تم تحديد الإجهاد باستمرار كأحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض. في المواقف العصيبة، تصبح عضلات الرقبة وحول العمود الفقري متوترة ويبدو أنها تشنج دائم. هذا يؤدي إلى الصداع، وعادة في نهاية يوم العمل.
تدريجيا الألم يمكن أن يصبح مزمن. يقارن المرضى بشعورهم بخوذة ضيقة على الرأس. لقد تذكر معظمهم أن الألم يتصاعد عندما يشعرون بالقلق أو الغضب من شيء ما. ترتبط الصداع أيضًا بشكل منتظم بألم الظهر.

الصداع مع الغثيان

عندما يترافق الصداع مع الغثيان والقيء، يمكن أن تتنوع الأسباب. بين الأكثر شيوعا هي: الجفاف. الصداع النصفي. انخفاض نسبة السكر في الدم. البرد أو الانفلونزا متلازمة ما قبل الحيض؛ صدمات الرأس. السكر.
إذا استمرت الأعراض لمدة 24 ساعة ولوحظت كلامًا مشوشًا وخطيرًا، فيجب عليك الذهاب إلى المستشفى.إذا تكثف الألم وأصبح لا يطاق، فمن المحتمل حدوث سكتة دماغية. هذا سبب وجيه للتدخل الطبي السريع.

مدة الصداع

يجب أن يستشار طبيب الأعصاب مع أي صداع يحدث، خصوصا إذا كان الصداع ودائم، وذلك لكشف الأمراض الخطيرة التي تحتاج إلى علاج صحيح.

ستوضح الدراسات المعينة ما إذا كانت هناك حاجة لزيارة أخصائي آخر – أخصائي الغدد الصماء أو القلب أو أخصائي آخر.

علاج للصداع

الإغاثة المؤقتة للصداع هي المسكنات المختلفة أو النعناع المعروف والزعرور وحشيشة الهر التي تستند إلى النبات. بعض أنواع التدليك مناسبة أيضًا.
المهم أن نتذكر أن أنواع الصداع المختلفة تعالج بعوامل وأدوية مختلفة. إن تناول مسكنات الألم يزيل الألم مؤقتًا فقط، لكنه لا يلغي السبب ولا يشفى في النهاية. الطبيب وحده قادر على مواجهة المرض.

...

الكاتب حنان صلاح

حنان صلاح

مواضيع متعلقة

اترك رداً

%d مدونون معجبون بهذه: