الرئيسية » فوائد الطماطم
مقالات طبية

فوائد الطماطم

فوائد الطماطم
فوائد الطماطم

فوائد الطماطم ، الطماطم من الثمار المهمة التى تفيد جسم الإنسان وتمده بالطاقة، وتعمل على حمايته من العديد من الأمراض المختلفة، فوائد الطماطم كثيرة دعونا نتعرف عليها سويا من خلال السطور الآتية.

الأكلات التي يدخل فيها ثمار الطماطم

تدخل الطماطم في العديد من الأكلات الشرقية والغربية والتونسية والمغربية وغيرهم، فهى تعد فى جمهورية مصر العربية عنصر أساسي لتحضير الصلصة التي يتم إستخدامها في تحضير أشهى الوجبات كـ المعكرونة والخضروات مثل الفاصوليا والبازلاء والباميا…..إلخ.

فوائد الطماطم
فوائد الطماطم

القيمة الغذائية للطماطم

الطماطم من الثمار التى تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان، أحيانا يتم إستخدامها بطريقة خاطئة فى الطهى مما يؤثر هذا على صحة الإنسان، وأحيانا يتم استخدامها بالطريقة الصحيحة التى ينصح بها الأطباء فيتم علاج الإنسان.

حيث تحتوى الطماطم على نسبة لا بأس بها من الأملاح، وعادة إذا زادت نسبة الأملاح عند الإنسان فإنه معرض للإصابة بأمراض أخرى، كما إن تم تناول صلصة الطماطم المطهية كثيرا على النار أو ” المسبكة” مثل ما يطلق عليها البعض فإنها قد تؤذى القولون مما ينصح الأطباء بتناول الطعام المطهو نيئ×نيئ.

من فوائد الطماطم أن بها:

  • عنصر السليلوز.
  • عنصر الكربوهيدرات.
  • عنصر الألوان الطبيعية.
  • عنصر البروتينات.

ملحوظة هامة: على الرغم من أن فوائد الطماطم عديدة إلا أنها عندما تكون خضراء فإنها تكون سامة لإحتوائها على القلويدات السامة، لذا يفضل تناول الطماطم بعد النضج للاستفادة من خصائصها.

أهم فوائد الطماطم

المحافظة على مستوى ضغط الدم

على الرغم من أن الطماطم تحتوي على نسبة ضئيلة من الصوديوم تصل إلى 5 ملغ إلا أن لها فوائد ممتازة وهائلة للمصابين بإرتفاع ضغط الدم، حيث أن هذا العنصر وظيفته الحفاظ على مستوى ضغط الدم.

كما أن الطماطم تحتوى على 237 ملغ من عنصر البوتاسيوم وهو مفيد جدا للأوعية الدموية.

منع الإصابة بالسرطان

لقد أثبت البروفيسور “جون إيردمان” أن ثمار الطماطم تحتوى على عنصر يسمى الليكوبين الذى من فوائده حماية الشخص من سرطان البروستاتا.

كما أن الطماطم أيضا تكافح أنواع السرطانات المختلفة فضلا عن احتوائها على فيتامين c، مثل سرطان الرئة والمعدة.

فوائد الطماطم
فوائد الطماطم

حماية الجهاز الهضمى

من فوائد الطماطم انها تحمي الإنسان من الإصابة بنوبات الإمساك المزمنة، ويرجع هذا إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تسهل عملية الإخراج.

وقاية العين من الأمراض

تقى الطماطم العين من الكثير من الأمراض مثل ضعف النظر وطول النظر وغيرة، هذا لانها تحتوى على مضادات أكسدة وعناصر مهمة للعين يذكر منها عنصر اللوتين وكذلك عنصر الليكوبين، بالإضافة إلى إحتوائها على مركبات البيتا كاروتين.

حماية القلب من الأمراض

نظرا لإحتواء الطماطم على عنصر البوتاسيوم وعلى عنصر الكولاجين وغيرهم من العناصر والمركبات الهامة والفيتامينات مثل فيتامين c، فإنها تحمى القلب من الإصابة بالأمراض وتصلب الشرايين، وتعزز عمل الأوعية الدموية.

كما أن الطماطم أيضا تحمى الإنسان من الإصابة بالجلطات الدماغية لاحتوائها على حمض الفوليك، مما ينصح أطباء القلب والأوعية الدموية مرضاهم بضرورة تناول الطماطم مع الوجبات لكن لا يفضل طهيها كثيرا على النار.

تخفيف الأعراض الناتجة عن مرض السكري

قد يشعر الإنسان بإرتفاع مستوى الأنسولين ومستوى الدهون فى الدم، وهذة هى الأعراض الناتجة عن الإصابة بمرض السكري، تلك الأعراض سوف تتحسن بمجرد تناول العميل ثمرات الطماطم، لأن الطماطم تحتوى على ألياف مهمة لمرضى السكري.

فى الختام لا تترك نفسك لتناول كميات كبيرة من الطماطم وذلك بعد أن تعرفت على فوائد الطماطم فكل شئ فى المعقول يكون أفضل بينما يمكنك إستشارة الطبيب من أجل تحديد الكمية الملائمة لك.

Comments

comments

%d مدونون معجبون بهذه: