مقالات طبية

فوائد البطيخ وأضراره

فوائد البطيخ وأضراره ، من الفاكهة المميزة الذي يعشقها كلا من الكبار والصغار ويحرصون على تناولها بكثرة خاصة فى فصل الصيف هو البطيخ، نظرا لاحتواء البطيخ على كمية كبيرة من الماء فإنه يعمل على شعور الفرد بالانتعاش وقضاء حاجته من تناول الماء لأنها تخفف شعوره بالعطش فى هذا الفصل هذا بالإضافة إلى أن البطيخ لة إستخدامات عديدة أحيانا تؤخذ العصارة الخاصة بة فى عمل عدة ماسكات لزيادة إشراق ونضارة البشرة، من خلال المقال الآتي سوف نتعرف على فوائد البطيخ وأضراره باستفاضة في “صحي ومفيد“.

فوائد البطيخ وأضراره
فوائد البطيخ وأضراره

فوائد البطيخ وأضراره

فوائد البطيخ

يساعد فى إنقاص الوزن

ينصحون أطباء التغذية مرضاهم بضرورة الحرص على تناول ثمرات البطيخ أو عصير البطيخ بدون إضافة سكر، وذلك لفقدان الوزن بصورة أسرع فضلا عن عدم احتوائه على سعرات حرارية عالية.

يقي من الإصابة بالسرطان

يحتوي البطيخ على مادة يطلق عليها أسم الليكوبين، وظيفة هذه المادة القضاء نهائيا على الجذور المتسببة فى حدوث السرطان، من ثم تكون فرص إصابة الإنسان الحريص على تناول البطيخ بالسرطان أقل بكثير عمن لا يتناوله.

تخفيف آلام المفاصل

مع التقدم فى العمر يشعر الإنسان أحيانا بآلام مبرحة فى الساقين والمفاصل وعلى أثرهم لا يستطيع الحركة بصورة طبيعية، لذا فى سياق حديثنا عن فوائد البطيخ وأضراره علينا أن نذكر أهمية تناول البطيخ للتخفيف من التهابات المفاصل.

يقي من تجمع الحصوات على الكلى

معظم الأشخاص يعانون من تكون الحصوات على الكلى بصورة مستمرة، لذا تقوم الأطباء بوصف العقاقير المناسبة تفتيت هذه الحصوات، هذا إلى جانب إرشاد المريض إلى الحرص على تناول البطيخ لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي بدوره يعمل على إنقاص نسبة حمض البولينا، هذا الحمض الذي يتسبب بشكل رئيسى فى تجمع الحصوات على الكلى.

يعالج مشاكل الجهاز التنفسى

عندما يصاب الإنسان بمشاكل في الجهاز التنفسي فإنه يصبح أكثر عرضة للإصابة بالسعال والربو وغيرهم، من هنا يمكن للإنسان الحرص على تناول البطيخ بصورة مستمرة للوقاية من الإصابة بتلك الأمراض.

يعالج إرتفاع ضغط الدم

فى ظل البحث عن فوائد البطيخ وأضراره علينا أن نذكر أهمية البطيخ البالغة فى علاج مشكلة إرتفاع ضغط الدم، حيث يعمل البطيخ على إنخفاض مستوى ضغط الدم بل الحفاظ على مستوياته إذ تم تناوله بشكل دائم.
ذلك لأنة غنى بعناصر جيدة من المنغنيز والبوتاسيوم وهي عناصر مهمة فى ضبط مستوى ضغط الدم.

يعمل على زيادة الطاقة

البطيخ من الفاكهة التى تعطى للجسم طاقة وحيوية تمكنه من ممارسة نشاطاته على مدار اليوم، لذا ينصح بتناوله دائما خاصة الأطفال.

الحفاظ على نضارة البشرة

كل سيدة تبحث عن نظارة بشرتها لتفادي ظهور علامات الشيخوخة عليها مثل الخطوط الرفيعة التى تظهر فى إحدى المناطق الفم، والتجاعيد وغيرهم، عليها تناول البطيخ بوفرة للوقاية من الإصابة بتلك الأعراض.
هذا بالإضافة إلى ان البطيخ له دورا هاما فى الحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها دائما ما يتطلب الأمر إلى تناوله بصورة مستمرة.

التخفيف من الإصابة بأعراض الحمل

خلال فترة الحمل تشعر المرأة غالبا برغبة فى الغثيان وجفاف شديد، ومع تكرار هذة الأمور قد تتعرض إلى تسمم حمل، وللوقاية من هذا عليها الإكثار من تناول البطيخ.

فوائد البطيخ وأضراره
فوائد البطيخ وأضراره

اضرار البطيخ

فى ظل الحديث عن فوائد البطيخ وأضراره يذكر اضرار البطيخ التى من أهمها الآتى:

  • زيادة نوبات الإسهال لذا إن كنت تعاني من الإسهال عليك الإبتعاد قليلا عن تناول البطيخ حتى تماثل الشفاء.
  • الإبتعاد عن تناول البطيخ خاصة فى فترات الليل المتأخرة لتجنب الإصابة بالغازات المعوية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: