فوائد البطيخ لمرضى القلب

فوائد البطيخ لمرضى القلب ، يعتبر القلب من أهم أعضاء جسم الإنسان ولذا يجب المحافظة عليه وذلك بتناول الأطعمة التي تعود عليه بالعديد من الفوائد الصحية ومنها فاكهة البطيخ ومن فوائد البطيخ لمرضى القلب أنه يحتوي علي نسبة مرتفعة من الماء والألياف وعلي نسبة قليلة من السعرات الحرارية ولهذا فإنه يمد الجسم بكميات كبيرة من الماء الأمر الذي يحد من لزوجة الدم ومنع تجلطه، كما يحتوي علي نسبة مرتفعة من حمض الستيرولين الذي يعمل علي خفض ضغط الدم وكذلك العمل علي استرخاء الأوعية الدموية وهذا الأمر يعمل علي الوقاية من التعرض لأمراض القلب والشرايين وفي المقال القادم سيدور حوارنا حول فوائد البطيخ لمرضى القلب.

فوائد البطيخ لمرضى القلب
فوائد البطيخ لمرضى القلب

فوائد البطيخ لمرضى القلب

  • البطيخ من أكثر الفواكه المحتوية علي نسبة مرتفعة من الماء ما يقرب من 91% وذلك يعمل علي مد الجسم بكميات كبيرة من الماء فيعود بالنفع علي حالة القلب الصحية مثل وقاية القلب من تعرضه لبعض الجلطات القلبية الخطيرة.
  • من فوائد البطيخ لمرضى القلب انه يحتوي على أحماض أمينية أبرزها حمض السيترولين الذي يوجد بنسبة كبيرة في البطيخ ويعتبر من الأحماض الهامة جدا لمرضى القلب الصحية حيث أنه يساعد علي تقوية عضلة القلب والعمل علي تنشيط الدورة الدموية.
  • يعمل علي وقاية القلب من أمراض السكتات القلبية ومن ثم الحد من الإصابة بنوبات الذبجة الصدرية وذلك نظرا لاحتوائه علي عنصر البوتاسيوم.
  • يقي من فشل عضلة القلب والحد من ضعف العضلة فضلا عن احتوائه علي عنصر الحديد.
  • يساعد البطيخ علي وقاية وحماية القلب من حدوث المضاعفات الصحية الخطيرة ويكمن ذلك في احتواء البطيخ علي مضادات أكسدة وفيتامين أ المضاد للأكسدة كذلك.
  • يعتبر البطيخ من الفواكة التي تحتوي علي نسبة من السكر ولكن غير مضر علي الإطلاق ولذا فإنه لا يؤدي إلي ارتفاع مستوي السكر في الدم ولذلك لا يأثر بشكل سلبى علي مرضى القلب.
فوائد البطيخ لمرضى القلب
فوائد البطيخ لمرضى القلب

الفوائد الصحية العامة للبطيخ

يقوي المناعة

البطيخ من الفواكه الصيفية التي تحتوي علي مضادات أكسدة كالكاروتين والليكوبين الذي بدورهما يعملان علي تقوية المناعة مع  مقاومة العديد من الأمراض وخاصة التهابات المفاصل.

مفيد للمرأة الحامل

يعتبر البطيخ من الفواكه الهامة للمرأة في فترة الحمل نظرا لاحتوائه علي حمض الفوليك الهام جدا للمرأة في شهور الحمل الأولي لأنه يعمل علي حماية الجنين من تعرضه لبعض التشوهات وبالأخص تشوه الحبل الشوكي

مفيد للبشرة

يعد البطيخ من الفواكة التي تحتوي علي نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين Cواللايكوبين والذي بدورهما يعملان علي وقاية الجلد من أشعة الشمس ومن ثم العوامل الخارجية، كما يعمل البطيخ علي معالجة التجاعيد بشكل جيد.

مفيد للجلد

من فوائد البطيخ كذلك أنه يساعد علي التئام الجروح وتسرع من عملية شفاء الجروح والحروق كما يساهم بشكل كبير في تعويض الأنسجة التالفة ويكمن ذلك في احتوائه علي حمض الستيرولين.

يكافح مرض السرطان

للبطيخ دورا كبيرا وهام في مقاومة ومكافحة أمراض السرطان وخاصة سرطان الثدي والرحم والبروستاتا وكذلك سرطان القولون والمستقيم نظرا لاحتوائه علي النيكوبين وهو مضاد أكسدة.

يعالج ألام العضلات

يحتوي البطيخ علي مادة الستيرولين وهى عبارة عن حمض أميني ويتم تحويله إلي لارجنين في الجسم والتي لها دور كبير علي تحسين الدورة الدموية وكذلك استرخاء الأوعية الدموية.

وفي ختام مقالنا اليوم والتي قمنا من خلاله إلقاء الضوء حول فوائد البطيخ لمرضى القلب وينصح بعدم الإفراط في تناول البطيخ حتي لا تنقلب الفوائد إلي مزيد من الأضرار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: