ماذا تعرف عن اعراض البروستاتا وكيفيه علاجها؟

غدة البروستاتا هي احد اجزاء الجهاز التناسلي الذكري حيث تقع تحت غده المثانة اسفل المجري البولي وأمام المستقيم وتحيط بالإحليل في مكان خروجه من المثانة حيث أنها غدة صغيرة الحجم تشبه حبه اللوز في شكلها وحجمها كما ان من وظائف البروستاتا انها تعمل علي افراز جزء من السائل المنوي الذي توجد به الحيوانات المنوية كما يعاني كثير من الرجال من العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بغدة البروستاتا و من اكثر هذه المشاكل الصحية والشائعة بين الرجال التهابات البروستاتا ومرض تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا كما تتشابه اعراض ترك المشاكل الصحية المتعلقة بالبروستاتا جميعها مع بعضها البعض لذلك فان الطبيب المتخصص يقوم ببعض الاجراءات مع المريض حتى يمكنه تشخيص الحالة و معرفه المشكلة الحقيقية وذلك من خلال فحص السواق المتسربة من مجرى البول مع القيام ايضا بفحص المستقيم الرقمي افحص الغدد اللمفاوية عند منطقه الفخذ للكشف عن وجود اي تورم او انكماش بها كما يتم ايضا التأكد من وجود عدوى عن طريق فحص البول كما يتم ايضا اعمل تحليل الدم الكشف على مستوى الpsa كما يقوم ايضا بعمل منظار المثانة للقيام بفحصها التأكد من سلامه مجرى البول من انسداد به كليه حقوق ايضا من ايه مشاكل موجوده بالمثانة كما يقوم ايضا بفحص شكل و حجم البروستاتا  وذلك عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية .

غدة البروستاتا
غدة البروستاتا

غدة البروستاتا وامراضها واعراضها

  • من الامراض الشائعة التي من الممكن ان تصيب غده البروستاتا هي التهابات البروستاتا وينتج هذا المرض عن طريق اصابه البروستاتا بعدوى مما ينتج عن القيام تهيج وانتفاخ بالبروستاتا و تنقسم الى التهابات البروستاتا الى نوعين. التهابات حادة وهي تحدث للمريض فجاه نتيجة عدوى بكتيرية.
    • التهابات مزمنة ويكون سبب وايضا العدوي البكتيرية او اضطرابات في منطقة الحوض وهو اقل حده من الالتهابات الحاده كما انه لا يستمر اكثر من ثلاثة أشهر.
  • كما ان من اسباب الإصابة بتلك الالتهابات التهابات المجري الإصابة بعدوى متكررة في المثانة البولية ممارسه الجنس الشرجي وجود تشوهات خلقيه بالجهاز التناسلي او البولي.
  • تضخم البروستاتا من اعراضها الشعور بآلام في اسفل البطن او عند القيام بعملية التبول الشعور بعد التبول بعدم القيام لا فرق المثانة بالكامل مع نزول بعض نقاط البول بعد الانتهاء من التبول كما ان من اعراض ايضا تضخم البروستاتا الاستيقاظ المتكرر بالليل للتبول.
  • سرطان البروستاتا وهو أيضا من الأمراض الشائعة في غدة البروستاتا ومن اعراضه انتشار الالام في العظام وتكون غالبا في منطقه الحوض او الضلوع او العمود الفقري الى جانب وجود سلس في البول وسلس في البراز الى جانب وجود دم في البول والشعور بألم شديد عند التبول الى جانب وايضا كثره عدد التبول في اليوم والاستيقاظ المتكرر من النوم بالليل للتبول.

مضاعفات البروستاتا وعلاج أمراضها

  • اكثر المضاعفات التي تنتج عن امراض غده البروستاتا بعض المشاكل التي تتعلق بعمليه الجماع حدوث التهابات بمجرى المسالك الى جانب حصوات المثانة والفشل الكلوي مع امكانيه حدوث التهابات في بعض المناطق القريبة من البروستاتا الى جانب شعور الشخص المصاب بكثير من التوتر بسبب الالام المزمنة التي تحدث له.
  • مما لا شك في انه يختلف علاج البروستاتا باختلاف المرض المصاب به حيث يتم علاج سرطان البروستاتا عن طريق المعالجة الهرمونية او المعالجة الاشعاعية او التدخل الجراحي.
  • كما يعالج تضخم البروستاتا عن طريق الابتعاد عن الخمور وتناول المواد التي تحتوي على كميات من الكفايين كما قد يرجع الطبيب الى التدخل الجراحي في حالات التضخم الشديد لتقليص حجم التضخم.
  • كما تعالج التهابات البروستاتا عن طريق الاكثار من شرب السوائل الى جانب تناول المضادات الحيوية والمسكنات للألم كما يعالج التهاب البروستاتا عن طريق حمامات الماء الدافئ و العلاج الطبيعي و تناول مسكنات الالتهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: