علاج الكحة الجافة

السعال الجاف

كثير من الناس يصابون بالكحة الجافة وخاصة مع قدوم فصل الشتاء، ويبدأون بالبحث عن علاج لها ويذهبون لزيارة الطبيب ليعطيهم العلاج المناسب لحالتهم، ولكن بعض الناس عند استخدامهم للعلاج لا يستفيدون منه شيئا وتبقى المشكلة قائمة كما هي، ولهذا قمنا في هذا المقال بجمع أهم طرق العلاج التي تساعد على القضاء على الكحة بمختلف أنواعه بشكل نهائي وأيضاً تخفف من حِدتُه في الحالات الشديدة بشكل تدريجي. 

لنتعرف أولا ما المقصود بالكحة الجافة : هو عبارة عن كحة خالي من وجود إفرازات مخاطية مصاحبة له في الحلق، إضافة إلى أنه يسبب في الكثير من الأحيان تورم واحتقان في منطقة الحلق.

أهم طرق علاج الكحة الجافة: 

  • استنشاق البخار الساخن، حيث يساعد هذا البخار على التقليل من شدة الألم.
  • استشر الطبيب لكي يكتب لك وصفة العلاج المناسبة للتقليل من الألم المصاحب للكحة الجافة.

 بعض العلاجات المنزلية المختلفة التي بإمكانها مساعدتك لتخفيف من الكحة الجافة:

○الزنجبيل:

يمكنك تناوله كمشروب ساخن فهو يخفف من حدة الكحة الجافة وكان يستخدمه أجدادنا القدماء ومازال يستخدم حتى اليوم، ويعتبر من الأعشاب المهدئة والفعالة في تخفيف أعراض الكحة. 

○العسل:

علاج السعال الجاف
علاج الكحة الجافة

استخدم العسل قديما من قبل الفراعنة المصريين واستمر استخدامه ليومنا هذا كعلاج للعديد من الأمراض، ومن ضمن الأمراض التي يعالجها  الكحة الجافة وذلك لما يوجد فيه من خصائص مضادة للأكسدة والميكروبات، حيث يمكنك أن تتناوله مباشرة بالمعلقة أو تقوم بإضافة ملعقة كبيرة منه  إلى الشاي الساخن. 

○الثوم:

من العلاجات الغنية عن التعريف، فالثوم يعتبر مضاداً للفيروسات والميكروبات والبكتيريا، وأثبتت الدراسات الطبية الحديثة أنه يساعد على علاج الكحة الجافة لاحتوائه على  الأليسين الذي يعمل بشكل كبير على التخلص من الكحة الجافة نهائياً.

إنتبه:  إن قمت باتباع  الوصفات الطبيعية السابقة ولم تجد نفعاً معك توجه فوراً إلى الطبيب لكي يقوم بتشخيص المرض لديك بدقة وإعطائك العلاج المناسب.

لماذا نصاب بالكحة الجافة؟!

ذلك راجع  لأسباب عديدة منها:

  • الإصابة بالتهاب الحلق.
  • التعرض لمحفزات ومثيرات للكحة الجافة مثل الغبار.
  • الإصابة بحساسية الأنف أو الفم.
  • الإصابة بمرض الارتجاع المريئي أو الأمراض الموسمية.

الكحة المزمن وكيفية علاجه:

 ما هو المقصود بالكحة المزمن؟ هو استمرار مرافقة الكحة لدى الشخص المريض لعدة أسابيع أو أشهر أو سنوات، أي أنها لا تبقى لفترة قصيرة وتنتهي. 

إنتبه: في حال استمرار الكحة المزمن معك لعدة أسابيع عليك الذهاب إلى الطبيب وأخذ استشارته، وخاصة إن لاحظت أن وزنك بدا بالنزول أو حدوث مشاكل واضطرابات  في النوم لديك، أو إذا كانت هذه الكحة مصحوبة بنزول دم معها.

طرق تساعدك في التخلص من الكحة المزمن:

  • أكثر من شرب السوائل وخاصة الدافئة منها.
  • تجنب الأطعمة التي تعمل على تحفيز وإثارة مرض الارتجاع المريئي، وخاصة إذا كنت تعاني من هذا المرض.
  • أنصحك بأخذ حمام ساخن مع استنشاق كمية من البخار.
  • إذا كنت شخصا مدخنا حاول قدر الإمكان الإقلاع عن التدخين.

ماهي أسباب إصابتك بالكحة المزمنة(الكحة المزمن):

○الربو.

○التسييل الأنفي الخلفي.

○ ارتجاع المريء.

التهاب القصبات المزمن.

تناول بعض الأدوية لعلاج السكر والضغط.

 

ما هي طرق  او نصائح علاج الكحة التي تأتي في الليل: 

هناك أشخاص فقط يصابون بالكحة أو الكحة في الليل، إذا كنت أنت من هؤلاء الأشخاص، فسوف يكون علاج الكحة الليلية من أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها وهي كالتالي:  

  • ارفع رأسك أثناء النوم:

حاول أن ترفع رأسك أثناء النوم وذلك لأن المخاط الذي يتجمع خلال النهار تزداد حدته خلال النوم أي عندما يتمدد جسم الشخص المصاب وذلك لأن الجاذبية الأرضية تعتبر من أشد الأعداء للكحة الليلية.

  • الشاي مع العسل:

أنصحك بشرب كأس من الشاي  مع معلقة من العسل قبل أن تذهب إلى النوم، قيامك بهذا الأمر  سوف يساعدك في التخلص من المخاط الذي يتكون داخل مجرى التنفس في الأنف. 

علاج الكحة الناشفة المستمرة
علاج الكحة الناشفة المستمرة



ومن النصائح الهامة التي يمكنك الالتزام بها لتجنب حدوث الكحة ألا تخرج مباشرة بعد الاستحمام وأن تخرج بعد دقائق حتى لا يسبب الجو البارد لك التهاب في الحلق وبالتالي حدوث الكحة مباشرة، وكذلك قم بارتداء الملابس الثقيلة في فصل الشتاء، وتناول دائما المشروبات الساخنة فهي تخفف من أعراض الكحة وتقضي عليه في بدايته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: