قطع لحم الضأن مع صلصة الطماطم والزيتون على الطريقة المغربية صحي ومفيد

يعتبر لحم الضأن من مصادر البروتين الصحية والمفيدة إذا تم تناولها باعتدال. الحمل هو مصدر ممتاز للبروتين والمغذيات الحيوية مثل الحديد والزنك والسلينيوم وفيتامين B12. وعلى الرغم من أن لحم الضأن من اللحوم الحمراء التي تتمتع بسمعة سيئة من الناحية الصحية, إلا أن اللحوم الحمراء عالية الجودة مثل اللحم البقري, ولحم الضأن المطبوخ الذي يتغذى على العشب تكون ممتازة وصحية بالفعل. كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد سهل الامتصاص أكبر من نسبته في الأسماك والدجاج, حيث يمكن الاعتماد عليه بشكل جزئي في علاج مرض الأنيميا أو نقص الحديد في الجسم. ولهذا يمكن أن نطلق عليه أكل صحي.هذا بالإضافة إلى احتوائه على مركبات فيتامين بي التي تساعد في الوقاية من الإصابة بالأنيميا الخبيثة واضطرابات الجهاز العصبي وقلة التركيز.

ولأن لحم الضأن يحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم, فإنه ينصح بتناوله في رمضان كأكلة مفيدة من أكلات رمضان الصحية خاصة إذا تم شويه أو سلقه. فهذه الطرق في الطهي تساعد في تقليل نسبة الدهون الموجودة في لحم الضأن بشكل كبير. وهذا يجعل منه أكلة خفيفة ولذيذة في نفس الوقت.

وتتميز وصفة قطع لحم الضأن مع صلصة الطماطم والزيتون على الطريقة المغربية بأنها خالية من مشتقات الألبان والبيض والمكسرات. كما أنها خالية من الجلوتين والصويا. مما يجعلها مناسبة لكبار السن. كما أنها تعتمد على طريقة الشوي من أجل طهى اللحم. وكلنا نعلم كم الفوائد الصحية التي تعود علينا من طريقة الشوي, حيث يساعد على تقليل نسبة الدهون في الطعام. لهذا يعتمد عليه كل من المصابين بالسكر أو المصابين بالسمنة المفرطة في وضع نظامهم الغذائي اليومي لكي يجعل من غذائهم أكل صحي. مما يؤدي إلى الوقاية من العديد من أمراض القلب وتصلب الشرايين. 

وصفة قطع لحم الضأن مع صلصة الطماطم والزيتون على الطريقة المغربية

المكونات

أكل صحي
أضلع ضأن متبلة

الوصفة تكفي لأربعة أشخاص

  • 8 قطع من لحم الضأن أضلع، مقطعة بسمك حوالي 4 سم
  • 1 كوب من الطماطم المسلوقة
  • 1/2 كجم طماطم  شيري طرية 
  • ¼ كوب  زيتون مقطع
  • ¼ كوب بقدونس أوراق مسطحة مفرومة
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر مقسم
  • رشة من الفلفل المطحون
  • 1 ملعقة متوسطة من راس حانوت ( مجموعة من التوابل المغربية. مزيج التوابل المغربية رأس الحانوت عادة يتكون من القرفة والكمون والكركم والزنجبيل والهيل والفلفل الأسود والأحمر المطحون. كما أنها رائعة في سلطة البطاطا أو الخضار المشوي).

طريقة التحضير

مدة الإعداد: 20 دقيقة

مدة الطهي: 20 دقيقة

  1. يتم تسخين الشواية على درجة حرارة عالية.
  2. يمزج الطماطم والزيتون والبقدونس وملعقة كبيرة من الزيت والفلفل في وعاء صغير.
  3. ترش قطع اللحم بالزيت المتبقي مع رأس الحانوت. تشوى قطع اللحم لمدة 2 إلى 3 دقائق لكل جانب على نار متوسطة. تقدم ساخنة مع بعض من صوص الخضار المخللة (relish).

معلومات غذائية خاصة بالوصفة

  • حجم الوجبة الواحدة:   2 قطعة وكوب من صوص الخضار المخللة.
  • تحتوي كل وجبة على:   427 سعرة حرارية ( 27 جم الدهون؛ جم ألياف؛  3  جم كربوهيدرات. 37  جم بروتين.   125 مجم  كولسترول.   1   جم سكريات. 0 جم سكر مضاف؛  11 مجم من فيتامين سي. 55 مجم من الكالسيوم .3 مجم حديد؛ 296  مجم صوديوم. 128 مجم بوتاسيوم.

لحم الضأن هو مصدر بروتين عالي الجودة، يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لنمو الجسم وصيانته.

لهذا السبب ، قد يكون أكل لحم الغنم أو أي نوع آخر من اللحم مفيدًا بشكل خاص للاعبي كمال الأجسام واستعادة الرياضيين ومرضى ما بعد الجراحة إلى للياقتهم البدنية والصحية.

ببساطة، تناول اللحم يعزز التغذية المثلى عندما يلزم بناء أنسجة العضلات أو إصلاحها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: