مطبخ رمضان الصحي

طريقة عمل الكنافة الدايت بسعرات حرارية أقل

تعتبر الكنافة من أكلات رمضان التي يمكن أن تدمر أي نظام غذائي لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات. فهي من الحلويات التي تجذب جميع أفراد الأسرة من كبيرها لصغيرها. لا يستطيع أحد مقاومتها. تتميز بمذاقها المسكر اللذيذ والشهي,  ومظهرها الرائع بالعسل السائل منها ولونها الذهبي الأسطوري. بالإضافة إلى رائحتها الزكية المعطرة برائحة الفانيلا أو القرفة أو ماء الورد.

ولهذا, نجد العديد من الذين يحاولون الحفاظ رشاقتهم أو من يسعون إلى خسارة الوزن الزائد, يشعرون بالضعف أمام طبخات رمضان وحلوياته. حيث يضطرون إلى حرمان أنفسهم من تناول الكنافة والجلاش حتى يستطيعون المحافظة  على نظامهم الغذائي والمداومة على تناول أكل صحي منخفض السعرات. ولكن  ولحسن الحظ هناك طرق مختلفة لعمل هذه الحلويات. وهي طرق تساعد على الحفاظ على النظام الغذائي. وذلك من خلال تقليل السعرات الحرارية المجودة في المكونات.

ويؤكد بعض خبراء التغذية على أنه بجانب معرفة وصفات أكل صحي, هناك إرشادات إذا تم اتباعها يمكننا الحفاظ على صحة أجسامنا.  ويمكن عند اتباعها أن نستفيد من المنفعة الفسيولوجية لفريضة الصيام. وهي تنقية الجسم من السموم والشوارد الحرة التي تدخل إليه عن طريق الطعام.

يشير خبراء التغذية إلى أهمية تناول البلح -من 1 إلى 3 حبات فقط-  في بداية الإفطار. على أن يتم ذلك قبل شرب الماء. وهذا يعود إلى قيمة البلح الغذائية الكبيرة. حيث يوفر كمية السكر المناسبة التي يحتاجها الجسم بعد فترة الصيام الطويلة. ومن الإرشادات الأخرى التي يؤكد على أهميتها الخبراء ، هو عدم تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة. حيث يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للسمنة بشكل مباشر. كما ينصح الخبراء بتناول فاكهة بعد الانتهاء من  الطعام بساعتين على الأقل.

وحتى لا نضطر لحرمان أنفسنا من أكل الحلويات الرمضانية, وخاصة الكنافة اللذيذة, هناك طرق متعددة لعمل الحلويات. فعلى سبيل المثال, يمكن عمل الكنافة بطريقة صحية وآمنة. وهي مفيدة لمن يتبعون نظام غذائي خاص لخسارة الوزن.  لأنها تحتوي على سعرات حرارية أقل منها في الكنافة التقليدية. و عندما يتم عمل الكنافة بطريقة صحية وسهلة، نستطيع أن نتناول منها قطعة بحجم مئتي جرام. وبذلك لن يؤثر  تناول الكنافة على نظامنا الغذائي الصحي.

طريقة عمل الكنافة الدايت بالقشطة

المكونات

  • 1/2 كجم عجينة كنافة
  • 1/4 كوب من زيت الذرة النباتي
  • زيت ذرة -فهو يحتوي على سعرات حرارية قليلة. لذلك يعتبر جزء أساسي في برامج الحميات الغذائية.
  • علبة قشطة خالية من الدسم.
  • شريحتان من خبز التوست بالردة.
  • ملعقتان من العسل للتحلية، بدلاً من شربات الكنافة (القطر).
  • 1/4 كوب من الفستق  مطحونا طحنا خفيفا للتزيين.
كنافة دايت
كنافة خفيفة بالقشطة

طريقة التحضير

  1. يتم تفتيت التوست الأسمر ويوضع عليه ملعقة كبيرة من زيت الذرة حتى يتماسك مع بعضه البعض.
  2. توضع ملعقة صغيرة من الزيت على عجينة الكنافة ويتم فركها، ثم يرص ثلثي كمية الكنافة في قاع صينية يتم دهنها بقليل من زيت الذرة.
  3. يرص التوست فوق عجينة الكنافة. ومع الضغط الجيد جيداً تتشكل طبقة متماسكة.
  4. يتم وضع القشطة على طبقة الكنافة على أن توزع جيداً لتغطي جميع جوانب الصينية.
  5. يتم وضع الكمية المتبقية من الكنافة والتوست الأسمر على القشطة وترص بحرص حتى تغطي القشطة تماماً،
  6. توضع صينية الكنافة في فرن بدرجة حرارة مئتين مئوية لمدة خمس عشرة دقيقة.
  7. نقطع الكنافة ونحلّيها بالعسل الطبيعي وهي ساخنة حتى تتشرب العسل. ثم يرش عليها الفستق الحلبي المجروش وقت التقديم.

وبهذه الطريقة. نستطيع أن نستمتع بمذاق الكنافة الرائع مع الحفاظ على نظامنا الغذائي الصحي دون الشعور بالقلق من اكتساب وزن زائد مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: