كيف تستخدمين الفحم للتجميل ؟ وما هي فوائده للبشرة والجسم؟

يعتبر استخدام الفحم للتجميل وسيلة ليست حديثة، بل أن معظم منتجات التجميل يدخل في تكوينها الفحم، الذي يحتوي على خصائص مهمة للجمال، ولاكتشاف تأثيره الساحر على صفاء البشرة، ونحن اليوم ندعو المرأة لاكتشاف كيف يمكنها تحقيق نتائج رائعة من خلال وصفات التجميل المختلفة بالفحم.

ماسك الفحم لنقاء الوجه
ماسك الفحم

قبل أن نسترسل معا في التعرف على الفوائد المذهلة من الفحم للتجميل، دعونا نتعرف اولا على ماهية الفحم النباتي ومكوناته، والأسباب التي جعلته يحتوي على كل تلك الفوائد للبشرة والجمال، حيث أن الفحم النباتي ينتج من الاحتراق غير الكامل للخشب في معزل عن الهواء، وهو ما يسمى علميا التقطير الإتلافي للخشب.

وقد قام الإنسان بهذه الخطوة بهدف إنتاج نوع من الفحم من الممكن أن يستخدم لأغراض التدفئة والتصنيع والعديد من الأغراض الأخرى، ومن المؤكد أنه لم يكن واردا في ذلك الزمن استخدام الفحم للتجميل.

لكن مكونات الفحم، من الكربون التقي، وكون أساسه مادة عضوية وهو الخشب، حفزت خبراء التجميل على البحث في الفوائد المتوقعة منه ليكون في خدمة الجمال، حيث أن الأنسجة النباتية التي هي أساس مكون الفحم تعتبر ذو فائدة كبيرة سوف نتعرف على تفاصيلها لاحقا.

ماسك الفحم والعسل

وعلى الرغم من أن شركات التجميل قد قدمت عشرات من منتجات العناية بالبشرة والتي يدخل في تكوينها الفحم للتجميل لكن ذلك لم يمنع من وجود الوصفات الطبيعية، والتي يمكن عملها في المنزل، فتحقق نتائج رائعة بأقل التكاليف، والأن نتعرف معا على ماسك الفحم والعسل، وكيف يمكن للمرأة الاستفادة من فوائد الفحم من أجل التغلب على مشاكل البشرة.

ماسك الفحم بالعسل لنثاء البشرة
ماسك الفحم بالعسل

وقبل أن نتحدث عن ماسك الفحم والعسل، ينبغي أن نتعرف أولا على فوائد الفحم للبشرة، حيث أن الفحم يتميز بخاصية القدرة الهائلة على الامتصاص، وفي هذه الحالة يمكنه من التحكم في الإفرازات الدهنية للبشرة، وامتصاص الزائد منها. لو أضفنا إلى ذلك القدرة على الانقباض وتضييق مسام البشرة نكون قد حققنا هدفا هاما لأصحاب البشرة الدهنية من تخليصها من الدهون الزائدة مع قفل المسام مما يحد من إفراز المزيد من الدهون فتبقى البشرة متماسكة وخالية من اللمعة الناتجةمن الدهون الزائدة، وذلك يمنح البشرة مظهرا شابا خاليا من التجاعيد.

أيضا من خصائص الفحم للتجميل القضاء على الباكتيريا، والتي تتعرض لها البشرة نتيجة التعرض للأتربة والعوامل الطبيعية عندما تختلط بالعرق، فإن ماسك الفحم قادر على التغلب على الباكتيريا والقضاء عليها.

من خصائص الفحم للتجميل أيضا توحيد لون البشرة والقضاء على الندوب والرؤوس السوداء.

وعلى ذلك يمكننا أن نتوصل للنتائج المتوقعة من ماسك الفحم والعسل، حيث أن امتزاج مادتي الفحم والعسل المعروفة أهميته للبشرة، ومنحها مظهرا شابا وصافيا ونقيا، من شأنه أن يحقق نتائج باهرة خصوصا لأصحاب البشرة الدهنية، لذلك تنصح العروس بعمل ماسك الفحم والعسل قبل العرس لتبدو في أجمل وأبهى حالاتها، حيث أنه يضاف لكل الفوائد السابق ذكرها القدرة على تفشير البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة والشوائب ويجعل البشرة صافية نقية.

كيف تصنعين ماسك الفحم والعسل في المنزل

قومي بمزج ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق الفحم مع ملعقة كبيرة من عسل النحل، مع قطرات مناسبة من عصير الليمون مزجا جيدا، ثم وزعي الخليط على وجهك بعناية مع الابتعاد عن منطقة العينين، اتركي الخليط على وجهك حتى يجف تماما، وسوف يستغرق ذلك من 5 إلى 7 دقائق. قومي بغسل الوجه جيدا بماء فاتر ولاحظي النتائج المبهرة. يمكنك تكرار عمل الماسك مرة كل أسبوعين.

ماسك الفحم والجيلاتين

لا شك أن الفوائد العديدة التي تعرفنا عليها عن الفحم للتجميل قد أغرت خبراء التجميل باستخدامه مع العديد من العناصر المختلفة للوصول إلى نتائج تجميلية وعلاجية لتتناسب مع حالة كل بشرة، ونحن الآن بصدد عمل ماسك الفحم والجيلاتين من أجل الوصول لعدد من النتائج لمن يعانون من مشاكل في البشرة:

* من فوائد ماسك الفحم والجيلاتين علاج حب الشباب وآثاره إن كانت بثور أو بقع لونية.

*يعمل ماسك الفحم والجيلاتين على قفل مسام البشرة المتسعة، ويقوم بتطهيرها وتخليصها من الشوائب والسموم من خلال الجزيئات النشطة

*من خصائص ماسك الجيلاتين والعسل أنه يكون طبقة على البشرة يمكن نزعها، فتخلص الوجه من الشعر الزائد خصوصا منطقة فوق الشفتين.

*يساعد على انقباض المسام وبالتالي شد البشرة فتمنح مظهرا شبابيا وتخفي التجاعيد.

*يقوم ماسك الجيلاتين والفحم بتجديد الخلايا التالفة، والتخلص من الخلايا الميتة.

*يقي البشرة من الباكتيريا بامتصاص زيوت البشرة الزائدة، والتي تكون مع المسام الواسعة بيئة صالحة لنموها، فتساعد البشرة على الإفراز المتوازن للدهون مع انقباض المسام.

*يخلص البشرة من ظاهرة الرؤوس السوداء، والتي عادة ما تنتشر فوق الأنف والجبهة والذقن في بعض الأحيان، وتشكل مظهرا مزعجا، وللعلم هذه الظاهرة يعاني منها الجنسين، لذلك فقناع الجيلاتين والفحم مناسب للمرأة وللرجل أيضا، وبالنسبة للمرأة فهذا الماسك أيضا يخلصها من رواسب مستحضرات التجميل المتراكمة على الوجه ولم يتم التخلص منها بوسائل التنظيف العادية، فتكون النتيجة بشرة نظيفة صحية مشرقة.

ماسك الفحم والجيلاتين لوجه مشرق
ماسك الفحم والجيلاتين

كيف يتم إعداد ماسك الفحم والجيلاتين في المنزل؟

المقادير

نصف كوب حليب دافئ

6 من أوراق الجيلاتين

6 ملاعق من الفحم المطحون

الطريقة

تقلب أوراق الجيلاتين في الحليب الدافي حتى تمام الذوبان، ثم يضاف مسحوق الفحم ويقلب جيدا حتى يصبح خليطا متجانسا، يفرد بعناية على كامل الوجه وبعيدا عن منطقة العينين والشفتين. يترك على الوجه حتى يجف تماما، سوف تتكون طبقة لينة يسهل نزعها بلطف، ثم يغسل الوجه بالماء البارد، ويوضع طبقة من الكريم المرطب، وسوف تحصل على بشرة شابة مشدودة صافية وخالية من العيوب والبثور والتجاعيد الرفيعة.

ملحوظة هامة

يجب اختبار الماسك على جزء بسيط من البشرة للتأكد من عدم  حساسية البشرة للماسك.

ماسك الفحم للرؤوس السوداء

عادة ما يعاني أصحاب البشرة الدهنية والمركبة من ظهور الرؤوس السواداء في مناطق أعلى الأنف والجبهة ووقد تنتشر على الذقن أيضا، ولا شك بأن الرؤوس السوداء تنتقص من جمال الوجه وتسبب حرجا لأصحابه، وقد تعرفنا منذ قليل على العديد من استخدامات الفحم للتجميل، ومنها ماسك الفحم والجيلاتين، والآن نتعرف على ماسك آخر هو ماسك الفحم للرؤوس السوداء، والذي أثبت فاعلية كبيرة في القضاء عليها، لأن الرؤوس السوداء يكون سببها اتساع مسام البشرة وقد تراكمت فيها الأتربة وبقايا مستحضرات التجميل التي تفاعلت مع أشعة الشمس فترتب على ذلك ظهور الرؤوس السوداء، حيث يعمل الماسك على تخليص البشرة من كافة الأتربة والملوثات، ويقوم بتنظيف عميق للبشرة وتطهيرها وإزالة الخلايا الميتة، كما يعمل على تنشيطها من خلال أنسجته العضوية الفعالة . وسوف نتعرف معا على كيفية عمل ماسك يخلصك من الرؤوس السوداء في المنزل.

 ازالة الرؤوس السوداء بالفحم
ماسك الفحم لازالة الرؤوس السوداء

المكونات

أحضر قرصين من الفحم النشط من أي صيدلية

ملعقتان كبيرتان من الماء

بعضا من طين البنتونيت ( موجود بالصيديات) يقدر بحوالي ربع ملعقة كبيرة.

طريقة التحضير والاستخدام

تخلط المقادير السابقة في وعاء وتقلب جيدا بملعقة من البلاستيك أو الخشب، يختبر الماسك على اليد اولا للتأكد من أنه لا يسبب حساسية للبشرة.

ينظف الوجه ويجفف جيدا قبل وضع الماسك.

ثم يوزع على الوجه بعيدا عن منطقتي العينين والشفتين.

يترك على البشرة حتى يجف تماما لفترة 15 دقيقة تقريبا، وحتى تشعر بحكة وبالجلد مشدود.

يغسل الوجه بالماء البارد حتى يتم التخلص تماما من بقايا الماسك، ثم يجفف بلطف بمنشفة ناعمة.

يتم وضع كريم مرطب مناسب ليمنح البشرة الطراوة والترطيب.

يقوم هذا الماسك بتخليص البشرة من الرؤوس السوداء المزعجة، ويفضل تكراره مرة كل شهر أو عندما تعاود الرؤوس السوداء الظهور مرة أخرى.

الفحم لتبييض الوجه

بعدما اكتشفنا معا الفوائد العديدة التي يمكن الحصول عليها من الفحم للتجميل والعناية بالبشرة والوجه تحديدا، سوف نختتم تلك الفوائد باكتشاف جديد وهو منح الوجه بشرة بيضاء صافية وخالية من العيوب، فلن تظهر البقع اللونية ولا البثور ولا الرؤوس السوداء، وسوف تتخلصين سيدتي من الخطوط الرفيعة والتجاعيد التي تؤرقك، كل ذلك بطريقة غاية في البساطة، وهي فرك الوجه بمسحوق الفحم، يتم ذلك على وجه مبلل بالماء بللا بسيطا، ثم وزعي مسحوق الفحم على الوجه وقومي بالفرك والتدليك برفق، سوف يقوم مسحوق الفحم بعمل سنفرة للبشرة فيخلصها من الخلايا الميتة، وتبقى البشرة صافية ناعمة، وقد تم غلق المسام وتطهيرها وتخليصها من الأتربة والسموم مما يجعلها تبدو اكثر شبابا وحيوية وسوف تستشعرين بفارق هائل بين مظهر بشرتك قبل وبعد غسل الوجه بالفحم. احرصي سيدتي على غسل وجهك بمسحوق الفحم مرة كل أسبوع، ولا تنسي وضع الكريم المرطب المناسب عقب كل مرة تقومين فيها باستخدام مسحوق الفحم لغسل الوجه.

سعر ماسك الفحم

بعدما تعرفنا على فوائد الفحم للتجميل، كان من الطبيعي أن تبادر شركات مستحضرات التجميل في تقديم العديد من المستحضرات التي يدخل فيها الفحم كمادة أساسية تمنح الفائدة والجمال ليس فقط للوجه والبشرة، بل للجسم والشعر أيضا، ولأن أنواع البشرة تختلف من شخص لآخر، فهناك البشرة الدهنية، والبشرة الجافة، والبشرة المركبة، والبشرة الحساسة، لذلك لم تحرم شركات مستحضرات التجميل كل أنواع البشرة من إنتاج أنواع الكريمات والماسكات التي تتناسب مع كل نوع بحيث تتحقق بالفائدة للجميع، ومن هنا تباينت واختلفت أسعار المنتجات لأسباب متعددة، تعود للشركات المنتجة، وبلد المنشأ، والدقة والمهارة في الصنع، فبالطبع الشركات المشهورة في إنتاج مستحضرات التجميل تختلف أسعار منتجاتها عن المنتجات المحلية في أي بلد، ومع ذلك وبعد البحث فقد أوصلنا إلى سعر تقريبي لماسك الفحم وهو ما قدر بحوالي 12 دولار امريكي تقريبا، من الممكن أن يرتفع هذا السعر في بعض الأماكن، وأن ينحفض في مناطق اخرى.

ملاحظات يجب اتباعها عند استخدام ماسكات الفحم

كما أشرنا سابقا أن أنواع البشرة تختلف من شخص لآخر، وعلى ذلك ننصح بضرورة تجربة الماسك قبل تطبيقه على الوجه للتأكد من تقبل البشرة له دون تعرضها للحساسية، وفي حال الشعور بأي تهيج للبشرة يجب التوقف فورا عن استخدامه.

من الضروري تنظيف البشرة جيدا وتجفيفها قبل استخدام الماسك.

بعد الانتهاء من إزالة الماسك وغسل الوجه، يتم وضع كريم مرطب مناسب وعدم التعرض الفوري لأشعة الشمس.

هذا نكون قد تعرفنا اليوم على فوائد الفحم للتجميل، وتعرفنا على خصائص عديدة ومدهشة من أجل الحصول على بشرة صافية مشدودة وخالية من البثور والتجاعيد، والبقع والرؤوس السوداء، وألقينا الضوء على عدد من الماسكات المستخدم فيها الفحم مع بعض المواد الأخرى من أجل تحقيق مزايا معينة، كما تعرفنا على السعر التقريبي للمنتجات، وأيضا بعض المحاذير في استخدامها، أرجو أن نكون قد حققنا الفوائد المرجوة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: