فوائد وطرق استخدام مكواة الشعر السيراميك

تعتبر مكواة الشعر أحد الوسائل الفعالة لفرد الشعر المجعد، وهي وسيلة سريعة وآمنة إن أحسن استخدامها، وأخذ الاحتياطات اللازمة للحصول على النتيجة المرغوبة دون الإساءة للشعر

كيف تستخدمين مكواة الشعر لفرد الشعر دون الإضرار به؟

فرشاة الشعر الكهربائية للتصفيف
فرشاة الشعر الكهربائية

يعتبر الشعر الناعم المسترسل أحد علامات الجمال خصوصا في منطقتنا العربية، لذلك تسعى المرأة دائما للوصول لكل ما يحقق لها هذا الهدف بكل الطرق المتاحة، سواء فرد الشعر باستخدام مواد كيماوية، أو باستخدام مكواة الشعر، وقد تسابقت الشركات المختلفة في إنتاج الكثير من النماذج المختلفة، والتي تتعدد وظائفها من أجل استخدام آمن وفي نفس الوقت يحقق هدف حواء في شعر مسترسل وجميل، يتمتع بالصحة والقوة واللمعة الطبيعية، ولم يعد استخدام مكواة الشعر مقتصرا على الفتيات والسيدات فقط، ولكن أصبح للرجال أيضا صالونات الحلاقة الخاصة بهم، والتي لم يعد يقتصر عملها على تهذيب الشعر للرجال فقط، بل تعدى الأمر ذلك لابتكار قصات متنوعة حديثة، وما تستلزمه من فرد الشعر سواء عن طريق كريمات فرد الشعر أو مكواة الشعر، والتقت المرأة والرجل على هدف العناية بالمظهر الجذاب والمطابق لأحدث خطوط الموضة العالمية.

أساليب فرد الشعر

تعددت الوسائل المستخدمة في فرد الشعر وتطورت أيضا على مدار السنين، فقد تم استخدام أساليب متعددة لفرد الشعر منذ آلاف السنين ما بين وصفات من أعشاب طبيعية، لأنواع معينة من الزيوت لها خصائص فرد الشعر وتقويته، وعادة ما كانت تلك الأساليب تؤدي إلى تحسن في ملمس الشعر، وتخفيف جزئي للتجاعيد الموجودة فيه حتى تم تصنيع مركبات كيميائية تقوم بفرد الشعر بنسبة مائة بالمائة.

كريمات فرد الشعر ما لها وما عليها

فرد الشعر بمواد الكيماوية غير آمن
فرد الشعر بمواد الكيماوية

مرت صناعة كريمات الشعر بمراحل متعددة تطور من خلالها المنتج بشكل كبير، حيث أنه على الرغم من النتيجة المباشرة لفرد الشعر بالكامل والتخلص من كل تجعيدات الشعر، إلا أنها سببت العديد من المشاكل مثل ضعف الشعر وتقصفه وسقوطه، وعلى الرغم من التعديلات الكثيرة التي أدخلت عليه للسيطرة على سلبيات استخدامه، إلا أن استخدام مكواة الشعر ما زال يعتبر الأكثر أمنا للشعر وفروة الرأس التي تضررت كثيرا من استخدام المواد الكيماوية في الفرد وتسببت في إحداث حروق والتهابات بها، وأيضا تسببت في قتل الكثير من بصيلات الشعر، فأصبح بتكرار الاستخدام على حالة من الضعف وسوء حالته الصحية والبهتان والهيشان، فوصل لحالة أقرب إلى اليأس.

أطباء الجلدية والعناية بالشعر يوصون باستخدام مكواة الشعر

وقد لجأ بالفعل عدد كبير من مستخدمي كريمات فرد الشعر للأطباء في محاولة إنقاذ الشعر من حالة التدهور التي وصلوا إليها من جراء استخدام كريمات فرد الشعر لسنوات طويلة، ومع وضع كورس علاج مكثف لإنقاذ الشعر من حالة الدمار والضعف الذي أصابته، أوصى الأطباء باستتخدام مكواة الشعر لفرد الشعر من التجعيد الذي يؤرق صاحبه، موضحين أن استخدام مكواة الشعر بمعايير معينة، ومواصفات محددة يكون آمنا على الشعر ولا خطر من استخدامها لعدد لا نهائي من المرات.

مكواة الشعر السيراميك

لقد مرت مكواة الشعر بمراحل متعددة حيث كانت مكواة الشعر في البداية يتم تسخينها بموقد الغاز المخصص لذلك، وكانت درحة حرارة استخدامها تخضع لتقدير مصفف الشعر، مما كان يتسبب في حالات كثيرة في حرق الشعر وتقصفه.

مكواة الشعر السيراميك فعالة وآمنة
مكواة الشعر السيراميك

وتطورت مكواة الشعر ودخلت شركات مشهورة في صنع العديد من الأنواع، منها ما هو مخصص لفرد التجاعيد، ومنها ما هو مخصص لتمويج الشعر، ومنها ما هو ملحق بفرشاة أو مشط للتصفيف، ومؤخرا تم صنع مكواة الشعر السيراميك، وهي أحدث ما تم إنتاجه من أجل فرد الشعر حتى الآن، وهي أيضا مناسبة لجميع الأعمار وآمنة الاستخدام للأطفال أيضا فوق سن الخامسة.

وتعتبر مكواة الشعر السيراميك أكثر فائدة من مجفف الشعر (السيشوار) الذي يجهد الشعر بحرارته العالية، ويتسبب في تقصف الشعر وهيشانه، كما أنها بلا صوت مزعج مثل السيشوار.

تصفيف الشعر بالسيشوار يسبب تقصف الشعر
تصفيف الشعر بالسيشوار

مكونات مكواة الشعر السيراميك

لماذا تعتبر مكواة الشعر السيراميك هي الأفضل من بين كافة المنتجات المشابهة حتى الآن؟

لكي نعرف الإجابة على هذا  السؤال، ينبغي أن نعرف مما صنعت مكواة الشعر السيراميك. لقد تم صنعها من مادة السيراميك، والذي يتميز بإنتاج الأيونات السالبة، والتي تحافظ على الشعر من التلف، وتمنحه ترطيبا ومظهرا صحيا وأيضا يقوم بتوزيع جيد للحرارة على الشعر، كما أنها تصل لدرجة الحرارة المطلوبة في خلال ثلاثين  ثانية فقط خلافا لمكواة الشعر المصنوعة من المعدن، والتي تتسبب أيضا في حرق الشعر وتلفه، أيضا هناك نوع من مكواة الشعر السيراميك يمكن استخدامها على الشعر المبلل كما يمكن استخدامها على الشعر الجاف، ولا بد من التأكد عند الشراء من إثبات تلك الخاصية على العلبة.

وهناك نوع آخر من مكواة الشعر السيراميك، وهذا النوع يحتوي على مادة التورمالين، التي تمنح أيونات سالبة بما قيمته 5 أضعاف مكواة السيراميك العادية، والتورمالين عبارة عن بلورة يضاف مسحوقها إلى لوحات السيراميك أثناء التصنيع، فتعطينا هذا الكم الهائل من الأيونات السالبة، والتي تمنحك شعرا أملسا بدرجة حرارة أقل، مما يحافظ على صحة الشعر ويقلل من فترات الاستخدام، ولذلك ننصح بالتأكد من وجود عبارة “نانو تورمالين” على العلبة.

نصائح يجب اتباعها عند استخدام مكواة الشعر السيراميك

هناك عدد من الإرشادات ننصح باتباعها عند استخدام مكواة الشعر السيراميك، وذلك من أجل أفضل استخدام والحصول على أفضل نتيجة، وأيضا من اجل إطالة عمر المكواة وعدم إصابتها بالتلف في وقت قصير:

1- من الضروري استخدام المكواة على الشعر النظيف، لأنه لو كان الشعر غير نظيف فسوف يتعرض للتقصف والتلف بسبب الأوساخ والأتربة.

2- قومي باستخدام ماسك مناسب لشعرك واهتمي بتوزيعه على الشعر حتى الأطراف واتركيه على شعرك لمدة 10 دقائق واشطفيه جيدا.

سيرم على الشعر قبل المكواة وقاية من التقصف
سيرم على الشعر قبل المكواة

3- قبل استخدام مكواة السعر السيراميك احرصي على استخدام واقي من الحرارة، ووزعيه على الشعر جيدا.

4- إن كنت تستخدمين نوع مكواة الشعر للشعر الجاف، كوني حريصة على التأكد من جفاف الشعر بالكامل قبل الاستخدام.

5- قومي بفك خصلات الشعر قبل الفرد بمشط من الخشب أسنانه واسعة، ثم قومي بتقسيم الشعر إلى خصلات حتى يسهل عليكي الاستخدام وتحقيق أفضل النتائج.

6- قومي بتحديد درجة الحرارة المناسبة لشعرك على ألا تتجاوز 200 درجة مئوية وهي أعلى درجة آمنة  حتى وإن زادت درجات الحرارة في المكواة عن ذلك، وهي عادة ما تصل إلى 230 درجة مئوية.

7- وأخيرا ضرورة تنظيف مكواة الشعر بعد الانتهاء من الاستخدام حتى تحافظي على نعومتها وكفاءتها، وألا يتسبب تراكم الأتربة وبقايا الشعر عليها من انتقال الأوساخ لشعرك.

نصائح عند شرائك مكواة  الشعر السيراميك

  • يجب الانتباه إلى أن هناك عشرات الأنواع من مكواة الشعر السيراميك، وأنه قد دخل ميدان التصنيع عدد غير محدود من الشركات المجهولة، والتي تقدم منتج رخيص الثمن مما يغري المشتري بالشراء، لذلك عليك سيدتي الانتباه إلى شراء منتج أصلي من شركة مشهود لها بالكفاءة والخبرة السابقة في إنتاج هذا النوع من مكواة الشعر، حتى لو ارتفع السعر بعض الشيء فذلك أفضل من نوع رخيص ليس له ضمان وسريع التلف، ولا يحظى بالمواصفات المطلوب.
  • اختاري النوع الذي يدخل في صناعته مادة التورمالين، حيث أنها القادرة على إنتاج المزيد من الأيونات السالبة، والتي تمنح شعرك نعومة وطراوة فائقة، وملمس حريري، وفي نفس الوقت تعمل على حماية شعرك من درجات الحرارة العالية، حيث أنك مع مادة التورمالين لن تحتاجي إلى درجة حرارة عالية للوصول إلى نتيجة رائعة.
  • اختاري مكواة شعر السيراميك التي تحتوي على عدد من الاختيارات لدرجات الحرارة، حتى يتاح لك اختيار الدرجة المناسبة لشعرك إن كان خفيفا أو كثيفا.
  • يجب أن تنتبهي إلى حجم اللوحات في المكواة، فهناك نوع لوحاته رفيعه تتناسب مع الشعر القصير، حيث يمكن التحكم فيه ومنحه المظهر المطلوب، بينما اللوحات العريضة تناسب الشعر الطويل وتقوم بفرد مساحة أكبر من الشعر فتوفر وقت الاستخدام.
  • إن كنت سيدتي من السيدات العاملات، وليس لديك الوقت الكافي تتجفيف الشعر قبل تصفيفه فأنصحك باختيار مكواة الشعر السيراميك التي تصلح للشعر المبلل والشعر الجاف، لكن يتعين عليك تجفيف الشعر بمنشفة بشكل جيد وألا يكون الشعر شديد البلل عند استخدام المكواة بل يكون رطبا فقط.
  • يمكنك اختيار المكواة ذات الغالق الذاتي والتي تفصل الكهرباء تلقائيا بعد فترة معينة من عدم الاستخدام، لأن هذا النواع يوفر لك مزيدا من الأمان، كما أنه موفر لاستخدام الكهرباء.
  • عند شراء مكواة الشعر السيراميك يفضل اختيار نوع يتميز بسلك طويل لولبي حتي يسهل الاستخدام فالسلك الطويل قد يكون عائقا أو قصير يصعب استخدامه.
  • ختاما لا تهملي الحصول على شهادة الضمان الخاصة بالمنتج تحسبا لأي قصور أو عطل يظهر أثناء الاستخدام، وتأكدي من تاريخ الفاتورة الذي سوف يحدد فترة بقاء المنتج تحت الضمان، مع العلم أن الضمان يكون ضد عيوب الصناعة، أما إذا حدثت أعطال نتيجة سوء الاستخدام فإنه يحسن أن تتوجهي إلى مركز الصيانة المعتمد ليتم عمل الصيانة اللازمة.

أضرار استخدام مكواة الشعر السيراميك

ثبت بالفعل أن مكواة الشعر السيراميك هي الأكثر فاعلية وأمان حتى الآن، وأنه إذا تم اختيارها من ماركة مشهورة وموثوق بها سوف تحصلين على أفضل النتائج، وربما يكون عيبها هو ارتفاع سعرها عن الأنواع الدارجة، والتي تتسبب في تلف الشعر وتقصفه وهيشانه، وتكون أيضا سريعة التلف، وينطبق عليها في هذه الحالة المثل القائل (الرخيص غالي) لأنك ببساطة سوف تعيد تكرار شراء المنتج مرات ومرات، بينما لو اشتريت نوعا مضمونا وغالي الثمن سوف تستمتعين باستخدامه لفترة طويلة وبطريقة آمنة تماما.

يفضل بطبيعة الحال عدم الإسراف في استخدامها حتى لا يتأثر الشعر مع طول الاستخدام فيتعرض للتلف، وإن كان النوع المصنع من التورمالين يقي الشعر تماما من أي احتمال لتلف الشعر بسبب إنتاج الأيونات السالبة التي تحافظ على الشعر من التلف وتعطي نتائج باهرة للفرد.

فإن أردنا تقييم مكواة الشعر السيراميك نستطيع التأكيد على أنها الأفضل من منتجات فرد الشعر من حيث النتائج الرائعة، والمحافظة على صحة الشعر من جهة اخرى.

ختاما نكون قد تعرفنا على مكواة الشعر السيراميك، ومزاياها العديدة، والأنواع المختلفة منها، وتعرفنا أيضا على طرق فرد الشعر المختلفة إن كانت عن طريق الكريمات الكيماوية، او الأعشاب الطبيعية، وأنواع مكواة الشعر المختلفة وتطورها، واستعرضنا معا أفضل المعايير لشراء مكواة شعر جيدة ومعمرة، وكيف يمكنك استخدام مكواة الشعر السيراميك استخداما آمنا يحقق أفضل النتائج دون أي أضرار تذكر، وأهمية الحصول على شهادة ضمان خاصة بالمنتج، وتحديد تاريخ الشراء. ونعود بتذكيرك إلى اهمية أن تلجأ إلى مركز الصيانة المعتمد إلى تعرضت المكواة للتلف حتى تحظى بخدمة أمينة موثوق بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: