علاج الأرق طبيعيا عن طريق الغذاء

إن الحصول على قدر جيد من النوم أمر مهم للغاية من أجل الصحة العامة لدى الإنسان.لأن الأرق قد يساعد على زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، في حين أن النوم الجيد يساعد على الحفاظ على المخ والهضم بصحة جيدة وتعزيز الجهاز المناعي.

ينصح بشكل عام بالحصول على ما بين 7 و 9 ساعات من النوم المتواصل كل ليلة، ولكن هناك الكثير من الناس من يعاني من أجل الحصول على الكم الكافي من النوم.

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاستعانة بها لتعزيز النوم الجيد، بما في ذلك إجراء بعض تغييرات في النظام الغذائي الخاص بك، حيث أن هناك بعض الأطعمة التي تتميز بخصائص تعزيز النوم.

وفيما يلي أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها قبل النوم لتحسين طبيعة النوم. ومقاومة الأرق.

الأغذية الواجب تناولها

اللوز

علاج الأرق
اللوز يقاوم الأرق

اللوز هي نوع من شجرة الجوز مع العديد الفوائد الصحية.

وقد عرف عن اللوز أنه يساعد في تعزيز نوعية النوم من خلال احتوائه على عناصر تساعد على زيادة إنتاج هرمون الميلاتونين المنظم للنوم والمغنيسيوم في تعزيز النوم من خلال قدرته على تقليل الالتهاب, مما يساعد على خفض مستويات هرمون التوتر الكورتيزول الذي يسبب الأرق.

الديك الرومي

ينصح كثير من الناس بتناول الديك الرومي قبل النوم بسبب قدرته على تعزيز النعاس، على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت دوره في النوم على وجه التحديد.

ويرجع ارتباط النوم بتناول الديك الرومي إلى شعور بعض الناس بالتعب بعد تناوله، قد يكون بسبب احتوائه على حمض تريبتوفان الأميني الذي يزيد من إنتاج هرمون الميلاتونين المنظم للنوم.

الحليب

تحتوي أيضا منتجات الألبان على مادة  التربتوفان التي تجعل الشخص يشعر بالنعاس. وهذا يجعل من الحليب الخيار الأمثل لتناوله كوجبة خفيفة في منتصف الليل في حالة وجود صعوبة في النوم. إن تناول كوب من الحبوب الكاملة مع حليب خالي الدسم أو الحليب مع حفنة من التوت يساعد على النوم في هدوء واسترخاء.

الأغذية التي يجب تجنبها

الآن, بعد أن تعرفنا على بعض الأغذية التي يفضل تناولها قبل النوم للحصول على نوم جيد, يجب أن نلقي نظرة على الأغذية التي علينا تجنبها قبل النوم.

الكافيين

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الكافيين محفزة على اليقظة, لهذا فإن المشروبات مثل الشاي والقهوة ليست هي الخيار الأفضل لتناولها في وقت متأخر من الليل. حيث أن من الخصائص التي تميز الكافيين أنه يبقي الذهن في حالة يقظة مما يؤدي إلى الإصابة بالأرق، بالإضافة إلى أنه يسبب صعوبة في النوم بعمق.

الطعام الدسم

أطعمة تمنع النوم الجيد
الدهون تساعد على الأرق

لا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل, البيتزا والدجاج المقلي، والبطاطس المقلية قبل النوم, لأنها تؤثر على الدورة الطبيعية لعملية النوم. وإذا تقرر تناول إحدى هذه الأطعمة في وجبة العشاء, فيفضل تناولها قبل النوم بثلاث ساعات.

الغذاء الغني بالبروتين

إن الأغذية الغنية بالبروتينات تحتاج إلى وقت طويل وجهد كبير ليتم هضمها وامتصاصها داخل الجسم, لهذا يصبح الجسم في حالة نشاط حتى ينهي عملية الهضم, مما يؤدي إلى صعوبة الحصول على نوم هادئ ومريح.

وبالتالي، فمن أجل الحصول على نوم مريح بدون أرق، يجب اتباع نظام غذائي متوازن, وأن الحمية الغذائية المتبعة  تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية والمعادن وغيرها من العناصر التي تساهم في مقاومة الأرق. وأخيرا، يجب أن نتجنب الأطعمة التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي بشكل عام قبل الذهاب إلى النوم لأنها تتسبب في الإصابة بالأرق المزعج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: