تغذية علاجية

تعرف على الأطعمة الغذائية التي تخلصك من الترهلات

تنتج الترهلات عندما يتم خسارة الكثير من الوزن في فترة قصيرة، ويلاحظ أن هناك القليل من الجلد المتمدد والمترهل في أجزاء مختلفة من الجسم, مثل جلد الذراع من الأسفل, والجلد في محيط البطن. إن مظهر الجلد المترهل قد يكون محرجا لك خاصة إذا فقدت وزنا بشكل سريع.

ما الأسباب التي تؤدي إلى ترهل الجلد؟

إن طبيعة الجلد أنه يتمدد حينما نتحرك وحينما تنمو أجسامنا, كما أنه يتقلص وينكمش حينما نفقد وزنا زائدا. لذلك يجب أن يتميز الجلد بالمرونة اللازمة من أجل القيام بذلك. والجلد عضو من أعضاء الجسم ويتكون من خلايا لذلك يحتاج إلى اهتمام ورعاية.

ومن أفضل الطرق من أجل الحفاظ على مرونة الجلد وطراوته هي أداء التمارين الهوائية التي ترفع معدل ضربات القلب بجانب تمارين المقاومة, بالإضافة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي.

فيما يلي بعض الإرشادات البسيطة التي إذا اتبعناها على المدى الطويل ستساعدنا في الحفاظ على رشاقتنا ومرونة بشرتنا.

الطرق الواجب اتباعها لشد الترهلات

 تناول الدهون باعتدال

دهون نافعة
الأفوكادو لشد الترهلات

إن الدهون من العناصر الأساسية التي يجب أن يتكون منها نظامنا الغذائي اليومي. ولكن  تناول الكثير منها يعيق من عملية شد الجلد الزائد. حيث يجب أن تكون نسبة الدهون الغذائية أقل من 30 % من إجمالي السعرات الحرارية.

يحتوي الجرام الواحد من الدهون على 9 سعرات حرارية في حين يحتوي الجرام من كل من البروتين والكربوهيدرات على 4 سعرات حرارية ؛ لذلك إذا كنت تتناول 1800 سعر حراري في اليوم يجب عليك أن تقلل من كمية الدهون التي تستهلكها إلى 66 جرام أو أقل. كما يجب عليك تناول الدهون الغير مشبعة النافعة الموجودة في الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون وزيت الكانولا, والابتعاد عن الدهون المشبعة قدر الإمكان مثل الموجودة في الآيس كريم واللحوم العالية الدهون والزبدة وغيرها, لأنها قد تؤدي إلى ارتفاع  كولسترول وأمراض القلب.

 

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

إن اتباع نظام غذائي عالي الألياف يساهم في  الحفاظ على الوزن الصحي الجديد الذي تم الوصول إليه, كما يساعد في عدم الإفراط في تناول الطعام. ويعرف عن الأطعمة الغنية بالألياف أنها تميل إلى أن تكون منخفضة في الدهون والسعرات الحرارية وعالية في العناصر المغذية عالية الكثافة التي توفر الغذاء اللازم للجلد فيحافظ على مرونته ويمنع الترهلات. بالإضافة إلى أن تناولها يعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة. ولذلك ينصح بتناول 21-38 جرام من الألياف يوميا. وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والحبوب والبقوليات والمكسرات والبذور.

 تناول الكثير من الماء

فوائد الماء للترطيب
شرب الماء لمرونة الجلد

يجب أن نتأكد طوال الوقت أن أجسامنا تحصل على الترطيب اللازم, ومن هنا تأتي أهمية شرب الماء بكثرة. إن الماء يساعد في توفير الترطيب اللازم للجلد مما يجعله أكثر مرونة, فيستجيب لأي تغيرات تحدث للجسم, مما يحد من حدوث الترهلات المحرجة. كما يساعد  في عدم الإفراط في تناول الطعام, ففي بعض الأحيان نشعر بألم الجوع ولكن في الحقيقة قد تكون دلالة على أن أجسامنا تحتاج على الماء بشدة.

إن الترهلات من المشكلات التي تواجه كل من الرجل والمرأة, ومما لاشك فيه أنها تسبب الحرج والانزعاج لكل منهما. لذلك يجب أن نحرص على ترطيب الجلد طوال الوقت, وتجنب الأسباب التي تؤدي إلى الترهلات, مثل خسارة الكثير من الوزن في فترة زمنية قصيرة, وعدم اكتساب الكثير من الوزن أيضا في فترة قصيرة, لأن مع زيادة نسبة الدهون في الجسم تأخذ حيزا أكبر مما يؤدي إلى زيادة في حجم الجلد. إن ممارسة الرياضة البسيطة مع اتباع نظام غذائي متوازن يحمي من مشاكل الترهلات في الجسم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: