تخلص من آلام الصداع عن طريق الغذاء

الصداع…إن الذين يعانون من آلام الصداع يعلمون جيدا مدى الضعف الذي يشعرون به.ولكل حالة أسبابها, فقد يمكن أن يكون استهلاك الأطعمة المختلفة سبب للصداع وقد يكون أيضا علاجا له. إن الحساسية تجاه بعض الأغذية هي سبب رئيسي لكل من الصداع والصداع النصفي. ومن المعروف أن أعراض الصداع والصداع النصفي ليست مجرد ألم ، ولكن يمكن أن تشمل الدوار، والتعب، و الإحساس بالمرض، وتهيئات سمعية وبصرية.

لهذا يجب أن نتعرف على بعض الأطعمة التي قد تساعد على التخلص من آلام الصداع المزعجة بطريقة آمنة.

 

السلطة

إن السلطة وجبة رائعة في الصباح للمساعدة في إعادة ترطيب الجسم بعد فترة سهر طويلة. إن أوراق الخس تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف ، مما يعزز شعور الجسم بالارتياح ويخفف من آلام الصداع.

  الزنجبيل

فوائد الزنجبيل
فوائد الزنجبيل للصداع

ينصح بتناول الزنجبيل في حالة الصداع  لأن لديه القدرة على وقف عمل   البروستاجلاندين , وهي عبارة عن الناقلات العصبية التي تلعب دورا كبيرا في الإصابة بالالتهابات ، والتي تسبب تورما طفيفا في المخ  وقد يكون هذا مصدر الانزعاج. وقد أثبتت الأبحاث أن الزنجبيل حل ناجع لمقاومة الصداع النصفي، ويساعد أيضا في تخفيف الغثيان، والذي يصاحب عادة الصداع الذي يؤدي إلى الوهن.

 

سمك الماكريل

يحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية ، وهي الأحماض الدهنية الأساسية المعروفة بأنها دهون صحية بسبب خصائصها المضادة لالتهابات الأعصاب.  أظهرت الأبحاث  أن تناول هذا النوع من الدهون يمكن أن يساعد في تقليل وتيرة ومدة وشدة الصداع والصداع النصفي. إذا لم يكن سمك الماكريل من الأسماك المفضلة ، يمكن استبداله  بسمك السلمون أو السردين, وهما من الأسماك الزيتية التي تحتوي على الدهون الصحية المطلوبة.

الزبادي

توفر الزبادي  مستويات عالية  من ريبوفلافين، وهو جزء من فيتامين (ب) المعقد الذي ثبت  دوره الهام في تقليل عدد نوبات الصداع النصفي لدى الأشخاص الذين يعانون منه. كما قد يساعد أيضا على زيادة فعالية العقاقير المستخدمة لوقف الصداع النصفي. يمكن استبدال الزبادي بالبيض في وجبة الإفطار من أجل الحصول على فيتامين (ب).

السبانخ

وهي نوع من الخضراوات الورقية الغنية بالمغنيسيوم، وهي مادة مغذية تتمتع بخصائص فعالة لتخفيف الصداع النصفي. أن تناول المغنيسيوم بانتظام يساعد في الحد من هجمات الصداع النصفي بنسبة 41.2 %. وعن طريق تناول كوبا واحدا من السبانخ يمكن الحصول على 24 ملليجرام من المغنيسيوم.

البطيخ

فوائد البطيخ
عصير البطيخ للصداع

عندما يحتاج الجسم بشدة إلى الماء للترطيب فإن ذلك يعد سببا أساسيا للإصابة بالصداع الناتج عن عدم الراحة.  إن الجفاف يسبب انخفاض في حجم الدم، مما يقلل من كمية الأكسجين المتاحة للمخ، وذلك يؤثر سلبيا على مستقبلات الألم في المخ. من المهم دائما شرب الماء، ولكن تناول الفواكه والخضار مثل البطيخ والخيار والكرفس والجزر، التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، يمكن أن يساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم طوال اليوم.  عن طريق مزج البطيخ مع الخيار يمكن الحصول على عصير منعش ومرطب وحماية من الصداع.

 

إنه لأمر جيد أن نستطيع علاج الصداع المؤلم بالغذاء, خاصة إذا كان متنوعا ومتاحا للجميع وله مذاق لذيذ. من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن من أجل الحصول بشكل دائم على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم. في كثير من الأحيان يكون سبب الإصابة بالصداع هو نقص عنصر من العناصر الهامة للجسم مثل الماء, فبالرغم من أن الماء  شيء بسيط يمكن الحصول عليه بسهولة إلا أن نقصه من الجسم يؤدي إلى مشاكل عديدة وأمراض مزمنة مثل الصداع. لذلك علينا أن نحذر من ما يحتاجه الجسم ونحرص على توفيره بانتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: