التغلب على مرض السكري بالأطعمة الغذائية الصحية

إن مرض السكري من الأمراض التي يجب ن نكون حذرين في تناول الأطعمة المناسبة له. حيث يجب أن يكون الهدف الرئيسي منها هو الحفاظ على مستويات السكر في الدم والسيطرة عليه بشكل جيد. هذا بالإضافة إلى أنه من المهم تناول الأطعمة التي تساعد على منع مضاعفات مرض السكري مثل أمراض القلب وأمراض الكلى.

فيما يلي أفضل الأطعمة الغذائية الصحية لمرضى السكر من أجل التغلب على مرض السكري.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين والرنجة والأنشوجة والماكريل, حيث أن الأسماك الدهنية تعتبر واحدة من أكثر الأطعمة الصحية على هذا الكوكب, لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من    ألاحماض الدهنية أوميجا – 3 التي ثبت   فوائدها   الكثيرة لصحة القلب, فهي تعمل على حماية الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، والحد من علامات  الالتهاب وتحسين طريقة عمل الشرايين بعد تناول الطعام.

لذلك ينصح مرضى السكري بالحصول على ما يكفي من هذه الدهون بشكل منتظم، بسبب تعرضهم بشكل كبير لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية, على أن يكون معدل تناولها مرتين في الأسبوع على الأكثر.

الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر القاتم مثل السبانخ ،   كرنب   والخضر الورقية الأخرى. وهي ذات قيمة غذائية عالية فهي غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين C. كما أنها منخفضة  السعرات الحرارية .

وتتميز أيضا الخضراوات الورقية باحتوائها على المواد المضادة للأكسدة مثل لوتين وزياكسانثين التي تساعد في حماية العينين من الضمور البقعي وإعتام عدسة العين ، والتي هي من مضاعفات مرض السكري الشائعة.

القرفة

فوائد القرفة
أهمية القرفة في علاج مرض السكري

تعتبر القرفة  من التوابل  اللذيذة مع نشاطها القوي  كمضاد للأكسدة. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن القرفة يمكن أن تخفض من مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية  الأنسولين. كما أنها قد تؤدي أيضًا إلى خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية مما يساهم في التغلب على مرض  .السكري بشكل آمن وصحي

ولكن ينصح الأطباء بالحد من تناول القرفة إلى ملعقة واحدة صغيرة في اليوم, بسبب احتوائها على مادة الكومارين التي يترتب عليها بعض المشاكل الصحية في الكبد والكلى.

البيض

يتميز البيض بالعديد من  الفوائد الصحية  المذهلة, في الواقع، يعتبر البيض أحد أفضل الأطعمة التي تساعد في بقائك ممتلئًا لساعات.  كما أن الاستهلاك المعتدل للبيض قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب بعدة طرق. فهو يقلل من الالتهابات، ويحسن من حساسية الأنسولين، ويزيد من مستويات الكولسترول الحميد ويحد من الكولسترول الضار.

وقد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذين يستهلكون بيضتين يوميا كجزء من   نظام غذائي عالي البروتين, قد تحسنت مستويات الكولسترول والسكر في الدم لديهم .

ويتميز البيض أيضا بأنه أحد  أفضل المصادر لكل من لوتين وزياكسانثين، المضادات الأكسدة التي تحمي العين من الأمراض.

 بذور الشيا

بذور الشيا هي طعام رائع للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. حيث أنها غنية بالألياف، و منخفضة في الكربوهيدرات القابلة للهضم .  لأن   الألياف اللزجة   الموجودة في بذور الشيا يمكن أن تخفض من  مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل تحرك الغذاء في الأمعاء وامتصاصه .

قد تساعد بذور الشيا في تحقيق وزن صحي لأن الألياف   تقلل من الجوع   ويجعلك تشعر بالشبع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للألياف أن  تقلل كمية السعرات الحرارية التي يتم امتصاصها من الأطعمة الأخرى والتي يتم تناولها في نفس الوجبة.

لذلك ينصح الأطباء بتناول  28 جرام  من بذور الشيا التي تحوي من 11 إلى 12 جرام من الكربوهيدرات  والألياف بطيئة الهضم، مما يؤدي إلى عدم رفع نسبة السكر في الدم, وبالتالي التغلب على مرض السكري.

الكركم

الكركم من الأغذية العلاجية
الكركم مفيد لعلاج مرض السكري

يعتبر الكركم  من التوابل ذات فوائد صحية قوية. حيث يحتوي على العنصر النشط ، الكركمين الذي يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتطور مرض السكري، مع الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 كما أثبتت الأبحاث أن الكركمين مفيد لصحة الكلى الناتج عن  مرض السكري, لأن مرض السكري هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى.

للأسف ، لا يتم امتصاص الكركمين بشكل جيد من تلقاء نفسه, لذلك ينصح بتناول الكركم  مع الفلفل الأسود من أجل تعزيز امتصاصه بنسبة تصل إلى 2000 ٪ .

المكسرات

تعتبر المكسرات من الأطعمة اللذيذة والمغذية في نفس الوقت.فجميع أنواع المكسرات تحتوي على الألياف ونسبة منخفضة في الكربوهيدرات القابلة للهضم.

فيما يلي كميات الكربوهيدرات القابلة للهضم لكل 28 جرام من المكسرات:

                     لوز:   2.6 جرام

                     جوز برازيلي:   1.4 جرام

                     الكاجو:   7.7 جرام

                     بندق:   2 جرام

                     المكاديميا:   1.5 جرام

                     البقان:   1.2 جرام

                     الفستق:   5 جرامات

                     عين الجمل:   2 جرام

وقد أظهرت الأبحاث على مجموعة متنوعة من المكسرات المختلفة أن الاستهلاك المنتظم لها قد يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم والالتهابات.مما يؤدي إلى تقليل أضرار مرض السكري والحد من أعراضه المتعددة.

في إحدى الدراسات، تناول أشخاص يعانون من مرض السكري 30 جراما من   عين الجمل   في نظامهم الغذائي اليومي لمدة سنة واحدة, نتج عن ذلك أنهم فقدوا وزن، وخضعوا لانخفاض ملحوظ في مستويات الأنسولين.هذه النتيجة مهمة لأن مرضى مرض السكري لديهم مستويات مرتفعة من الأنسولين المرتبط بالسمنة، حيث يعتقد بعض الباحثين أن ارتفاع مستويات الأنسولين بشكل مزمن يزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة أخرى ، مثل السرطان ومرض الزهايمر.

البروكلي

يعتبر البروكلي أحد أكثر الخضروات المغذية. حيث يحتوي نصف كوب من البروكلي المطبوخ على 27 سعر حراري فقط و 3 جرامات من الكربوهيدرات القابلة للهضم ، إلى جانب مواد غذائية مهمة مثل فيتامين سي والمغنيسيوم .

وقد وجدت الدراسات في مرض السكري أن البروكلي قد يساعد على خفض مستويات الأنسولين وحماية الخلايا من الشوارد الحرة الضارة التي تنتج خلال التمثيل الغذائي .

ما هو أكثر من ذلك، أن البروكلي هو مصدر جيد آخر لوتين وزياكسانثين. هذه المواد المضادة للأكسدة المهمة من أجل الوقاية من أمراض العيون .

زيت الزيتون البكر الممتاز

يعد زيت الزيتون البكر الممتاز  مفيد للغاية لصحة القلب, فهو يحتوي على حمض الأوليك ، وهو نوع من الدهون الأحادية غير المشبعة التي ثبت أنها تعمل على تحسين الدهون الثلاثية و HDL ، والتي غالباً ما تكون بمستويات غير صحية في مرض السكري.أثبتت الأبحاث المهتمة بدراسة مختلف  الأنواع من الدهون ،أن زيت الزيتون هو الوحيد الذي يساعد في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

يحتوي زيت الزيتون أيضًا على مضادات للأكسدة تسمى polyphenols . فهي تقلل الالتهاب وتحمي الخلايا التي تبطئ الأوعية الدموية وتبقي الكولسترول منخفض الكثافة بعيدا عن الضرر ويقلل من ضغط الدم .

بذور الكتان

علاج السكري طبيعيا
فوائد الكتان في علاج مرض السكري

بذور الكتان   هي طعام صحي بشكل لا يصدق. تتكون القشور من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تقلل من مخاطر أمراض القلب وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم والتحكم في مرض السكري.

في إحدى الدراسات، تناول أشخاص يعانون من مرض السكري قشور الكتان لمدة 12 أسبوعًا. نتج عنه  تحسنًا كبيرًا في الهيموجلوبين A1c .

وأشارت دراسة أخرى إلى أن بذور الكتان قد تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وربما تقلل من جرعة الدواء اللازمة لمنع تجلط الدم .

تتميز بذور الكتان باحتوائها على نسبة عالية جدا من الألياف اللزجة، والتي تحسن من   صحة الأمعاء وحساسية الأنسولين ومشاعر الامتلاء.

لا يستطيع جسدك امتصاص بذور الكتان بشكل كامل، لذلك ينصح بشراء بذور الكتان المطحونة. من المهم أيضًا أن تبقى بذور الكتان محفوظة في الثلاجة لمنعها من التعفن.

خل التفاح

خل حمض التفاح   لديه العديد من الفوائد الصحية.على الرغم من أنه مصنوع من   التفاح ، إلا أن السكر   الموجود في الفاكهة يتم تخميره  ويتحول إلى حمض، ويحتوي المنتج الناتج على أقل من 1 جرام من الكربوهيدرات لكل ملعقة كبيرة.

وقد تبين أن خل التفاح يساعد في تحسين حساسية الأنسولين وانخفاض مستويات السكر في الدم. قد يقلل أيضا من استجابة السكر في الدم بنسبة تصل إلى 20 ٪ عند تناوله مع وجبات تحتوي على الكربوهيدرات .

في إحدى الدراسات ، خضع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري إلى انخفاض بنسبة 6٪ في سكر الدم عندما تناولوا ملعقتين من خل التفاح قبل النوم , وهذا يساعد المرضى وغير المرضى في فقدان الوزن بطريقة آمنة.

لدمج خل التفاح في النظام الغذائي الخاص بك ، ينصح بتناول ملعقة صغيرة في كوب من الماء   كل يوم. ثم يتم زيادة الجرعة إلى 2 ملعقة طعام كحد أقصى في اليوم.

الفراولة

الفراولة ومرض السكري
أهمية الفراولة في علاج مرض السكري

إن الفراولة  واحدة من أكثر الفواكه المغذية التي يمكن تناولها, فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المعروفة باسم anthocyanins ، والتي تمنحها اللون الأحمر.

وقد ثبت أن الأنثوسيانين يخفض مستويات كل من الكولسترول والأنسولين بعد تناول الوجبة. كما أنها تحسن نسبة السكر في الدم وتقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب في مرض السكري.

يحتوي كوب واحد من الفراولة على 49 سعر حراري و 11 جرام من الكربوهيدرات والباقي ألياف.وهذا يؤدي إلى توفير نسبة أكبر من فيتامين C ، الذي يتميز  بفوائد إضافية مضادة للالتهابات لصحة القلب .

الثوم

الثوم   هو نوع من الأعشاب, له مذاق قوي مع فوائد صحية رائعة. وقد أظهرت عدة دراسات أن الثوم يمكن أن يقلل من الالتهاب وسكر الدم والكولسترول الضار لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري. وقد يكون أيضا فعالا جدا في خفض ضغط الدم .

يحتوي فص من الثوم الخام على 4 سعرات حرارية فقط و 1 جرام من الكربوهيدرات .لذلك فهو يساعد على خفض نسبة السكر في الدم ، والالتهاب ، والكولسترول LDL وضغط الدم لدى مرضى السكري.

يلاحظ مما سبق, أن هناك العديد من الأطعمة الغذائية الصحية التي تساعد على تقليل أضرار مرض السكري, وهي أطعمة مختلفة ومتنوعة تتماشى مع أذواق جميع الأشخاص. لذلك لن يكون من الصعب اعتماد إحدى هذه الأطعمة وإضافتها إلى النظام الغذائي اليومي والاعتماد عليها من أجل التغلب على مرض السكري المزمن. ومن أجل الحصول على أفضل النتائج, ينصح باستشارة الطبيب المعالج من أجل تحديد نوع الطعام والكمية التي يجب تناولها منه تبعا للحالة الصحية الخاصة بكل مريض. من حسن الحظ أيضا, أنه يمكن الاعتماد على هذه الأطعمة من أجل تجنب الإصابة بأعراض مرض السكري أو أمراض القلب والكلى. وبالتالي نستطيع أن نكون بمأن عن العديد من الأمراض   والاستمتاع بحياة صحية سليمة دون معاناة أو قلقأو التسبب في الإصابة بأمرض أخرى نتيجة التغذية الخاطئة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: