اطعمة لتقوية الاعصاب

اطعمة لتقوية الاعصاب يعتبر الجهاز العصبي هو شبكة معقدة ومتخصصة للغاية كما انه يقوم بتوجيه وتنظيم التفاعلات بين الانسان والمؤثرات الخارجية المحيطة من حوله وذلك لتحكم الجهاز العصبي في معظم وظائف وحواس الجسم مثل السمع والبصر والشم والشعور والتذوق بالإضافة الى التحكم في المهام الارادية والغير ارادية مثل التوازن والحركة والتنسيق كما ان الجهاز العصبي يقوم بادراه وتنظيم عمل الأجهزة الاخرى بالجسم كما انه مسؤول عن القدرة عن التفكير الى جانب اتخاذ جميع القرارات والوعي بالافكار واللغة والذاكرة كما انه يتم تقسيم الجهاز العصبي الى جزئين مهمين هما الجهاز العصبي المحيطي والذي يتمثل في الخلايا العصبية التي تتحكم في الحركات الطوعية والغير طوعية الى جانب الجهاز العصبي المركزي والذي يتكون من الدماغ والحبل الشوكي ولكن قبل ان نتحدث عن اطعمة لتقوية الاعصاب يجب ان نتكلم عن اسباب ضعف الاعصاب حيث توجد العديد من الاسباب التي تتسبب في العديد من الالام الى جانب حدوث تلف في الاعصاب والتي منها الإصابة ببعض انواع السرطانات وكذلك الإصابة بامراض المناعة الذاتية وهي مجموعه من الامراض يمكن لها ان تؤدي الى حدوث العديد من الالام الى جانب حدوث تلف الاعصاب الى جانب الإصابة بمرض السكري والذي يعانى الكثيرين منهم من تلف الاعصاب الذي يحدث عندما كل ما يتقدم المرض كما اننا عندما نتكلم عن اطعمة لتقوية الاعصاب يجب ان نؤكد ان حدوث نقص في بعض العناصر الغذائية قد يؤدي الى تلف في الاعصاب والحاق الضرر بها مثل فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 كما انه ايضا توجد مجموعه من المواد السامة الناتجة عن استخدام بعض العقاقير الطبية الناتجة عن العلاجات الكيماوية لامراض السرطان قد تؤدي الى تلف العصب الى جانب بعض المواد الغريبة التي قد تدخل الجسم بالقسط او بدون قصد مثل بعض المواد السامه التى يمكن ان يتم تناولها عن طريق الخطا مثل الزرنيخ والرصاص والزئبق.

اطعمة لتقوية الاعصاب
اطعمة لتقوية الاعصاب

العناصر الغذائية المهمة لصحة الجهاز العصبي

 للتعرف على اهم اطعمة لتقوية الاعصاب وذلك لان اتباع نظام غذائي صحي له اكثير من الأهمية في الحفاظ على صحه الجهاز العصبي كما ان الجسم بالحاجة الى نظام غذائي صحي متنوع الى جانب كميات كافيه من العديد من العناصر الغذائية من اجل بناء جهاز عصبي سليم يساعد في المحافظة على شبكه الخلايا العصبية كما انه من الجدير بالذكر ان معظم العناصر الغذائية لها العديد من التاثيرات بشكل مباشر وغير مباشر على صحه ووظائف الدماغ والجهاز العصبي وخلال هذه الفقرة سنتحدث معكم عن اهم اطعمه لتقويه الاعصاب والتي لها العديد من التاثيرات الإيجابية على سحب وتقويته وظائف العصب والجهاز العصبي بالكامل.

 ومن اهم هذه العناصر الغذائية معدن النحاس حيث يحتاج الدماغ الى هذا العنصر بقوه الذي يساعد في السيطرة على الاشارات العصبية ومن اهم مصادره الكبد والكاجو وبذور دوار الشمس والماكولات البحرية والكاكاو وحبوب نخاله القمح.

 كما انه ايضا من العناصر المهمة الزيت الذي يدخل في تكوين الاشارات العصبية وقد تم ربط نقص الزنك في الجسم بالعديد من الامراض العصبية والتي ياتي على راسها الاكتئاب والزهايمر ومن اهم مصادره اللوز والفول السوداني واللحوم الحمراء ومنتجات الالبان والحمص والحبوب المدعمة.

 كما انه ايضا من العناصر المهمة لصحه الجهاز العصبي الاوميجا 3 حيث يستخدم الجسم دهون الاوميجا 3 في بناء الدماغ والخلايا العصبية كما تساعد الاوميجا 3 في الحماية من العديد من الاضطرابات العصبية والنفسية مثل الزهايمر والخرف والاكتئاب كما انها تؤثر في التفاعلات الكيميائية داخل الدماغ والجهاز العصبي وكذلك فى وظائف الخلايا العصبية كما انها ايضا تدخل في تكوين الغشاء المحيط بالدماغ والخلايا العصبية كما انه يعتبر من اهم مصادر الاوميجا 3 سمك السردين والسلمون.

كما انه ايضا ياتي من ضمن اهم اطعمة لتقوية الاعصاب فيتامين ب 1 والذي يحتاجه الجهاز العصبي من اجل انتاج طاقة الجلوكوز كما ان هذا الفيتامين يدخل في تنظيم الاداء المعرفي للانسان كما انه ايضا يحافظ على سلامه الخلايا العصبية ومن اهم المصادر الغنية بهذا الفيتامين الفاصوليا الحبوب الكاملة المدعمة مثل الخبز والمكرونة.

 كما يوجد ايضا فيتامين ب 6 ولذلك ما اهميه هذا الفيتامين للجهاز العصبي فانه يدخل في تركيب بعض النواقل العصبية ومن اهم المصادر الغذائية التي يحتوي عليها السبانخ والبازيلاء ولحوم الدجاج والبيض والموز بالإضافة الى الحبوب المدعمة.

 كذلك فيتامين b3 الذي يساهم في الحفاظ على صحه الاعصاب ومن اهم مصادره الغذائية التي تدخل من ضمن اهم اطعمة لتقوية الاعصاب اللحوم الحمراء والدجاج والاسماك والحبوب المدعمة.

 كما يوجد ايضا فيتامين جيم وهو من الفيتامينات المهمة التي تحتاجها بتركيز عالي النهايات العصبية من اجل القيام ببعض الوظائف المعينة ومن اهم المصادر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين التوت والطماطم والحمضيات.

 كذلك يحافظ فيتامين ب 12 على الجهاز العصبي المركزي كما انه يؤخر من علامات الخرف ومن اهم المصادر التي يحتوي عليها لحوم البقر والدجاج.

 بالإضافة الى حمض الفوليك والذي يعمل على الحفاظ على صحه الدماغ اثناء تطوره كما انه ايضا يحافظ على الذاكرة اثناء التقدم في العمر ومن اهم مصادر الغذائية التي يحتوي عليها والتي تعتبر من اهم اطعمة لتقوية الاعصاب جميع الخضروات الورقية الداكنة والعدس وكذلك الحبوب المدعمة.

كما انه يعتبر عنصر الحديد من العناصر المهمة التي هي المسؤولة عن وصول الاكسجين الى خلايا الدماغ والخلايا العصبية مما يساعد في انتاج الطاقة وتكوين النواقل العصبية وقد اكدت العديد من الدراسات البحثية ان الاطفال الذين يعانون من فرط الحركة ونقص الانتباه انهم يعانون من نقص في عنصر الحديد كما يعتبر تركيز الحديد في الشريان السري من الامور المهمة التي تساعد في تحديد معدل الذكاء للجنين كما وجدنا فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائع في النساء كما انه يرتبط بالخمول والاكتئاب والتعب السريع كما انه من اهم المصادر الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد والتي تعتبر من اهم اطعمة لتقوية الاعصاب وهي البيض والدجاج واللحوم الحمراء وجميع الخضروات الورقية الى جانب العديد الفواكه.

نصائح للحفاظ على صحة الاعصاب

 بعد ان تعرفنا على اهم اطعمة لتقوية الاعصاب سنتعرف على مجموعه من النصائح التي تساعد في الحفاظ على صحة الاعصاب و التي ياتي منها.

 انه يجب التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين الى جانب مشروبات المياه الغازية والتي تزيد من خطر الإصابة بالجفاف.

كما انه يجب ايضا الابتعاد عن التدخين وكذلك المواظبة على ممارسه التمارين الرياضية مع اعطاء الجسم فتره كافيه من الراحة.

 كذلك الاكثار من شرب كميات كبيره من الماء والعديد من السوائل الاخرى من اجل الوقاية من التعرض للجفاف خاصة في فترات الجو الحار واثناء ممارسه التمارين الرياضية.

 مع المداومة على اتباع نظام غذائي صحي تحتوي على اهم اطعمة لتقوية الاعصاب مع التركيز على المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ب6 وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك.

الى جانب العناية بالظروف الصحية التي قد تسبب في حدوث انخفاض في اداء الجهاز العصبي مثل مرض ضغط الدم المرتفع ومرض السكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: