أطعمة صحية

فوائد الجزر للصحة والجمال والرشاقة

عرف الجزر منذ القدم بفوائده لصحة وقوة البصر، لكن العلم الحديث كشف لنا العديد من فوائد الجزر وأسراره لصحة الجسم والرشاقة والجمال. وسوف نكسف في المقال التالي عن أسرار طبيعية ربانية موجودة في الجزر، وكيف يمكن الاستفادة منها.

العناصر الطبيعية الموجودة في الجزر

الجزر ألوان وفوائد
الجزر ألوان

حتي ننعرف على فوائد الجزر، لابد أن نعلم مكوناته، والأسباب التي جعلته على قائمة الغذاء الصحي للصغار والكبار، فالجزر من النباتات التي تؤكل جذورها، وهي موجودة على مدار العام، إلا أن أفضل محاصيلها وأعلاها فائدة تلك التي يتم حصادها بين شهري إبرسل وأغسطس، وهو موجود في عدة ألوان الأحمر والبرتقالي والأبيض، والأصفر.

والجزر غني بالعديد من الفيتامينات يأتي على رأسها فيتامين (أ)، الذي يقوم بتقوية الجهاز المناعي للجسم، ويبني حاجز الحماية للجسم من الأمراض المختلفة، كما يوفر له الحماية من العدوى والميكروبات، كما يحتوي على فيتامينات (ج)، (ك).

أيضا الجزر غني بالكثير من الأملاح الهامة للجسم مثل أملاح الماغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز.

فوائد الجزر للصحة العامة 

الجزر الأحمر لتقوية النظر
الجزر الأحمر

دعنا أولا نذكر متابعينا أن الجزر يتم تناوله في صور متعددة، فهو عصير مغذ ولذيذ وفاتح للشهية، أيضا يتم تناوله مسلوقا فيكون مناسبا تماما للمرضى ومن يطبقون نظاما غذائيا للحمية وللأطفال، ولا يكتمل طبق السلطة الرائع إلا بإضافة مبشور الجزر إليه، وأما أطفالنا الأعزاء، فلابد من تشجيعهم على تناول الجزر في كل صوره حتى يتمتعوا بصحة جيدة وجسم صحيح، وسوف نتابع معا بالتفصيل فوائد الجزر.

1- يعتبر الجزر أحد الأغذية الغنية بفيتامين (أ)، وتعتبر مادة البيتاكاروتين الموجودة في الجزر بكثافة، والمنتجة لفيتامين (أ)، تعمل بكفاءة لحماية الجهاز المناعي في الجسم وحمايته من الميكروبات العدوى.

2- احتواء الجزر على عنصر البوتاسيوم يساعد على التحكم في الكوليسترول الضار ، وتخفيض نسبته في الجسم، كما يساعد في تقليل الدهون حول الكبد، كما يقي المنجنيز الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري، ويحافظ على مستوى السكر الموجود في الدم.

3- من فوائد الجزر أيضا أنه عامل تجلط قوي، وبالتالي يحمي الجسم من التعرض للنزيف الذي قد يودي بحياة الإنسان.

4- نظرا لغنى الجزر بمادة البيتاكاروتين الذي يساعد على سرعة تجلط الدم، وأيضا على فيتامين (ج) فهو يساعد على سرعة الشفاء من الجروح، إضافة لمحافظته على صحة اللثة والفم.

5- أيضا من فوائد الجزر العظيمة تصديه لمرض السرطان، حيث أكد الباحثون أن الاستمرار في تناول الجزر سواء كان على صورة عصير أو مطبوخا أو نيئا، فهو يحمي بشكل كبير من الإصابة بأنواع عدة من السرطان مثل سرطان الثدي والقولون والمرارةوالبروستاتا.

6- أيضا تناول الجزر في صورة عصير مهم جدا لصحة العظام، حيث يساعد فيتامين (ك) على إنتاج البروتين بالجسم، ويشكل اتحاده مع البوتاسيوم على الحفاظ على صحة العظام، وأيضا على سرعة شفاء الكسور، كما يساعد على الحفاظ على الصحة العامة للجسم.

فوائد الجزر لتخفيض الوزن 

يعتبر الجزر أحد العناصر الهامة التي تدخل ضمن العديد من الأنظمة الغذائة التي تعمل على تخفيض الوزن، ويرجع ذلك لكونه غني بالألياف التي تقوم بتحفيز إنتاج العصارة الهاضمة من أجل هضم تلك الألياف بما يعني حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي استهلاك المخزون من الدهون والكربوهيدرات، وفي نفس الوقت يستفيد الجسم من كل الفوائد السابق ذكرها فتكتمل المنافع ويتم الوصول إلى النتائج المرجوة، ولو أضفنا أنه منخفض السعرات الحرارية، وأن تناوله بكثرة لن يتسبب في أي قلق من زيادة الوزن، إضافة إلى أنه يمنح الشخص شعورا بالشبع، ويعوض الجسم عن العديد من العناصر الغذائة التي يكون قد فقدها بتأثير النظام الغذائي.

هكذا نكون قد تعرفنا على فوائد الجزر المتعددة، وأهمية تناوله للصغار والكبار، ودخولة ضمن أنظمة تخفيض الوزن.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: