الرئيسية » فوائد زيت الزيتون وأفضل الطرق لاستخدامه
أطعمة صحية

فوائد زيت الزيتون وأفضل الطرق لاستخدامه

فوائد زيت الزيتون للجسم

يعتبر زيت الزيتون من أفضل الدهون الصحية التي يمكن أن يتناولها الإنسان، فعلى الرغم من تحذير الأطباء الدائم بالحرص في تناول الدهون وخصوصا المشبعة منها لما تسببه من أضرار جسيمة لصحة الإنسان، و التي تعتبر السبب المباشر للإصابة بارتفاع نسب الدهون في الجسم، وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي تعرص الشخص للأزمات القلبية، فإن فوائد زيت الزيتون تجعله في مصاف الدهون الحميدة الصديقة لصحة الإنسان، والتي تساعده على الاحتفاظ بصحة جيدة متجاوزا كافة الأخطار التي تسببها كافة أنواع الدهون الأخرى.

ومن خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف على العديد من المعلومات عن زيت الزيتون، وأفضل الطرق لتناوله، كما سوف نتعرف على الاستخدامات المختلفة لزيت الزيتون سواء العلاجية والطبية، وأيضا من أجل العناية بالجمال.

فوائد زيت الزيتون

الفوائد الكاملة لزيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون عن غيره من المواد الدهنية التي يتناولها الإنسان بأنه غني بمجموعة هامة من الفيتامينات مثل فيتامين (A) ،(K)، (D)، و(H)، أيضا يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من الدهون الغير مشبعة الأحادية والغير أحادية، وكلها من النوع الآمن على الصحة، وكذلك يحتوي على الكوليسترول الحميد فهو مضاد للأكسدة ويحمي الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة، وقد ذكر الزيتون في مواضع عدة في القرآن الكريم لفوائده الأكيدة، كما ثبت تعدد فوائد زيت الزيتون للصحة الجسمية، وأثناء فترة الحمل، كما يلعب دورا هاما في صحة البشرة والشعر، وفي الحميات الغذائية، وسوف نتناول كل تلك الفوائد بالتفصيل.

فوائد زيت الزيتون للجسم

فوائد زيت الزيتون للجسم كاملة
فوائد زيت الزيتون للجسم

من المعروف أن زيت الزيتون غني بالبروتينات وعدد هام من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والمنجنيز والكلوروفيل، وهذه العناصر الهامة تكسب الشخص المزيد من مقاومة الأمراض المختلفة، ويبدو ذلك بوضوح لدى سكان حوض البحر المتوسط، حيث تكثر زراعة أشجار الزيتون، ويعتمد عليه سكان تلك المناطق في غذائهم بشكل أساسي، فقد رصد الباحثون تمتع سكان حوض البحر المتوسط بكفاءة صحية عالية، وانخفاض نسب الإصابة بالكوليسترول وأمراض القلب والدم والسكري والعديد من الأمراض الأخرى، كما يساعد زيت الزيتون على تنشيط إفرازات البنكرياس التي تمنع تكون الحصوات في المرارة، كما يحمي من الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال، وأيضا سرطان الثدي والرحم عند المرأة.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

فوائد زيت الزيتون للبشرة بأنواعها
فوائد زيت الزيتون للبشرة

لا تقتصر فوائد زيت الزيتون على صحة الجسم فقط، بل أن لزيت الزيتون دور هام في المحافظة على جمال البشرة ومنحها النضارة والإشراق، وحل العديد من المشاكل التي تتعرض لها، نتعرف عليها في النقاط التالية.

يعمل زيت الزيتون على ترطيب البشرة وليونتها بفضل فيتامين (E) ومضادات الأكسدة المتوافر فيه.

يساعد زيت الزيتون على علاج التهابات البشرة.

يساعد على حماية الجلد من الإصابة بالسرطان بفضل احتوائه على فيتامين (E).

يعتبر زيت الزيتون أفضل وسيلة لإزالة المكياج بشكل آمن خصوصا لمن يعانون من حساسية البشرة.

يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء والخلايا الميتة، كما يستخدم في تقشير البشرة.

مقاومة علامات الشيخوخة، والقضاء على التجاعيد المبكرة.

وصفات زيت الزيتون للعناية بالبشرة

ماسك زيت الزيتون بالعسل والزبادي لتقشير البشرة

تضاف ملعقتان من زيت الزيتون إلى ملعقتان من العسل مع ربع كوب من الزبادي، تخلط المكونات جيدا وتوزع على الوجه بعيدا عن منطقة العينين والفم، ويترك لمدة ثلث ساعة ويغسل بماء فاتر. يفضل عمل الماسك أسبوعيا.

ماسك زيت الزيتون والليمون لإزالة تجاعيد البشرة

يستخدم لعمل الماسك ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وقليل من ملح البحر.

الطريقة

يدلك الوجه بقليل من زيت الزيتون بحركات دائرية بلطف، ثم يضاف ملح البحر لباقي زيت الزيتون من أجل التقشير، وفي النهاية يتم إضافة عصير الليمون ويمزج الخليط جيدا ويوضع على المناطق الجافة من الوجه لمدة ثلث ساعة. يغسل بالماء الفاتر. يكرر هذا الماسك مرة كل أسبوع.

فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف
فوائد زيت الزيتون للشعر

منذ القدم وقد أدركت المرأة فوائد زيت الزيتون للشعر، ودائما تم الاعتماد عليه من أجل الحصول على شعر صحي وخالي من القشرة، كما يتمتع بالاسترسال والطراوة، كما يفيد زيت الزيتون في القضاء على حشرات فروة الرأس وتطهيرها، ومعالجة الشعر الجاف وتساقط الشعر ومحاربة مرض الثعلبة.

  طريقة عمل حمام زيت للشعر بزيت الزيتون

يسخن زيت الزيتون قليلا على النار، ثم يوزع على فروة الرأس ويدلك بلطف لمدة 10 دقائق، يغطى الشعر بفوطة مبللة بماء ساخن قدر الإمكان لمدة ساعتين، ثم يغسل جيدا بالماء الساخن والشامبو المناسب.

فوائد زيت الزيتون للتنحيف

من فوائد زيت الزيتون أيضا أنه يلعب دورا هاما في الحمية الغذائية، حيث يمنح شعورا بالشبع فلا حاجة لاستهلاك المزيد من الطعام، وفي الوقت ذته يمد الجسم بالطاقة التي تعوضه عن نقص الطعام، إضافة إلى أنه يمنع الإمساك وتراكم الفضلات الضارة بالجسم ويساعد على انتظام عملية الهضم ليبق صحيحا خاليا من الأمراض، وله دور هام في التخلص من شحوم البطن المزعجة، كما يمنع انسداد الشرايين فيتدفق الدم بسهولة لأجزاء الجسم بما يوفر الطاقة والنشاط لممارسة المهام المختلفة، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية.

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

عند تناول زيت الزيتون صباحا قبل الوجبات، فسوف تضمن امتصاصا جيدا لكافة العناصر الغذائية التي سبق التحدث عنها، حيث تؤمن مضادات الأكسدة المتوافرة في زيت الزيتون على بسط الحماية على جميع أجزاء الجسم، فتمنع إصابته بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل انسداد الشرايين، والسكتة الدماغية، واحتمالات الإصابة بالسرطانات المختلفة. وحتى يتهيأ الجسم لاستقبال زيت الزيتون، وحتى يسهل ابتلاعه، يفضل إضافة عسل النحل، أو عصير الليمون، أو كليهما، فذلك يرفع من القيمة الغذائية لزيت الزيتون، ويسهل عملية الامتصاص والهضم الجيد، كما أنه يمنح الجسم طاقة وحيوية يستقبل بها يومه، كما يقوم بدور فعال في ترطيب الفم  والأسنان وحمايته من الالتهابات.

فوائد زيت الزيتون قبل النوم

تناول زيت الزيتون قبل النوم يساعد على علاج حالات الإمساك المزمنة، ويساعد على التخلص من فضلات الجسم والسموم أولا بأول، ويحمي القولون والأمعاء من التقرحات، كما يساعد أيضا تناول زيت الزيتون قبل النوم على امتصاص أفضل، فيقوم بدوره في حماية القلب والشرايين ومنع التجلطات، والوقاية من تصلب الشرايين وأمراض ضغط الدم، كما يعتبر عامل مساعد قوي على التنحيف، إذا طبق مع نظام غذائي متكامل من خلال الوصفة التالية:

ملعقة زيت زيتون.

ملعقة عسل نحل.

فص ثوم مهروس.

تمزج جميعا ويتم تناولها قبل النوم على ألا يتم شرب أي ماء بعدها.

هذه الوصفة تساعد على سرعة حرق الدهون خصوصا في مناطق تجمعها في البطن والأرداف، كما تعمل كملين ومطهر للأمعاء وسرعة التخلص من الفضلات وتحسن من عملية الهضم بشكل عام ، إضافة لمنح الشخص شعورا بالشبع، وفي نفس الوقت تمده بالطاقة اللازمة لإنجاز أعمالة دون الشعور بالإرهاق.

أضرار زيت الزيتون

على الرغم من كل فوائد زيت الزيتون التي تناولناها في موضوعنا، إلا أن ذلك لا يمنع من أن تكون هناك بعض المحاذير من الإفراط في تناوله لبعض الناس نذكر منها:

*يجب على الحامل والمرضع عدم الإفراط في تناول زيت الزيتون عن الكميات الاعتيادية، حيث لم تتضح بعد نتائج الإفراط في تناوله بالنسبة لهما.

*من الممكن أن يتحسس البعض من تناول زيت الزيتون، وعليهم مراقبة تأثير تناولهم له واخذ الاحتياطات اللازمة.

*أيضا هناك من تتحسس بشرتهم من زيت الزيتون، وعليهم مراعاة ذلك.

*يجب على مرضى السكري فحص نسبته في الدم باستمرار حيث من الممكن أن يؤدي الإفراط في تناول زيت الزيتون إلى أنخفاض هذه النسبة.

 

 

Summary
فوائد زيت الزيتون وأفضل الطرق لاستخدامه
Article Name
فوائد زيت الزيتون وأفضل الطرق لاستخدامه
Description
يعتبر زيت الزيتون من أفضل الدهون الصحية التي يمكن أن يتناولها الإنسان، فعلى الرغم من تحذير الأطباء الدائم بالحرص في تناول الدهون وخصوصا المشبعة منها لما تسببه من أضرار جسيمة لصحة الإنسان، و التي تعتبر السبب المباشر للإصابة بارتفاع نسب الدهون في الجسم، وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم
Author
Publisher Name
صحي ومفيد

Comments

comments

%d مدونون معجبون بهذه: