فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس ، تعدد فوائد العرقسوس الذى يمثل شراب لذيذ ومحبوب للملايين من الأشخاص حول العالم، ويمثل الشراب الأساسي في شهر رمضان لمختلف المسلمين حول العالم، نظرا لأنه من المشروبات الصحية التي ينصح بها عدد من الأطباء لعلاج بعض الأمراض، فسوف نذكر أهم فوائد العرقسوس لصحة الانسان.

فوائد العرقسوس للمعدة

يعد العرقسوس من المشروبات المفيدة للمعدة فى التخلص من مشاكل الحرقان وقرحة المعدة، مع علاج التسمم الغذائى، واعادة التوازن لبطانة المعدة لمساعدتها على مواجهة المشاكل والالتهابات التي تحدث لها نتيجة نقص المناعة التى يعانى منها الأشخاص.

فوائد العرقسوس للكلى

على الرغم من تعدد فوائد العرقسوس فى إحتواءه على المغنسيوم والكالسيوم والأملاح المعدنية المفيدة للجسم والتى تساعد على مقاومة العديد من الأمراض،  إلا أن يحدث بعض الاضطرابات التي تصيب الكلى، لذلك ينصح الأطباء بأخذ الحذر لمرضى الكلى، حفاظا على المرضى.

فوائد العرقسوس
فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس للضغط

أكدت العديد من الأبحاث حول فوائد و اضرار العرقسوس لمرضى ضغط الدم، بحيث أكدوا أن العرقسوس  يؤدى إلى احتباس الماء والصوديوم بالجسم مما يساعد على رفع ضغط الدم، لذلك يجب منع تناوله لمرضى ضغط الدم المرتفع، نظرا لأنه يؤدى إلى أمراض مختلفة من أمراض القلب والكلى، كما يتسبب فى إبطال مفعول أدوية خفض ضغط الدم، ولذلك ينصح الأطباء المرضى بضرورة الالتزام بمواعيد أدوية ضغط الدم مع الابتعاد عن تناول العرقسوس مع الدواء، للحفاظ على فعاليته والقيام بوظائفه فى خفض ضغط الدم والحفاظ على توازن الجسم، كما يجب استشارة الطبيب المختص على حالة المريض عن كمية ومواعيد تناول العرقسوس حفاظا على توازن الجسم، عدم تعرضه للأزمات القلبية الأمراض الأخرى.

فوائد العرقسوس للحامل

يحتوي العرقسوس على العديد من المكونات التى تؤثر سلبا على السيدة الحامل والجنين أيضا فهو يساعد على الولادة المبكرة، كما يؤدى إلى نقص هرمون الاستروجين الذي يؤثر سلبا على الحمل مما يؤدى إلى تزايد حالات الإجهاض، ويساعد على زيادة تقلصات الرحم، وعقب الولادة تضعف عملية الرضاعة الطبيعية نتيجة تقليل كمية الحليب الام المرضع.

فوائد العرقسوس للتنفس

يساعد العرقسوس فى التخلص من مشاكل الجهاز التنفسى، من خلال إنتاج مخاط صحي وتحسين وظائف الجهاز التنفسي وتوازن القصبة الهوائية، التى تحافظ على التنفس بانتظام والتخلص من البلغم، مع منع انسداد الجهاز التنفسى.

فوائد العرقسوس
فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس للإجهاد

يساعد العرقسوس على التخلص من مشاكل الغدة الكظرية التى تساعد على إنتاج الأدرينالين الذي يحسن مزاج الأشخاص يخلصهم من مشاكل الإرهاق ويخفف من التوتر والقلق الذي يعاني منه الملايين من الأشخاص.

فوائد العرقسوس للسرطان

أثبتت العديد من الدراسات في الولايات المتحدة والصين وغيرها من المهتمين بعلاج السرطان، على دور العرقسوس فى علاج العديد من الأورام الخبيثة والسرطان المتعدده سواء المعدة أو الصدر، مع ضرورة الالتزام بالأدوية وتحت اشراف طبيب للتأكد من عدم وجود أضرار له على الأمراض الأخرى التى يعانى منها الشخص.

فوائد العرقسوس للأسنان

أكد الأطباء على ما يحتويه العرقسوس من الاكزيما المفيدة لعلاج الأمراض الجلدية ومضادة للبكتيريا التى تقاوم تسوس الأسنان، وتحافظ على بياضها وقوتها، بالإضافة إلى احتواءه على الكالسيوم الذي يحتاجه الأسنان لتكون قوية ومقاومة للالتهابات والبكتريا.

فوائد العرقسوس للبشرة

يساعد العرقسوس على إمداد البشرة بالفيتامينات والأملاح المعدنية التى تساعد على تفتيح لون البشرة وتجديد خلايا الجلد، مع التخلص من الكلف والنمش.

وفى النهاية يجب التأكيد على فوائد العرقسوس المتعددة لكافة الأمراض التي تواجه الأشخاص، إلا أنه له عدد من الأضرار على بعض الأمراض،ى  لذلك يجب الحذر عن تناولة حفاظا على حياة الأشخاص.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: