فوائد البطيخ للأطفال

فوائد البطيخ للأطفال ، تبحث كل أم عن الفاكهة والأطعمة التي لها فائدة لأطفالها، وأكد العديد من خبراء التغذية على فوائد البطيخ للأطفال، فهو من الفواكه الشهية واللذيذة وسهلة التناول للأطفال كما تساعد على ترطيب الجسم في فصل الصيف ولمدة بالمياه التي تحتاجها وتسهل عملية الهضم أيضا، وسنقدم في “صحي ومفيد“، كل ما يخص فوائد البطيخ للأطفال.

فوائد البطيخ للأطفال
فوائد البطيخ للأطفال

معلومات عن البطيخ

يعد البطيخ من الفواكه الصيفية الأكثر شعبية المحببة  بين ملايين  الأشخاص  بمختلف المراحل العمرية ، والتي تتميز بتعدد أحجامه  وتظهر أنها أكبر من أي فاكهة أخرى ويتميز بقشره الخضراء السميكة، فهو يحتوى على كمية كبيرة من المياه والمعادن المفيدة للجسم، كما لا يوجد به أي ألياف غذائية مما يساعد على الهضم، كما يحتوي على سعرات حرارية بسيطة، مما يساعد في نظام التخسيس وحماية الجسم من الأمراض وبخاصة للأطفال، ومن أهم فوائد البطيخ للأطفال أنه يحتوى على مضادات للأكسدة بالإضافة إلى ترطيب الجسم وبشرة الأطفال في حرارة الجو العالية، مع دورة في مقاومة العطش والشعور الدائم بالشبع.

فوائد البطيخ للأطفال

أكدت العديد من الدراسات على أهمية البطيخ على الصحة العامة، وما يحتويه البطيخ على المعادن والفيتامينات والمياه التي يحتاجها الجسم وبخاصة للأطفال في مرحلة التكوين، تتعدد فوائد البطيخ للأطفال في عدد من النقاط وهي: –

1- يساعد على عملية الهضم، بحيث تعد الهضم من المشاكل التي يتعرض لها الأطفال بشكل كبير، ولكن تناول البطيخ يسهل الهضم لهم ويريح المعدة بشكل كبير.

2- يعوض الجسم بالسوائل، في البطيخ يحتوي على كمية كبيرة من المياه التي يحتاجها الجسم لتعوضه عن المياه التي يفقدها في البول والعرق.

3- يساعد على مقاومة الأمراض المزمنة، في البطيخ يساعد في حماية الجسم من أمراض السرطان بمختلف أنواعه وبخاصة سرطان القولون وغيرها نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

4-  يقوي العضلات، في البطيخ له فوائد كبيرة للعظام فهو يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، الذي يمتصه الجسم لتقوية عضلات الأطفال.

فوائد البطيخ للأطفال
فوائد البطيخ للأطفال

5- تقوية جهاز المناعة عند الأطفال، من خلال المواد التي يتضمنها البطيخ من المعادن والفيتامينات التي تعد مكملات غذائية طبيعية تساعد على تقوية المناعة وحماية الجسم من الأمراض.

5- مقاومة أمراض القلب والنوبات القلبية وضغط الدم، نظرا لاحتوائه على سعرات حرارية أقل والبوتاسيوم، مما يساعد على حماية الجسم من مخاطر أمراض القلب والنوبات القلبية.

6- يعالج الالتهابات، لاحتوائه على فيتامينات مقاومة للالتهابات عند الأطفال.

7- يساعد على تحسين النظر للأطفال، فهو يحتوي على فيتامين A، الذي يحسن من النظر عند الأطفال.

8- حماية الكليتين، يعد البطيخ من الفواكه المدرة للبول التي تساعد على تنظيف الكليتين وحمايته من الحصوات التي تتراكم في الكلى بشكل متكرر.

9- يساعد على تقوية الأسنان ونموها، في الأطفال في مرحلة النمو، ويحتاج إلى الكالسيوم الذي يقوي الأسنان ويساعد على نموها بطريقة صحية وسليمة.

فوائد البطيخ للأطفال الرضع

كما يمكن للأطفال الرضع تناول البطيخ، نظرا لفوائده المميزة وما يحتويه على مواد وفيتامينات مفيدة للجسم، تساعد على نمو الأطفال والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، وبناء عضلات الجسم ومقاومة الأمراض بتقوية جهاز المناعة وغيرها من الفوائد المميزة للبطيخ للأطفال بمختلف أعمارهم الكبار أيضا، إلا أنه في حالة الأطفال الرضع يجب عدم تناول البطيخ ولكن بكميات كبيرة حفاظا على عدم تعرضهم للأسهل، ويجب اختيار قطع البطيخ ذات المذاق الحلو وتكون خالية من البذور وتكون ثمرة ناضجة وجيدة ويتم تناولها للأطفال من سن عام وأكبر وليس قبل ذلك حفاظا على الأطفال الرضع.

وفى النهاية يؤكد خبراء التغذية على فوائد البطيخ للأطفال، مع ضرورة عدم الإسراف في تناوله مع اختيار الثمرة الناضجة، حفاظا على الصحة العامة للأطفال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: