الرئيسية » اهم مصادر البروتين واهم فوائده
أطعمة صحية

اهم مصادر البروتين واهم فوائده

اهم مصادر البروتين واهم فوائده
اهم مصادر البروتين واهم فوائده

اهم مصادر البروتين واهم فوائده ويعتبر البروتين من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم والتي لها العديد من الفوائد المهمة وذلك لقدرتها الفعالة في بناء الأنسجة والعضلات وخلايا الجسم كما يشكل البروتين مع الكربوهيدرات والدهون اهم المصادر الرئيسية التي يحتاجها الجسم من اجل العمل على انتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من العمليات الحيوية كما ان البروتينات تتكون من مجموعه مؤلفه من 20 نوع من الاحماض الأمينية منها 9 انواع اساسيه وهي التي يجب الحصول عليها من المصادر الرئيسية للعديد من انواع الأطعمة الغنية بالبروتينات اما الانواع الاخرى من الاحماض و هي انواع غير اساسيه يمكن تصنيعها داخل الجسم كما انه قبل التعرف على اهم مصادر البروتين واهم فوائده يجب علينا التعرف على اهم وظائف البروتينات حيث توجد البروتينات داخل جميع انسجه الجسم كما انها تشكل جزء من كل عمليه تحدث داخل الجسم كما ان لها العديد من الوظائف ومن اهمها العمل على تكوين الانزيمات المسؤولة عن التفاعلات الكيميائية داخل الجسم مثل انزيم فينيل كما انها ايضا تساعد ولها دور كبير في تكوين الاجسام المضادة داخل جسم الانسان المسؤولة عن المناعة مثل الامينو جلوبين كما انها ايضا ان تساهم في عمليه اطلاق الجزيئات الحيوية داخل الجسم مثل بروتين الفيرتين كما انها تساعد في تكوين الهرمونات المسؤولة عن نقل الاشارات الى الخلايا واعضاء الجسم لتحفيزها على اداء مهامها كما انه يجب علينا ايضا ان قبل التعرف علي اهم مصادر البروتين واهم فوائده التعرف علي اهم الاحتياجات اليومية للبروتين لجسم الانسان حيث تعتمد كميه البروتين الواجب تناولها بطريقه يوميه للفرد على حسب وزنه وكذلك انواع النشاط البدني الذي يمارسه ولذلك فانه ينصح الشخص المتوسط النشاط والسليم بالحصول على نسبه تتراوح بين 10 الى 15 في الميه من مجموع السعرات الحرارية اليومية من البروتين اي ما يعادل 1 جرام لكل كيلو من وزن الجسم الشخص بينما تحتاج المراة الحامل الى حوالي 10 جرام من البروتين لاحتياجها اليومي المراة المرضعة في تحتاج الى حوالي 20 جرام بشكل يومي من اجل ان تتمكن من القيام بانتاج الحليب بكميات تكفي الرضيع اما بالنسبة للاحتياج اليومي لما لهم يمارسون الرياضة التحدي ادهم الى كميات كبيرة من البروتين من اجل المساعدة في بناء العضلات كما تعتمد كميه البروتين اللازمه لهم على نوع النشاط الرياضي وفترات التدريبات وقوتها.

اهم مصادر البروتين واهم فوائده
اهم مصادر البروتين واهم فوائده

 اهم مصادر البروتين

 من اهم مصادر البروتين واهم فوائده حيث انها توجد بكميات كبيره في المكسرات مثل اللوز والبندق والجوز والكاجو وزبده الفول السوداني وبذور دوار الشمس وهم من المصادر الغنية بالدهون وكذلك اخطائهم على كميه كبيره من البروتينات.

 كذلك تعد من اهم البروتينات الغذائية والتي توجد في الماكولات البحرية والاسماك وذلك بالإضافة الى محتواها العالي على احماض الاوميجا 3 المهمة والمفيدة لصحه القلب كما انها على عكس باقي مصادر البروتين الحيواني فانها غنيه بالبروتينات عليه القيمة الغذائية منخفضه الدهون.

 كما انه من اهم مصادر البروتين واهم فوائده اللحوم الحمراء وهي من المصادر المهمة للبروتينات الحيوية والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الاخرى .

وكذلك ايضا لحوم الدواجن هي ايضا من المصادر المهمة للبروتين الحيواني حيث تعتبر الاجزاء المقطوعة من صدور الدجاج الخالية من الجلد من مصادر البروتين قليله الدهون على عكس اللحوم الحمراء.

 وكذلك ايضا منتجات الالبان تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات بالإضافة الى احتوائها على العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية المهمة مثل الكالسيوم وفيتامين دال الازمين في بناء العظام.

 وكذلك ايضا يوجد البيض وهو من المصادر الغنية بالبروتينات عالية الجودة كما انه يعتبر من المصادر الغنية بالبروتين الحيواني رخيصة الثمن كما ان تناول البيض من خلال وجبه الافطار يساعد على اعطاء الشعور بالشبع لفتره طويلة.

 كما يعتبر الصويا ومشتقاته مثل الحليب والجبن المصنوع منه من البدائل المتميزة عن البروتينات الغنية بالدهون كما انه ايضا من اهم فوائد انه يساعد في خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم مما يعمل على تقليل الإصابة بالعديد من الامراض القلبية.

 وكذلك ايضا من اهم مصادر البروتين واهم فوائده توجد البقوليات مثل العدس والفاصوليا والحمص وهم يعتبروا من المصادر الجيده التي تحتوي على كميات كبيره من البروتينات الى جانب احتوائه على نسبه كبيره من الالياف الغذائية التي تساعد في عمليه الهضم كما انها ايضا تعطي الشعور بالشبع لفترات طويله من ما يمكن ادخل هذا من البرامج الغذائية الخاصة بعمليات انقاص الوزن كما انا كوب من البقوليات يحتوي على كميات كبيره من البروتينات مثل التي توجد في حوالي كيلو من اللحم المشوي.

اضرار تناول البروتين

 بعد ان تعرفنا على اهم مصادر البروتين واهم فوائده يجب ان نتعرف على مجموعه من اهم اضرار تناول البروتين حيث ان الافراط في تناول البروتين قد يؤدي الى العديد من المشاكل السلبية لجسم الانسان حيث انه على الرغم من الأهمية الجيده لتناول البروتينات وفوائده العديدة للجسم انه يجب عدم الافراط في تناول البروتين حيث اكدت في العديد من الدراسات البحثية والعلمية على ان الاكثار من تناول البروتين خاصة للاشخاص الذين لا يمارسون تدريبات رياضيه تؤدي الى تكوين بعض المواد السامه داخل الجسم مثل الكيتونات هل العمل داخل الجسم على التخلص من تلك المادة السامة في انه قد يضطر الى تعمل الكلاب طاقه اكبر من طاقاتها مما يعمل على تخلص الجسم من نسبه كبيره من السوائل من ما قد تتسبب في جفاف الجسم الى جانب حدوث اجهاد الكلي الى جانب ظهور بعض الاعراض الجانبيه على الجسم مثل.

 وجود رائحه كريهة بالفم الى جانب حدوث نقص في عنصر الكالسيوم في العظام مما قد تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام الى جانب الزيادة من امكانيه تكون حصوات الكلى.

 الى جانب الشعور الدائم بالارهاق والدوار كما ان القيام باعتماد نظام غذائي تحتوي على كميات كبيره من البروتينات و كميه قليله من الكربوهيدرات يؤدي الى العديد من الاضرار السلبية والتي من اهمها نقص في الكبير في الفيتامينات والالياف الغذائية.

 كما انه بعد ان تعرفنا على اهم مصادر البروتين واهم فوائده يجب التعلم عن اهم من اهم اضرار الافراط في تناول البروتين انه قد يؤدي الى زياده نسبه الكولسترول الضار في الدم من ما يؤدي الى زيادة فرص الإصابة بالعديد من امراض القلب.

 كما انه ايضا يمكن ان يؤدي الى زيادة احتمالات الإصابة بالعديد من امراض السرطان حيث اكدت العديد من الدراسات البحثية والعلمية على ان زياده نسبه البروتين في الجسم تؤدي الكبد الى انتاج عامل النمو شبيه الانسولين الذي يحفز بدوره على تكون الاورام والخلايا السرطانية داخل الجسم.

 كما ان تناول البروتينات بكميات كبيره قد يؤدي ايضا الى الاصابه بمرض النقرس وذلك لانها تؤدي الى انتاج حمض البوريك والذي يتجمع في المفاصل ويتسبب في حدوث العديد من الالام القوية كما انه ايضا قد يؤدي الى حدوث نقص في كتلة العضلة كما انها ايضا قد تتسبب في تكون حصوات الكلى.

Summary
اهم مصادر البروتين واهم فوائده
Article Name
اهم مصادر البروتين واهم فوائده
Description
اهم مصادر البروتين واهم فوائده ويعتبر البروتين من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم والتي لها العديد من الفوائد المهمة وذلك لقدرتها الفعالة في بناء الأنسجة والعضلات وخلايا الجسم
Author

Comments

comments

%d مدونون معجبون بهذه: