هذا ما تسببه الاندومي فور تناولها

هذا ما تسببه الاندومي فور تناولها

هناك الكثير من الأشخاص حول العالم يحبون الإندومي لدرجة الجنون والهستيريا، ويرجع ذلك إلى توافرها بعدة أطعم ومذاقات مختلفة، ولكل منها نكهة تميزها عن الأخرى وجميعها لذيذة الطعم، بالإضافة إلى أنها سهلة التحضير وأيضاً رخيصة الثمن، وأنا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يعشقون الاندومي وكنت أستبدلها بوجبات طعامي الرئيسية، ولكن بعد أن عرفت مخاطر هذه المكرونة سريعة التحضير قمت بالابتعاد عنها تماماً وبشكل نهائي لا عودة فيه، وأصررت كثيراً على أن أكتب هذا المقال لكي أنصحكم وأقوم بتوعيتكم حول أضرار الإندومي (مكرونة سريعة التحضير).

أولاً: لنتعرف على ما المقصود بالمكرونة سريعة التحضير(الإندومي):

هي عبارة عن حساء يحتوي  على مكرونة مجففة ومضاف إليها بعض التوابل الخاصة بها، وهي لذيذة ورخيصة الثمن وتختلف باختلاف النكات المضافة إليها.

ما هي أضرار الأندومي النودلز وكيف يصنع
أضرار الأندومي النودلز

ثانياً : كيف تحضر هذه المكرونة ( الإندومي):

◇المرحلة الأولى: مرحلة تصفية القمح.

◇المرحلة الثانية: مرحلة عجن العجين.

◇المرحلة الثالثة :مرحلة كبس العجين.

◇المرحلة الرابعة :مرحلة تقطيع وتمويج العجين.

◇المرحلة الخامسة: مرحلة الطهي بالبخار.

◇المرحلة السادسة:  مرحلة التقطيع.

◇المرحلة السابعة : مرحلة التبريد.

◇المرحلة الثامنة: مرحلة إضافة التوابل وتغليفها إما بأكياس أو أكواب مخصصة.

◇المرحلة التاسعة: وهي المرحلة النهائية مرحلة التعبئة والتخزين.

ولنتعرف الآن إلى أضرار الإندومي( المكرونة سهلة التحضير):

  • تسبب زيادة في الدهون والسعرات الحرارية:

أثبت الدراسات الطبية الحديثة التي أجراها العديد من  الأطباء المختصون حول العالم أن الإندومي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى الألوان الصناعية والمواد الحافظة، وهذا كفيل لكي يكون هناك خطر كبير على الصحة، ونتائج ذلك بالطبع زيادة في الوزن  بسبب احتوائها على الدهون.

  • تسبب أضرار الجهاز العصبي:

يحتوي الإندومي على الملح الصيني “غلوتا ميت أحادي الصوديوم”  أو E621، وتعتبر هذه المادة من أخطر المواد المضافة وذلك لعدة أسباب منها:

○تسبب بشكل كبير في  إتلاف خلايا الدماغ.

○لها أيضاً جانب في  إضعاف الذاكرة وإضعاف القدرة على التركيز.

○قد تسبب بعض أمراض الأعصاب مثل: مرض الرعاش ومرض الزهايمر.

  • تسبب ضرراً مباشراً في الكبد:

هناك مادة موجودة في الإندومي تعمل على حفظ رطوبة المكرونة، تسمى مادة البروبيلين غليكول، وقد أظهرت الدراسات مؤخراً أن هذه المادة تعمل على إلحاق ضرر كبير في الكبد والكلى وكذلك القلب، خاصة عند فئة الأطفال.

  • تسبب الصداع:

قد نلاحظ أن الأشخاص الذين يتناولون المكرونة سريعة الصنع (الإندومي)، لديهم شعور مستمر بالصداع، وقسم أخر منهم يعانون من الشقيقة وذلك بسبب نسبة الدهون والمواد الحافظة التي تحتويها هذه المكرونة سهلة التحضير.

  • رفع الكولسترول:

بكل تأكيد إن تم تناول الإندومي بشكل مستمر يؤدي ذلك إلى رفع مستوى الكولسترول في الدم ويرجع ذلك كما ذكرنا سابقاً إلى ارتفاع نسبة الدهون التي تحتويها هذه المكرونة سهلة التحضير.

  • تؤثر تأثيرا سلبيا على الصحة النفسية:

أجريت دراسات عينية على أشخاص يتناولون الإندومي بشكل مستمر هم من  أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالتوتر والانفعالات العصبية والنفسية.

  • تسبب السرطان:

نسبة المواد الحافظة الموجودة في الإندومي من الصعب التخلص منها من الجسم عن طريق العمليات الأيضية، وبالتالي تتراكم في الجسم ومع استمرارية الإفراط في تناول الإندومي يؤدي هذا إلى سرطان الدماغ بكل تأكيد.

  • رفع ضغط الدم:

ينصح الأطباء حول العالم بألا يتناول  مرضى القلب والأشخاص المصابين بضغط الدم الإندومي لما تسببه من أضرار وارتفاع كبير في ضغط الدم وذلك لأنها تحتوي على الصوديوم كما ذكرنا سابقاً، وهذا يجعل تأثيرها عالياً على القلب والشرايين، ويرجع ذلك إلى احتوائها على دهون مشبعة ومهدرجة.

 أضرار الأندومي النودلز
أضرار الأندومي النودلز

ولهذا فإن الحل البديل هو تناول المكرونة العادية وطهيها في المنزل واضافة التوابل الطبيعية كالملح بنسب صغيرة ومقبولة والفلفل الأسود وغيرها من التوابل الطبيعية ذات الفائدة العالية للجسم. 

Faten N. Basheer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: