كيفية معرفة الحمل

كيفية معرفة الحمل ، من أكثر الأمور أهمية بالنسبة للأزواج حيث أن الكثير من النساء بعد الزواج تكون مشتاقة إلي حدوث حمل بسبب حبها للأطفال وحاجتها للإحساس بالأمومة وعند تأخر موعد الحيض ولو بأيام قليلة تبدأ تبحث عن طريقة لمعرفة هل حدث حمل أم لا ومن هنا نوضح كيفية معرفة الحمل

أعراض الحمل

يعتبر ظهور الأعراض الخاصة بالحمل علي توقع حدوثه، ويمكن معرفة عمر الحمل عندما يبلغ أربعين أسبوع تحسب من تاريخ اليوم الأول ومن أخر حدوث دورة شهرية قبل حدوث ميعاد الحمل تختلف هذه الأعراض بإختلاف عمر الحمل ويكمن نوضح ذلك :

1-النزيف البسيط والمغص

يحدث النزيف البسيط والمغص بسبب حدوث عملية تلقيح الحيوان المنوي في الرحم مابين الأسبوع الأول والرابع من الحمل وقد يصاحب هذا حدوث ألم مرافق لعملية التلقيح ويكون الألم خفيف أو متوسط الشدة أو شديد وأما بالنسبة للدم يصبح بلون أحمر أو زهري أو بني غامق وعادة مايكون خفيف إلي حد ما فلا يظهر إلا بالمسح

2- غياب الدورة الشهرية

يُعد عدم تواجد الدورة الشهرية عقب إنقضاء أربعة أسابيع علي الحمل من أهم علامات الحمل ويمكن تفسير غيابها بسبب إفراز الجسم هرمون الحمل والمعروف علميا بهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية إذ يرسل هذا الهرمون إشارات للمبايض لتتوقف عن إنتاج البويضات ومن الجدير بالذكر أن هذا الهرمون مهم للغاية في المحافظة علي الحمل.

3- إرتفاع درجة حرارة الجسم

ترتفع سخونة الجسد على نحو طفيف عقب بلوغ الحمل ستة أسابيع.

كيفية معرفة الحمل
كيفية معرفة الحمل

4- التعب والإعياء العام

يتضح الجهد كثيرا ما عقب مرور أربعة إلي خمسة أسابيع علي الحمل ولكن يُعد ظهوره بأي توقيت من الحمل طبيعا ومن أجل إزدياد معدلات هرمون البروجسترون بشكل كبير أثناء الحمل فإن الحامل تشعر بالنعاس كثيرآ.

5- تغيرات علي مستوي الثدي

قد تنتفخ الأثداء وتصبح مسببة للالم نحو اللمس خلال الفترة الممتدة مابين الأسبوع الرابع والسادس من وقت الحمل بسبب تغير مستويات الهرمونات وقد تحدث كذلك تغيرات في حلمات الثدي حوالي الأسبوع الحادي عشر من الحمل وتجدر الإشارة إلي أن المنطقة المحيطة بالحلمة تصبح أغمق لونا اضخم حجما وغالبا ما تبدأ التغييرات بالإختفاء مع دوام الحمل نتيجة لـ تكيف الجسد علي معدلات الهرمونات الحديثة.

6- زيادة معدل ضربات القلب

كثيرا ما ما يضخ الفؤاد الدم على نحو أسرع وأقوي أثناء الحمل وخصوصا خلال الفترة الممتدة مابين الأسبوع الثامن والعاشر من الحمل ولذلك تعاني الحامل من خفقان القلب .

7- من الممكن أن تكره الحامل بعض الأطعمة كانت تفضلها وقد تحب أطعمة لم تكن ترغب لها.

كيفية معرفة الحمل
كيفية معرفة الحمل

طرق أخري لكيفية معرفة الحمل

  • ضعي كوب مملوء بالبول ثم ضعيه في مكان يوجد فيه نمل ومن المعروف أن بول الحامل فيه سكر فإذا أجتمع النمل علي البول فهذا يعني أنه حدث حمل.
  • ضعي كمية من البول في كوب وأتركيه لمدة ست ساعات تقريبا ثم أنظري إليه إذا أصبح كالقطن فهذا يدل علي انك حامل.
  • أحضري جهاز فحص الحمل من الصيدلية وتقومي بوضع القليل من البول عليه وإنتظري قليلا فإذا وجد خطين فهذا يعني أنك حامل وإذا وجد خط واحد فيعني أنك لست حامل.
  • الكشف عن معدلات قليلة من هرمون الحمل في البول حيث أن هرمون الحمل يصبح موجودا بعد عملية غرس البويضة والذي يحدث بعد حوالي من سته إلي إثنيعشر يوما بعد الإخصاب ويفرز من قبل الخلايا التي هي بداية لتشكيل المشيمة.

ومن هنا عزيزتي المرأه أخيرا نصل إلي نهاية موضوعنا عن كيفية معرفة الحمل وأعراض الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: