فوائد الكافور واستخداماته للصحة والجمال

الكافور مادة عظيمة الفائدة عرفها الإنسان منذ بدء الخليقة، واستخدمها في العديد من الاستخدامات، وفي المقال التالي سوف نتعرف على فوائد الكافور واستخداماته المتعددة.

ما هو الكافور؟

شجرة الكافور متعددة الفوائد
شجرة الكافور

الكافور مادة بلورية الشكل وصلبة ذات لون أبيض ورائحة نفاذة، وتتسم هذه المادة بسهولة تبخرها في درجات الحرارة العادية، ويستخرج الكافور من شجرة تدعى بذات الاسم، وهي شجرة ضخمة معمرة تتبع فصيلة الغاريات يعود موطنها الأصلي في الصين وفيتنام، إلا أنه يمكن الحصول على مادة الكافور في أعشاب ونباتات أخرى مثل الشيح والمرمية، إلا أنها توجد بكميات أقل بكثير من تلك التي يمكن استخلاصها من شجرة الكافور، كما يمكن الحصول على مادة الكافور بشكل صناعي من زيت التربنتينا. ويستخرج من مادة الكافور زيت عطري يستخدم في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض، وأيضا له العديد من الاستخدامات الصناعية، وله فوائد لا حصر لها.

فوائد الكافور

وقد استخدم الكافور منذ القدم كأحد التوابل شائعة الاستخدام في طهو الطعام، كما أنه كان يستخدم كأحد المكونات الرئيسية في البخور، ونظراً لأن الكافور يعد ساماً للحشرات، فقد شاع استخدامه كطارد للحشرات وللبراغيث، ويستخدم كمضاد للبكتيريا، كما يتم وضعه على الملابس نظراً لرائحته العطرة.

فوائد الكافور في مجال الطب

زيت الكافور مسكن لآلآم المفاصل
زيت الكافور

ومن الناحية الطبية، فإن لزيت الكافور خاصية الامتصاص من الجلد، لذا فهو يستخدم بكثرة في الاستعمال الخارجي، فيمكن أن يساعد وضعه على الصدر في الحد من آلام مرض الربو، وكذلك كمهدئ للسعال والكحة إذا تم تعاطيه عن طريق الاستنشاق أو دهن الصدر به، كما أن طبيعته الطيارة تجعله علاج فعال لالتهابات الفقرات والروماتيزم، وإذا خلط بزيت الزيتون فإنه يعد من أفضل العلاجات للأماكن المتورمة، ونظراً لاحتواء زيت الكافور على مواد هلامية، فإنه يساعد على التقليل من الإحساس بالحكة.

كما توجد العديد من الاستخدامات الطبية الأخرى مستمدة من فوائد الكافور العديدة، حيث يستخدمه الكثير من الناس لعلاج حالات عسر الهضم والتخلص من الغازات، كما أنه يطهر المعدة من البكتيريا والديدان التي تسكن في الأمعاء، وعلاوة على ذلك فإن زيت الكافور يستخدم في علاج العديد من مشاكل الفم والأسنان، فهو يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة ويحد بشكل فعال من تآكل الأسنان وحماية اللثة، لذا فهو يعتبر عنصراً أساسياً في تصنيع العديد من مستحضرات العناية بالفم والأسنان.

فوائد الكافور للصحة والجمال

كما يستخدم زي الكافور لأغراض العناية بالشعر، حيث أن له تأثير كبير على بصيلات الشعر من شأنه أن يحد من تساقطه، كمان أن زيت الكافور يمد جذور الشعر بالغذاء اللازم فيصبح الشعر لامعاً وأقل عرضة للتقصف والتكسر، أيضا من فوائد الكافور أنه يساعد في زيادة طول الشعر ويحمي فروة الرأس من القشرة ويمدها بالرطوبة المطلوبة حتى تحافظ على صحتها، لاسيما وأن زيت الكافور يساعد في تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس.

طريقة عمل ماسك للشعر بزيت الكافور وزيت الزيتون

ويمكن أن يتم ذلك عن طريق خلطه بزيت الزيتون الدافئ، وتدليك فروة الرأس به ثم تغطية الشعر بفوطة مبللة وساخنة لعدة دقائق، ثم غسله بالطريقة الاعتيادية باستخدام الشامبو.

احتياطات لازمة عند استخدام الكافور

وعلى الرغم من الفوائد الصحية العديدة للكافور، إلا أن هناك العديد من الملاحظات على طريقة استخدامه، وبداية يمكن القول أن الإفراط في استخدام الكافور يجعله مضراً، بل يمكن أن يتحول لأداة قاتلة، ذلك لأن مادة الكافور ذات طبيعة سمية، لذا فإن كافة استخدامات الكافور تكون للاستخدام الخارجي فقط ولا ينصح إطلاقاً بتناولها أو ابتلاعها لاحتواء مادة الكافور على مركب يتسبب بشكل مباشر في الإصابة بمرض السرطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: