علاج مرض الأنيميا بالغذاء الطبيعي بدون أضرار

ينشأ مرض الأنيميا نتيجة لنقص عنصر الحديد في الجسم.وتتمثل مهمة الحديد الرئيسية في حمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم ويسهم في تصنيع خلايا الدم الحمراء.كما أنه يسهم في عدة وظائف هامة في الجسم, لذلك يعتبر

الحديد عنصر غذائي أساسي، و يجب علينا الحصول عليه من الغذاء. حيث تصل الكمية الموصى بها يوميا من تناول الحديد (RDI) إلى 18 مجم. ومن الملاحظ أن كمية الحديد التي يتم امتصاصها في الجسم تعتمد جزئيا على الكمية التي يتم تخزينها فيه.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نقص الحديد هو أن يقل استهلاكنا منه بشكل كبير بحيث لا يمكن تعويض الكمية التي نفقدها كل يوم. وعندما يحدث ذلك ينتج عنه فقر الدم الذي يؤدي إلى أعراض مثل التعب.وآلام عند النساء في فترة الدورة الشهرية واللواتي لا يتناولن الأطعمة الغنية بالحديد بشكل منتظم.

من الأغذية الغنية بالحديد والتي ينصح بإضافتها إلى نظامنا الغذائي لعلاج الأنيميا هي:

الكبد:

علاج نقص الحديد
الكبد لعلاج الأنيميا

  من الثابت أن 90 جم من كبد البقر يحتوي على 4.05 مليجرام من الحديد, أي ما يعادل  22.5 % من الاستهلاك اليومي.

ويتميز الكبد باحتوائه على نوع من الحديد هو حديد الهيم الذي يسهل امتصاصه في الجسم ،لهذا يأتي الكبد على رأس قائمة الأغذية الغنية بالحديد على مستوى العالم. كما يحتوي الكبد على حمض الفوليك وفيتامين B12. وهذه الفيتامينات تعمل بجانب الحديد من أجل   مكافحة الأنيميا بشكل طبيعي وآمن.

لحوم البقر التي تتغذى على العشب:

  إن شريحة واحدة من لحوم البقر الخالية من الدهون تزود الجسم بحوالي 214 جرام من الحديد, أي ما يعادل 22 % من الاستهلاك اليومي, لهذا تعتبر هذه اللحوم مصدر غني جدا بالحديد الهيم سهل الامتصاص بالإضافة إلى نسبة مرتفعة من العديد من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى مثل فيتامين (أ) و (ه) ، جنبا إلى جنب مع مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة السرطان والأنيميا ،وذلك  مقارنة بلحوم البقر التي تتغذى على الحبوب.

 

 العدس:

من أجل الحصول على  3.3 مليجرام من الحديد بما يعادل 20.4 % من الاستهلاك اليومي للجسم, يجب تناول نصف كوب من العدس, حيث يعتبر العدس من البقوليات التي تحتوي على كمية مدهشة من الحديد  في كل وجبة. وبجانب أنه يقوم بمد الجسم   بنسب مرتفعة من المواد المغذية, فهو بالفعل رخيص الثمن, وبهذا يمكن إدراجه ببساطة في نظامنا الغذائي.

مسحوق  الكاكاو الداكنة:

تغذية علاجية
علاج الأنيميا

  إن تناول 90 جم تقريبا من الكاكاو الداكنة يزود الجسم بحوالي 19 % من الحديد من الاستهلاك الغذاء اليومي, ويفضل تناول كوب من الكاكاو بدون لبن مع إضافة العسل بدلا من السكر للتحلية من أجل الحصول على كمية الحديد المطلوبة وبالتالي تخفيض أضرار الأنيميا في الجسم.

المأكولات البحرية

بعض المأكولات البحرية توفر حديد الهيم . مثل المحار، والجمبري.كما تحتوي معظم الأسماك على الحديد مثل سمك السردين المعلب في الزيت, والتونة الطازجة والمعلبة, وسمك السلمون الطازج.

وفي النهاية نلاحظ أن هناك أطعمة متعددة تحتوي على كميات كبيرة من الحديد وتعتبر مصادر غذائية أساسية للحصول عليه. وإذا تعذر عليك, عزيزي القارئ,  الحصول على الحديد من الطعام، يمكنك الاعتماد على مكملات الحديد. ولكن عليك استشارة الطبيب المختص حتى يستطيع تحديد الكميات المناسبة لحالتك الصحية وإرشادك إلى أنواع المكملات الموثوق بها. لأنه قد تتسبب الكميات الزائدة من مكملات الحديد في إصابتك بتسمم الحديد نتيجة لتراكم الحديد في مواقع تخزينه الطبيعية وهي الكبد، والطحال ونخاع العظام. لهذا وجب استشارة الطبيب لتجنب أي ضرر محتمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: