الغذاء المناسب من أجل تنظيف الكبد وحمايته

إن تنظيف الكبد أمر هام لكل إنسان , حيث يعتبر الكبد عضو شديد الأهمية في الجسم , فهو يقوم بمختلف المهام الأساسية، بداية من إنتاج البروتينات والكولسترول والصفراء حتى قيامه بتخزين الفيتامينات والمعادن  والكربوهيدرات. بالإضافة إلى أنه  يقوم بتكسير السموم مثل الكحول والأدوية والمنتجات الثانوية الطبيعية لعملية التمثيل الغذائي. لهذا يجب الحفاظ على الكبد في حالة جيدة من أجل الحفاظ على الصحة العامة.

من خلال هذا المقال يمكن التعرف على أفضل الأطعمة التي تساعد على تنظيف الكبد وبالتالي الحفاظ على صحته.

 الأطعمة الواجب تناولها من أجل تنظيف الكبد

الثوم

إن تناول كمية صغيرة من الثوم يعمل على تنشيط إنزيمات الكبد التي تساعد الجسم على طرد السموم. لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الأليسين   والسيلينيوم ، وهما مركبان طبيعيان يساعدان في تطهير وتنظيف الكبد.

الجريب فروت

الجريب فروت لحرق الدهون
قوائد الجريب فروت للكبد

يحتوي على نسبة مرتفعة من كل من فيتامين C ومضادات الأكسدة، حيث أن الحمضيات مثل البرتقال والليمون الحامض والليمون تدعم وتعزز قدرات التطهير الطبيعية للكبد . لهذا فإن تناول كأسا صغيرا من عصير الجريب فروت الطازج يساعد في  زيادة إنتاج الإنزيمات الخاصة  بإزالة السموم من الكبد والتي تساعد على طرد المواد المسرطنة وغيرها من السموم.

البنجر والجزر

يحتوي كل منهما على نسبة  مرتفعة للغاية من الفلافونيدات النباتية وبيتاكاروتين ؛ وهي عناصر تساعد في تحفيز وتدعيم وظائف الكبد بشكل كلي.

الشاي الأخضر

وهو يعتبر المشروب المفضل للكبد لأنه مليء بمضادات الأكسدة النباتية المعروفة باسم مركبات catechins  والتي تعرف بقدرتها على تعزيز وظائف الكبد. لذلك يعتبر الشاي الأخضر إضافة لذيذة وصحية لأي نظام غذائي. ولكن يفضل تناول الشاي الأخضر وليس المستحضرات القائمة على الشاي الأخضر, حيث أثبتت بعض الدراسات أن لها آثار سلبية على الكبد.

الخضروات الورقية الخضراء

أن إضافة الخضراوات مثل القرع المر، الجرجير، السبانخ، الخردل الخضر، والشيكولاتة إلى النظام الغذائي اليومي يعمل على زيادة إفراز الصفراء التي تقوم بإزالة النفايات من الأعضاء والدم, لهذا تعتبر هذه الخضراوات من أفضل الأطعمة الحليفة لصحة الكبد. حيث أنها تحتوي على نسبة عالية للغاية من مادة الكلوروفيل الذي يساعد في امتصاص السموم البيئية من مجرى الدم. ويمكن تناول الخضر الورقية نيئة أو مطبوخة ، أو كعصير.

الأفوكادو

غني بالعديد من العناصر المغذية الكثيفة التي تساعد الجسم على إنتاج مركب الجلوتاثيون الضروري من أجل تنظيف الكبد من السموم.

التفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية من البكتين الذي يساعد الجسم في طرد السموم في عملية الهضم, وبالتالي، يجعل من السهل على الكبد التعامل مع عبء السموم أثناء عملية التنظيف .

زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون
زيت الزيتون لتنظيف الكبد

تعتبر الزيوت العضوية التي يتم عصرها على البارد مثل الزيتون وبذور الكتان لها فائدة عظيمة للكبد عند استخدامها باعتدال, فهي تساعد الجسم من خلال توفير الدهون التي يمكن أن تمتص السموم الضارة من الجسم.  وبهذه الطريقة، تقوم هذه الزيوت بتخفيف بعض العبء على الكبد في عملية طرد السموم, وبذلك تساعد في تنظيف الكبد

 

ومن هنا نلاحظ أن هناك عدة أغذية متاحة للجميع لها فوائد جمة  للحفاظ على صحة الكبد. وكما ذكرنا سابقا, أن أهمية الكبد للجسم كبيرة جدا لأنه هو العضو المسئول عن هضم الدهون وطرد السموم من الجسم ويمنعه من امتصاصها, لهذا يجب القيام بشكل منتظم بتنظيفه وتطهيره من السموم التي تعلق به جراء عملية تكسير الدهون. وعن طريق اتنظيف الكبد والمحافظة عليه بحالة جيدة, يمكن الحفاظ على صحة الجسم وحيويته ونشاطه. خاصة وأن ذلك يتم بصورة طبيعية دون الاعتماد على مواد كيميائية أو أدوية خاصة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: