فوائد الموز لجميع أفراد الأسرة وأيضا للصحة والجمال

img

الموز من الفواكه المحببة للصغار والكبار، والتي تؤكل في أشكال مختلفة، حيث يكون أحد مكونات سلطة الفواكة، أو يخلط مع غيره من الفواكه مثل الفراولة لصنع العصير اللذيد، أو يدخل في صنع العديد من أصناف الحلوى، وفوائد الموز متعددة وهامة للمرأة والرجل والطفل، نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة لصحة الإنسان مثل المغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفسفور، أيضا يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل (A) ,(B6) ,(C), (D), و(H)، إضافة لاحتوائه على الأحماض الأمينية، والسكريات الحميدة.

والموز في الأصل نبتة عشبية استوائية موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا، وقد انتشرت زراعته في العديد من المناطق في العالم ويمثل قيمة إقتصادية كبيرة للعديد من الدول من بينها مصر، ويمتاز بتوافره على مدار العام.

وفوائد الموز عديدة ومنافع كثيرة سوف نتعرف على تفاصيلها في الأسطر القادمة

فوائد الموز للجسم

يعتبر الموز من أكثر أنواع الفواكه الغنية بالطاقة لذلك ينصح بتاول موزة أو أكثر عند الشعور بالهبوط وفقدان الطاقة.

لأن الموز غني بالبوتاسيوم، فإنه يساعد بشكل فعال على توصيل غاز الأكسجين إلى المخ، وبالتالي أداء أفضل للجهاز الدوري وانتظام ضربات القلب، كما يحمي الجسم من خطر السكتات الدماغية وضغط الدم المرتفع عند تناوله بانتظام.

من فوائد الموز أيضا أنه يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين، حيث يعمل فيتامين (ب) على الحد من خطر النيكوتين.

يعمل الموز كغلاف واقي للمعدة والأمعاء، فيحميها من الحرقة، وزيادة إفراز الأحماض التي تسبب تهيج الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بتناول الموز عند الشعور بالحرقة وارتفاع نسبة الحموضة.

سعتبر تناول الموز العلاج الأمثل لمن يعانون من الإمساك حيث أنه يعتبر ملين طبيعي وتعمل أليافة على تنشيط حركة القولون مما يساعد على التخلص من الفضلات وفي نفس الوقت تطهير القولون من المخلفات السامة التي تتجمع فيه.

فوائد الموز للجنس

فوائد الموز

فوائد الموز للصحة الجنسية

يعتبر الموز من الفواكه ذات التأثير الإيجابي على الصحة الجنسية للرجل والمرأة، حيث أكد الباحثون أن غنى الموز بالألياف يعطي القدرة للرجل على الاستمرار في عملية الجماع لفترة أطول، كما يمنح الطرفين شعورا جيدا بالاسترخاء والبعد عن التوتر الذي غالبا ما يسيطر على الطرفين أثناء الممارسة الجنسية، كما يمنح الرجل قدرة جنسية هائلة خصوصا إذا تناوله قبل الممارسة الجنسية على أي من الصور التالية:

كيفية تناول الموز للحصول على أقصى فائدة للصحة الجنسية

تشير بعض الدراسات العلمية، أن تناول كوب من الحليب المخفوق معه موزة وصفار بيضة قبل الجماع يمنح الرجل قدرة وأداء جيدا، كما أن هذا الخليط الغني بالعناصر الغذائية ممكن تناوله في أي وقت من الطرفين للحصول على فوائد جمة في نطاق الصحة الجنسية.

فوائد الموز للحامل

فوائد الموز

فوائد الموز للحامل

 

*احتواء الموز على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والبروتين، ومجموعة هامة من المعادن يجعل منه غذاء هاما سواء للأم أو الجنين.

*من المعروف أن إصابة الحامل بالإمساك يشكل خطورة على الجنين لدرجة أن الأم قد تتعرض للإجهاض بسبب الإمساك، وتناول الحامل للموز الغني بالألياف يسهل عملية الهضم والتخلص من الفضلات بسهولة، كما أنه يجنب الحامل الشعور بالحموضة، والتي عادة ما تسبب لها متاعب.

*من المهم ألا تصاب الحامل بالسمنة، لذلك فإن تناول الموز بين الوجبات يجنبها الشعور بالجوع ويمدها في نفس الوقت بالعناصر الغذائية التي تحتاجها.

*تتعرض الحامل للإصابة بما يعرف بسكر الحمل، حيث تزيد نسبة السكر في الدم بسبب الحمل، وتناول الموز يجنب الحامل الإصابة بسكر الحمل ويحافظ على نسبته في الدم.

*من فوائد الموز للحامل أيضا أنه يجنبها الإصابة بهشاشة العظام، حيث يعتمد الجنين في تكوينة على الكالسيوم الموجود في جسم الأم، لذلك فإن تناول الموز الغني بالكالسيوم يجنبها الإصابة بهشاشة العظام.

*يساعد الموز على ضبط نسب الهرمونات في الجسم مما يساعد الحامل على شعورها بالهدوء والسعادة والبعد عن التوتر والعصبية.

فوائد الموز للأطفال

فوائد الموز

فوائد الموز للأطفال

بعد ولادة الطفل وانفصاله عن أمه مصدر الأمان والحماية والغذاء المتكامل المناسب، يحتاج الطفل لكل العناصر الغذائية التي تكفل له نموا آمنا ويتناسب في نفس الوقت مع كونه حديث الولادة. ويعتبر الموز من أهم الأغذية المتكاملة العناصر والتي يمكن تغذية الطفل بها بعد شهور قليلة من ولادته، والموز يمنح الطفل شعورا بالسعادة والاسترخاء، ونوما هادئا لفترات مناسبة، كما أنه يساعد على النمو العقلي السليم للطفل، ولأن الموز غني بالحديد فإنه يحمي الطفل من الإصابة بالأنيميا، كم أن وجود نسبة عالية من الكالسيوم في الموز يساعد على تقوية عظام الطفل وأسنانه وأظافره، كما أن احتواء الموز على نسبة عالية من فيتامين (ج) يحمي بشرة الطفل من التشقق ويحسن من ملمسها ونضارتها.

فوائد الموز للبشرة

فوائد الموز

فوائد الموز للبشرة

من المؤكد أن تناول الموز يفيد البشرة لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ج) الذي ينتج الكولاجين وهو المسئول عن شباب البشرة وجمالها، والآن نتحدث عن ماسكات من الموز يمكن عملها في المنزل لحل الكثير من مشاكل البشرة نتعرف عليها فيما يلي:

1- ماسك العسل والموز من أجل التخلص من احمرار البشرة وتهيجها.

2- ماسك الموز واللبن لعلاج الانتفاخات تحت العينين.

3- ماسك الموز والسكر البني لتقشير البشرة.

4- ماسك الموز والزبادي للتخلص من إجهاد البشرة ومنحها الطراوة والنضارة.

فوائد الموز للتخسيس

بعدما تعرفنا على فوائد الموز واحتوائه على عناصر غذائة هامة وضرورية لبناء الجسم ووقايته من الأمراض، اكتشف خبراء التغذية أنه يمكن الاعتماد على الموز واستخدامه في العديد من أنظمة الحمية، حيث أن الموز يعتبر غذاء كامل يمد الجسم بكل احتياجاته من كافة العناصر الغذائية، وبالتالي فإن الاعتماد عليه في انظمة الحمية من أجل التخسيس لن يتسبب في أي أضرار للجسم، وعليه فقد اشتهر الاعتماد على الموز للتخسيس للأسباب الآتية:

1- نظرا لاحتواء الموز على نسبة من النشا، فإن تناوله يمنح إحساسا بالشبع، وبالتالي تقل كمية الغذاء التي يتاولها الشخص في اليوم.

2- وجود هورمون الكوليستوكينن في الموز يعطي إشارات إلى المخ بالشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي يؤخر الشعور بالجوع وتقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

3- للموز طبيعة ملينة مما يساعد الجسم على التخلص من الفضلات أولا بأول، ومن السموم الموجودة في الجسم أيضا.

4- يساعد تناول الموز على سرعة الهضم وحرق الدهون ومنع تكونها.

5- ينصح خبراء التغذية عند اتباع ريجيم الموز بتناول من 3 إلى4 أصابع من ثمرة الموز على الإفطار.

هذا النوع من الريجيم لا يناسب الأشحاص المصابون بالحساسية من الموز.

فوائد الموز قبل النوم

يحتوي الموز على نسبة عالية من عنصري الماغنسيوم والكالسيوم، وهذان العنصران يمنحان الجسم شعورا بالراحة والاسترخاء، ويخلص الجسم من أي شعور بالتوتر أو القلق، لذلك ينصح الشخص الذي يعاني من القلق بتناول الموز قبل النوم.

فوائد الموز على الريق

*تناول الموز على الريق يمنح الجسم طاقة لمواجهة مسئوليات اليوم.

*يمنح تناول الموز على الريق شعورا بالسعادة والبهجة وتحسين مزاج الشخص ويخلصه من التوتر ويمنحه شعورا بالاسترخاء.

*تناول الموز على الإفطار بشكل منتظم يبعد شبح الأزمات القلبية، ويساعد بشكل فعال في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، كما يعمل على تقوية العظام ويحد من آلآم المفاصل.

*تناول الموز على الريق يعمل بشكل فعال على تقوية الجهاز المناعي الذي يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض .

*يساعد تناول الموز على الريق على تنظيف وتخليض القولون من السموم والفضلات، ويمنع الإمساك ويقضي على البكتيريا.

*يعتبر تناول موزة على الريق فعال جدا لمن يعانون من فقر الدم، حيث أن الموز غني بعنصر الحديد، وتكون الفائدة أعظم عند تناول الموز على الريق.

*من فوائد الموز أيضا أنه عند تناوله على الريق يمنح الفم رائحة عطرة تستمر طول اليوم، خصوصا لمن يعانون من وجود رائحة كريهة في الفم.

*إن تناول موزة واحدة على الريق يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، وهذا الأمر هام جدا سواء لمرضى السكر، أو لمن يسعون إلى تخفيض الوزن.

تنبيه هام بعدم الإفراط في تناول أكثر من موزة واحدة يوميا للمتحسسين من تناول الموز.

 

...

الكاتب Shahinaz Shawki

Shahinaz Shawki

مواضيع متعلقة

اترك رداً

%d مدونون معجبون بهذه: