الرئيسية » فوائد الشمر وتأثيرها على صحة البشر
أطعمة صحية

فوائد الشمر وتأثيرها على صحة البشر

فوائد الشمر للبالغين
فوائد الشمر للرضع

الشمر هو نبات عشبي ينتمي إلى النباتات الحولية ذو رائحة محببة، ويمتاز شكل نبتة الشمر بارتفاعه عن الأرض لما يزيد عن المتر، كما أن له أورقاً يتعدى طولها العشرون سم، ويعود الموطن الأصلي لنبات الشمر إلى بلاد حوض البحر المتوسط وبلاد الشام، وهو من الفصيلة الخيمية، ولأن  فوائد الشمر عديدة، فقد انتشرت زراعته في كل بقاع الأرض، واكتسب العديد من الأسماء في الوطن العربي مثل الشمرمر، والشمار، والرازيانج وغيرها من الأسماء.

أسباب فوائد الشمر

ويحتوي نبات الشمر على العديد من المكونات المفيدة والنافعة، فثمرة الشمر حين تجف تنقسم إلى ثمرتين لونهما أصفر مائل إلى الخضرة، وتحتوي هذه الثمار على زيت طيار، وزيوت الأنيثول والفيشون، كما يحتوي على فيتانيات (أ) و (ب) و (ج)، بالإضافة إلى مركبات الكالسيوم والفوسفور والحديد.

 

فوائد الشمر للمرأة

تتعدد فوائد الشمر لأن يتم استخدامه طبياً في علاج الكثير من الأمراض، فهو يستخدم كمدر للبول والطمث والحليب للمرأة المرضعة، علاوة على أنه يخفف من آلام الدورة الشهرية.

تحذير

ننصح المرأة الحامل بعدم الإكثار من تناول الشمر، حيث أنه منشط قوي للرحم، مما قد يتسبب في حدوث إجهاض.

فوائد الشمر للأطفال الرضع

إن أكثر ما يصيب الأطفال الرضع ويسبب لهم الإزعاج الشديد هو إصابتهم بالنفخة وتجمع الغازات في معدتهم، ، ويعد الشمر أحد المكونات الأساسية والرئيسية في تصنيع العديد من  العقاقير الطبية المناسبة للأطفال, لما له من دور فعال في إزالة انتفاخات البطن وامتصاص الغازات من المعدة وما يصاحبه من شعور بالمغص. أيضا يمكن إضافة عصير الشمر إلى الماء المكربن واليانسون لإعطاء نفس المفعول, وهو يساهم بشكل فعال في تخفيف آلام التسنين، وعند سحق الثمار وخلطها بالحليب فإن هذا المزيج يعتبر مهدئ ومنوم للأطفال.

فوائد الشمر للصحة العامة
فوائد الشمر

فوائد الشمر للبالغين

هناك استعمالات لا حصر لها وشائعة الاستخدامات الشمر كعلاج للكثير من الحالات المرضية مثل استخدامه في الحد من آلام المعدة والمغص والانتفاخ، ويساعد في خفض نسبة الكوليسترول ويقلل من ضغط الدم الشرياني وتسارع دقات القلب، ومهدئ لحالات المصران الأعور

كما يستخدم منقوع الشمر في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الفم مثل تقرحات الفم والتهابات اللثة وذلك عن طريق المضمضة والغرغرة، ويعد الشمر مقاوماً للآلام المصاحبة لالتهابات المفاصل والروماتيزم باستخدام الدهان بزيت الشمر.

وتنصح بعض الدراسات باستخدام الشمر في علاج بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، فهو يهدئ من تهيج وتورم القصبة الهوائية ويقلل من السعال والكحة، ويعالج التهاب الجهاز التنفسي العلوي.

فوائد الشمر من أجل الحصول على الرشاقة وضبط الوزن

فوائد الشمر لضبط الوزن
فوائد الشمر للتخسيس

ثبت أن للشمر دور فعال في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، حيث أنه يعيق امتصاصها إلى حد كبير، فيخرج الفائض منها بطريقة طبيعية، كما أنه غني بالألياف التي تنشط إفراز الأحماض الهاضمة في المعدة، مما يساعد على المزيد من حرق السعرات الحرارية، أيضا لهذه الألياف القدرة على تنظيف القولون وتخليصه من الفضلات أولا بأول، وتعمل كعامل ملين ضد الإمساك.

استخدامات الشمر في الطعام

يضاف إلى فوائد الشمر الكثيرة استخدامه في الطبخ نظراً لأنه غني بفيتامين سي لذا فهو يعزز من القدرة المناعية لجسم الإنسان، كما أنه يضفي على الطعام مذاقاً جيدا ورائحة عطرة.

هكذا تعرفنا على فوائد الشمر العديدة، للإنسان في جميع الأعمار، وتعرفنا على الفوائد الطبية للشمر للمرأة خصوصا في فترة الحيض، أو في فترة الحمل، كذلك للرضع والصغار، وفيما يختص باستخداماته الطبية ضمن العديد من المستحضرات الطبية الخاصة بالهضم والمعدة، وأيضا دوره الفعال في تخفيض الوزن والأنظمة الغذائية.

Summary
فوائد الشمر
Article Name
فوائد الشمر
Description
الشمر هو نبات عشبي ينتمي إلى النباتات الحولية ذو رائحة محببة، ويمتاز شكل نبتة الشمر بارتفاعه عن الأرض لما يزيد عن المتر، كما أن له أورقاً يتعدى طولها العشرون سم، ويعود الموطن الأصلي لنبات الشمر إلى بلاد حوض البحر المتوسط وبلاد الشام
Author
Publisher Name
صحي ومفيد

Comments

comments

%d مدونون معجبون بهذه: