الرئيسية » العادات التي يجب أن تتبعها الأم في تناول طفلها طعام صحي
أطعمة صحية

العادات التي يجب أن تتبعها الأم في تناول طفلها طعام صحي

العادات التي يجب أن تتبعها الأم في تناول طفلها طعام صحي

كثير من الأمهات يواجهون بعض المشاكل، مع أطفالهم في عادات الأكل وتناول الطعام وخاصة مع إنتشار بعض المقولات أن كثرة الأكل له فائدة في بناء جسم الطفل ويتبعون مع الطفل أسلوب العقاب والضرب لعدم تناوله جميع الطعام المقدم له في الوجبة الواحدة، وفي هذا الموضوع سوف نشرح كيفية إتباع العادات السليمة والصحية للأطفال في تناول الطعام وطرق المحافظه علي صحتهم والبعد عن المخاطر التي تسبب زيادة الوزن والسمنه عند الأطفال.

كيفية إتباع العادات السليمة والصحية للأطفال

أولا: تقليل كمية الدهون والسكر من الطعام والمشروبات المقدمة لطفلك

  عن طريق استبدال منتجات عادية بمنتجات قليلة الدسم والسكر، مثال لبن قليل الدسم أو منتجات الألبان الخالية من الدسم وإزالة الجلد من الدواجن عند تناولها وإزالة الدهون من اللحوم وتناول الخبز والحبوب الكاملة مثل الشوفان وتناول الوجبات الخفيفة والصحية مثل الفاكهه والخضار والعصائر الطبيعية، الحد من كمية المشروبات المحلاة بالسكر الأبيض مع تقليل الملح في الطعام لطفلك، وفي حالة إحساسك عزيزتي الأم بزيادة وزن طفلك عليكي الأستعانة بخبير تغذية وعدم إتباع نظام غذائي لطفلك بنفسك وإجبارة علي طعام معين  لأن الطفل في حالة إحساسة بالحرمان والإجبار علي طعام معين ممكن يقوم بتناول طعام أكثر.

العادات التي يجب أن تتبعها الأم في تناول طفلها طعام صحي

ثانيا: طريقة إقناع الأطفال علي تناول أكل صحي

 توفير خيارات كثيرة من الأكل الصحي في البيت وتعويد الطفل دائما بتناول الأكل الصحي تعليم الطفل بأن يتناول الطعام ببطيء لأنه بيساعد علي الشبع وفي حالة طلب الطفل كمية ثانية من الطعام أطلب منه الأنتظار 15 دقيقة قبل أعطائه كمية ثانية لأن خلال المده هذه بيكون المخ وصلة إشارة من المعدة بالإمتلاء والأحساس بالشبع

نحرص دائما بتعويد الطفل علي تناول الطعام مع الأسرة كاملة بأن الطعام له مواعيد محددة نحاول أن نتحاور مع الأطفال عند تناول الطعام فبالتالي يحس الطفل أن تناول الطعام في البيت ممتع وعدم ضرب الطفل وإجباره علي الطعام ومشاركة الأطفال في شراء الطعام معكي من السوبر ماركت وفي هذا الوقت حاوري طفلك في الفرق بين الطعام صحي والغير صحي وإختياره الدائم لتناول الطعام الصحي، والحرص الدائم في إختيار الوجبات الخفيفة بأن تكون سعراتها الحرارية قليلة  حتي لايزيد وزنه.

ولابد من تعويد الطفل علي تناول الطعام في الأماكن المخصصة وعدم تناول الطعام أمام التلفاز أو في غرفة النوم لأن عدم التركيز في تناول الطعام هيساعد الطفل في تناول كميات طعام كثيرة وعدم الأحساس بالشبع.

العادات التي يجب أن تتبعها الأم في تناول طفلها طعام صحي

أهم الأرشادات التي يجب أن نتبعها مع أطفالنا في عادات تناول الطعام

  • قراءة الملصقات الغذائية وتعليم أطفالك أن يقرأوها مثلك ويهتموا بالمكونات والسعرات الحرارية وكمية الدهون الموجودة علي العبوة.
  • في حالة الأكل في أحد المطاعم لابد من تعويد الطفل علي إختيار الطعام الصحي والبعد عن الأطعمة المقلية.
  • توفير الطعام الصحي للأطفال تنبية الطفل علي عدم الأكل خارج المنزل ز
  • تجنبالمواد السامة في الغذاء، وهذا بتجنب الأغذية التي يضاف إليها المواد الحافظة والملونات ومكسبات الطعم والنكهة والسكر الموجودة في الأغذية المحفوظه .
  • قدرا كبيرا من المياه، مع التقليل من الأغذية الغنية بالدهون المشبعة مثل الكيك واللحوم الصانعة والبرغر والبييتزا.
  • عادة تناول طعام الأفطار صباحا، تعد من أفضَل وأبرز الطقوس الصحية التي ينبغي التعود عليها، فالطفل في احتياج لازمة لأن وجبة الفجر تعد من أفضَل الوجبات في اليوم.

وختاما، فأنه يمكن القول أن العادات الصحية في تناول الطعام والأكل الصحي للأطفال هي من أبرز وأهم مقومات التربية الجسمية لطفلك.

Comments

comments

%d مدونون معجبون بهذه: